الكيمياء

الفلز الأصفر “الذهب”

2002 في رحاب الكيمياء

الدكتور نزار رباح الريس , الدكتورة فايزة محمد الخرافي

KFAS

الفلز الأصفر الذهب الكيمياء

رأيت الناس قد ذهبوا     إلى من عنده ذهب

ومن لا عنده ذهب        فعنه الناس قد ذهبوا

تُرى .. ما سر هذا المعدن الغريب ذي البريق الاصفر الذي لعب بعقول البشر وأدار عقولهم واستهوى أفئدة الحسان ؟ إن مجرد التفكير بهذا المعدن دفع الناس منذ قديم الزمان إلى محاولة الحصول عليه بطرق شتى . 

وقد استمرت هذه المحاولات لقرون طويلة .. فمن أجل الذهب غزا الإسكندر الأكبر بلاد فارس .. وأبحر البرتغاليون إلى المجهول بحثاً عنه ، واكتشف الإسبان أميركا الجنوبية وأميركا الوسطى . 

 

وقام الكيميائيون الأوائل بإجراء عدد لا يحصى من التجارب والمحاولات لاصطناعه من المعادن الوضيعة . إذ كانت تسيطر على عقولهم افكار الفيلسوف اليوناي أرسطو (Aristotle) الذي كان يعتقد أن كل الأشياء تسعى إلى الكمال . 

ولما كان الذهب نموذجاً للكمال فقد اعتقد الكثيرون أن العناصر الأخرى يمكن تحويلها للذهب حتى تصل إلى الكمال المنشود .

ولقد حاول الصينيون تحضير الذهب … ليس فقط من اجل قيمته المادية .. بل لاعتقادهم أن أكل الذهب يضمن للإنسان الخلود .

 

ولا يقتصر استخدام الذهب على مجال الحلي والمجوهرات ، بل هو الاساس أيضاً لضمان قيمة العملات العالمية المختلفة ، ففي الولايات المتحدة مثلاً يوجد في بنك الاحتياط الأمريكي في نيويورك وفي فورت كنوكس بكنتاكي ما يقرب من ثلاثين ألف طن من سبائك الذهب .

والذهب معدن قابل للسحب ، وهو موصل جيد للكهرباء وغير قابل للصدأ ، لذا فهو يستخدم في الدوائر الكهربائية للتلفزيون والحواسيب والحاسبات .

وتقدر كمية الذهب التي تم إخراجها من باطن الارض بحوالي ثمانين ألف طن خلال الستة آلاف عام الماضية .  وتعدّ هذه الكمية هائلة إذا ما عرفنا أن نسبة وجوده في خاماته قليلة ومتدنية . 

إذ تبلغ هذه النسبة في المتوسط 0.004 غرام في كل مليون غرام من القشرة الأرضية .  لذا لا بد من استخدام طرق خاصة لاستخلاصه وتنقيته .  وكمان الذهب في الماضي يستخلص من رمال الانهار بإمرار الماء فوق صرف الخراف . 

 

وبعدها تطورت طريقة استخلاصه من الأنهار ، فأصبحت تعتمد على استخدام أحواض متعددة لترسيب الذهب وفصله عن الرمال العالقة به .  ذلك أن كثافة الذهب هي 19.3 غم/سم3 في حين أن كثافة الرمل لا تزيد عن 2.5 غرام / سم3  .

وقد نضبت المصادر التقليدية للذهب ، واصبح استخراجه يعتمد على التعدين في المناجم على أعماق سحيقة . 

ففي مناجم جنوب أفريقيا يصل عمق هذه المناجم إلى حوالي 11000 قدم، وتنتج هذه المناجم حوالي ثلثي كمية الذهب التي ينتجها العالم بأسره .

 

وبعد تنقية الذهب من الشوائب تصل نقاوته الـــ 99.95 بالمائة وعندها يقال إن عيار هذا الذهب هو 24 قيراطاً .

وفي العادة فإن الحلي الذهبية لا تصنع من الذهب ذي الأربعة والعشرين قيراطاً، لأنه يكون طرياً ، لذا يضاف إليه نسب مختلفة من النحاس والفضة لتقسيته . 

