البيولوجيا وعلوم الحياة

الفم

2012 الجسم البشري

جون فارندون…[وآخ]

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

البيولوجيا وعلوم الحياة

تبدأ عملية الهضم حتى قبل أن تتناول أي شيء، إذ أن منظر ورائحة الطعام يُحفِّزان إفراز سائل لزج يسمى اللعاب، الذي يقوم بترطيب الطعام ما أن يصير

في الفم، مُسهِّلا بذلك من مهمة مضغه وابتلاعه. كما يحتوي اللعاب أيضاً على إنزيم يبدأ في تفكيك نوع من الكربوهيدرات موجود في الطعام الذي يطلق عليه اسم النشا.وتعملعضلات الفك القوية بالتعاون مع الأسنان على تقطيع وهرس الطعام

حتى يصير ليِّنا ورطبا بدرجة تكفي لأن يتم بلعه. وتلتقط براعم التذوق (taste buds) الموجودة على اللسان المذاقات الرئيسية الأربعة في الطعام – المالح، والمُرّ، والحلو، والحامض (انظر ص63).

وترتحلالغازات المنبعثة من الطعام الدافئ إلى الأنف، حيث تُسهِم رائحتها في النكهة الخاصة به.

وعندما تبتلع طعامك، فإنه يرتحل عبر أنبوب يسمى المريء إلى المعدة، فالطعام لا يسقط ببساطة في المعدة بل يتم دفعه على امتداد المريء بواسطة موجات من العَصْر العضلي (الانقباضات) تُسمَّى بالتمعُّج (peristalsis).


مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪سر القضاء على السرطان قد يكون في قدرته المميتة على التطور
قلم: كلير ويلسون
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة

 لا تتحدث ليديا نوت Lydia Knott كثيرًا عن الموضوع، إلا أن السيدة نوت والبالغة من العمر 82 عامًا تعلم ما الذي سيحدث لها بعد موتها. وسيؤخذ جسدها إلى مختبر من أجل فحصٍ استثنائي لجثتها بعد الموت.
ولن يكون ذلك لمعرفة سبب موتها. وشُخصت نوت بسرطان الرئة قبل خمس سنوات. وبعد جراحة أجريت عليها لإزالة جزء من رئتها، صارت في صحة جيدة: جيدة بالنسبة إلى امرأة في 82 من العمر، لا يمكنني أن ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪لحم مطهي في قدر ساخن يصيب رجلا بطفيلي في الدماغ
قلم: راشيل ريتنر
أفادت تقارير إخبارية بأن رجلاً في الصين أصيب بيرقات الدودة الشريطية Tapeworm larvae في دماغه بعد تناول وجبة أعدت في قِدْرٍ ساخن، ويرجح أن الوجبة لم تكن مطهية جيداً. توجه الرجل البالغ من العمر 46 عاماً، والذي يعيش في مقاطعة تشجيانغ الشرقية، إلى المستشفى بعد إصابته بأعراض عصبية شملت الصداع، والدوخة، ونوبات شبيهة بالصرع من ارتجاف الأطراف، وإرغاء من الفم. وأجرى الأطباء في المستشفى الأول التابع لكلية الطب بجامعة تشجيانغ ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪إذا وضع غير المدخن لصاقة النيكوتين، فهل سيكون مدمناً على النيكوتين؟
ارتن كوكس، نيو ميلتون Martin Cox, New Milton
هذا ممكن، لكن من المرجح أن مستخدمي اللصاقات أقل عرضة للإدمان من مدخني السجائر. ويستنشق المدخن نحو 1 ملغرام من النيكوتين من كل سيجارة. وتتراوح جرعات النيكوتين في اللصاقات اليومية من 5 ملغرام إلى 25 ملغرام، لذلك يمكن للصاقة النيكوتين أن تعطي كمية النيكوتين نفسها الموجودة في علبة سجائر. ومع ذلك، يُمتصّ دخان السجائر من خلال الرئتين بشكل أسرع بكثير من الجرعة الثابتة التي تحررها لصاقة الجلد. والارتفاع ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪النظائر المشعة وفوائدها الطبية
لمهندس أمجد قاسم
ترتبط كلمة الإشعاعات لدى كثير من الناس بالأخطار والكوارث النووية، إلا أن الحقيقة تدحض بعض تلك المزاعم، فعلى الرغم من أخطار بعضها، فإن لكثير من تلك الإشعاعات دوراً مفيداً للإنسان، وقدمت خدمات جليلة على امتداد نحو قرن من الزمن. علماً أنه في كل لحظة تخترق أجسامنا آلاف الأنواع من الأشعة، ولم يعرف الإنسان ماهيتها حتى وقت قريب نسبياً، بعد أن تنبه عدد من الباحثين لها، وجرى الكشف عن أنواعها وهويتها وفوائدها وأضرارها.
الإشعاع ... (قراءة المقال)