 

ويعتبر القيراط في الحلي الذهبية تعبيراً عن نسبة الذهب الخالص فيها فالحلي المصنوعة من ذهب عيار 14 قيراطاً مثلاً تكون نسبة الذهب فيها 58.30% في حين أن الذهب من عيار 21 قيراطاً تبلغ نسبة الذهب فيه 87.5% تقريباً .

ويتميز الذهب بخواص كيميائية فريدة ، إذ أنه لا يصدأ، وهو المعدن الوحيد الذي لا يتفاعل مع العناصر الاخرى او مع الاحماض والقواعد ، لكن يمكن إذابته فيما يسمى "بالماء الملكي" وهو خليط من حمض كلور الماء (الهيدروكلوريك) والآزوت (النيتريك) بنسبة 1:3 .

مجلة العلوم
‫‪عناقيد الحالات: لغز رئيسي من ألغاز جائحة كورونا
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لكوفيد-19 بدعم من مركز بوليتزر Pulitzer Centre
في 10 مارس، عندما التقى 61 شخصًا للتدريب على التراتيل بكنيسة  في ماونت فيرنون بواشنطن، بدا كل شيء طبيعيًا. ولمدة ساعتين ونصف الساعة أنشد المنشدون، وتناولوا الكعك والبرتقال، وأنشدوا مرة أخرى. ولكن أحدهم كان يعاني منذ ثلاثة أيام ما يبدو كأنه زكام، والذي تبين فيما بعد أنه كوفيد-19 COVID-19. وفي 12 مايو نشرت ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪هل أنت سجين "غرف الصّدى"؟
. عمّار العاني باحث في المعلوماتية وتأثير وسائل التواصل الاجتماعي، سورية
في الوقت الذي تظهر فيه معظم الأبحاث العلمية أن ظاهرة الاحترار العالمي والتغير المناخي حقيقة مؤكدة، فإن نحو 15% من الجمهور لا يصدق هذه النظرية ويعتبرها خدعة من قبل الحكومات. وتظهر الإحصاءات أن نحو 5% من الأهالي يمتنعون عن تقديم اللقاحات الأساسية لأطفالهم إيماناً منهم بأخطارها، على الرغم من التوافق شبه الكامل في الأوساط الطبية على أن هذه المخاوف لا أساس لها.
   ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪"سرعة خاطفة": جهود أمريكية لإنتاج اللقاح تخرجإلى العلن
قلم:       جون كوهين
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
الحكمة المتعارف عليها هي أن إنتاج لقاح لكوفيد-COVID-19 19 لن يكون ممكنا قبل سنة على الأقل من الآن، ولكن جهود الجهات التنظيمية في حكومة الولايات المتحدة، والتي تعرف بعملية السرعة الخاطفة  Operation Warp Speed أو أسرع من الضوء، لا تنطبق عليها هذه الحكمة التقليدية. وهذا المشروع،  المبهم حتى الآن، والذي من المرجح أن يُعلِن عنه البيت الأبيض رسميًا في الأيام القادمة، سيختار مجموعة متباينة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪أصبح العدو القديم حليفًا .. استخدام الفيروسات في علاج السرطان
. خالد صنبر، د. معتصم البارودي، د. نبيل أحمد باحثون في مجال الأمراض والفيروسات بكلية الطب في هيوستن، الولايات المتحدة
على الرغم من كونها أكثر الكائنات بساطًة فإن الفيروسات أتقنت عملية التطور بصورة مذهلة؛ فقد أتاح استغلال تلك المخلوقات الدقيقة لمخلوقات أكثر تعقيدًا، لحاجتها إلى التكوينات الخلوية، قدرة كبيرة لها على اجتياز العقبات التطورية. ففي جينومنا الخاص، اتخذت الفيروسات مخبئًا لإحدى أكثر الرحلات نجاحًا عبر الزمن، إذ يعتقد أن نحو %10 من ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪قصة الفيروسات .. 3 رواد أسهموا في اكتشافاتها المذهلة
. إسلام حسين باحث في مجال الفيروسات في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، الوريات المتحدة
يعتبر أواخر القرن التاسع عشر العصر الذهبي لعلم الميكروبيولوجيا علم الأحياء المجهرية، إذ شهد اكتشافات كثيرة عن بعض أنواع المكروبات، وتحديدا البكتيريا والفطريات. وأدت هذه الاكتشافات إلى تكوين نظرية شمولية عن الميكروبات، تعرف بنظرية الجراثيم germ theory، التي بنيت على معلومات توفرت لدى العلماء في ذلك الوقت. افترضت هذه النظرية توفر بعض الخصائص في أي مسبب ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪قصة الفيروسات .. 3 رواد أسهموا في اكتشافاتها المذهلة
. إسلام حسين باحث في مجال الفيروسات في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، الوريات المتحدة
يعتبر أواخر القرن التاسع عشر العصر الذهبي لعلم الميكروبيولوجيا علم الأحياء المجهرية، إذ شهد اكتشافات كثيرة عن بعض أنواع المكروبات، وتحديدا البكتيريا والفطريات. وأدت هذه الاكتشافات إلى تكوين نظرية شمولية عن الميكروبات، تعرف بنظرية الجراثيم germ theory، التي بنيت على معلومات توفرت لدى العلماء في ذلك الوقت. افترضت هذه النظرية توفر بعض الخصائص في أي مسبب ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪قصة الفيروسات 3 رواد أسهموا في اكتشافاتها المذهلة
سهمت سلسلة من الصدف العلمية السعيدة في اكتشاف واحد من أهم المكروبات التي ساهمت في تشكيل تاريخ البشرية من خلال الأمراض والأوبئة التي تسببها.
 د. إسلام حسين باحث في مجال الفيروسات في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، الوريات المتحدة
يعتبر أواخر القرن التاسع عشر العصر الذهبي لعلم الميكروبيولوجيا علم الأحياء المجهرية، إذ شهد اكتشافات كثيرة عن بعض أنواع المكروبات، وتحديدا البكتيريا والفطريات. وأدت هذه الاكتشافات إلى تكوين نظرية شمولية عن ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪مئات الملايين من الجراد تشكل أسراباً أكبر من المدن
دسة Aperture
بقلم: كريس سيمز
ترجمة: أنوار البغلي
لا يمكن لهذه المزارعة إلا أن تنظر باستياء وأسراب جراد بمقاييس تشبه  ما ذكر في قصص الإنجيل تلتهم محاصيلها خارج قرية كاتيتيكا في كينيا. وهذا الغزو أسوأ غزوٍ للجراد الصحراوي شيزتوسُركا غريغاريا Schistocerca gregaria يضرب كينيا وإثيوبيا والصومال منذ عقود، والذي يؤدي إلى تدمير المحاصيل في منطقة تعاني بالفعل انعدام الأمن الغذائي. هذا، وقد أعلنت الصومال حالة طوارئ وطنية.
وتشكِّل ... (قراءة المقال)
‫‪عملاق المجموعة و حامي الأرض
لسلام عليكم .. في الموسم الماضي ابتدأنا في سلسلة حلقات عن المجموعة الشمسية .. بداية شرحنه طريقة تشكل المجموعة بشكل عام وكيف تكونت الشمس و بعدها انتثرت الكواكب من حولها .. و بعد ذلك انطلقنه برحلة في عرض المجموعة الشمسية ..  و كانت محطات توقفنا عند كل كوكب بداية من عطارد و مررنا بالزهرة و الأرض و انتهينا بخمس حلقات فصلنا فيها كل شيئ يخص الكوكب الأحمر ..  المريخ ..  و جاء الوقت  الان لكي نستكمل هذه الرحلة و نبدي بالغوص داخل الكواكب العملاقة و ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪جائزة نوبل في الكيمياء تذهب لتطوير بطاريات الليثيوم
بما تحمل دليلا على جائزة نوبل في جيبك. فقد ذهبت جائزة نوبل للكيمياء لهذا العام 2019 إلى رواد بطارية أيون الليثيوم Lithium-ion battery، وهو اختراع صار منتشرًا في كل مكان في جميع الإلكترونيات اللاسلكية التي تُدير الحياة العصرية: هاتفك وجهاز الحاسوب المحمول وأحيانًا سيارتك. مع مزيد من المعالجة، ربما تمهد بطاريات أيون الليثيوم -الأخف وزنا والأصغر حجما من بطاريات الرصاص والنيكل والكادميوم التي كانت سائدة في الأمس- طريقًا لتخزين الطاقة لتشغيل المنازل ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الهليوم.. استخدامات الغاز النبيل
. أمجد قاسم
تزايد الاهتمام العالمي بغاز الهليوم مع تسارع وتيرة التقدم العلمي والتقني، وأصبح إنتاج هذا الغاز هدفاً استراتيجياً واقتصادياً لعدد من الدول، ومنها بعض الدول العربية التي تتبوأ حالياً مركز الصدارة في إنتاجه وتصديره. وقد شهدت الأسواق العالمية اضطراباً واضحاً في أسعار هذا الغاز خلال عام 2013 بعد أن تم طرح مشروع قانون أمريكي لإغلاق مصدر احتياطي الهليوم الاستراتيجي الوحيد في العالم والذي يقع بالقرب من أماريو بولاية تكساس، ما شجع على ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الأوبئة في الأدبيات والمدونات غير العلمية
. نزار العاني
مسيرة «العلم» خلال القرون الثلاثة الماضية كانت مظفرة. انسحب الفكر الخرافي جزئيا وتحول إلى مجرد ذاكرة للبشرية. جزيرة الأطلنطي أو الأطلنطس المترامية وراء أعمدة هرقل العملاقة، غيبتها الوقائع وافترستها ظروف التيارات البحرية والزلازل ومحي أثرها، وبقيت الأسطورة إلى يومنا هذا حية في الدراما السينمائية وأحلام الشعراء وأخيلة الأدباء، وبقيت أطلنطس رمزا فاعلا لمسألة الحضور والغياب !والعلم يقف حائراً أمام سطوة الأسطورة. الأوبئة مثل ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪علم المواد تاريخ عريق وآفاق واعدة
.محمد عبد القادر الفقي
لا نكون مغالين إذا قلنا إن الحضارات البشرية كلها قامت على أكتاف علم المواد Materials Science. فمنذ فجر التاريخ، ارتبط وجود الإنسان على الأرض بالمواد التي تزخر بها الطبيعة من حوله، سواء كانت نباتية أو حيوانية أو معدنية. وكانت المعادن - بوجه خاص - ضرورية للتقدم البشري وتطوره عمرانيا ومعيشيا وحضاريا. واستطاع علماء الأنثروبولوجيا تحديد الحقب التاريخية التي مر بها الإنسان على كوكب الأرض من خلال تتبعهم للمواد التي استخدمها ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪المتراكبات النانوية.. وتطبيقاتها في المركبات الفضائية
. محمد شريف الأسكندراني
في إطار ما يشهده عالمنا اليوم من تطور تكنولوجي مذهل في شتى الميادين عامة وفي مجال الفضاء على وجه الخصوص، فقد أضحت تلك المجالات تتطلع بشغف كبير إلى عائلات جديدة من مواد غير تقليدية، يُطلق عليها اسم المواد المتقدمة Advanced Materials، التي تتربع على صدارتها المواد المتراكبة Composite Materials. والصناعات المرتبطة بمجال الفضاء Aerospace Industry تتطلب مواد غير مألوفة تجتمع فيها خواص فريدة ومتعددة لا تتوافر مجتمعة بأي ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪كائنات الهندسة الوراثية المنتجة للتوهج الضوئي
. وجدي عبد الفتاح سواحل
خطت الهندسة الوراثية خطوات واسعة، وفتحت مجالات لم يتيسر لها الدخول فيها من قبل، وأنجزت فتوحات غير مسبوقة حيرت العقول. ومن تلك الأمثلة الكائنات الطبيعية المضيئة والجينات المسؤولة عن إنتاج التوهج الضوئي ونقله إلى النباتات والأسماك بغرض استخدامها في زيادة الإنتاج الزراعي أو كمصدر للإضاءة المنزلية أو الزينة، وكذلك نقل الجينات المضيئة إلي الحيوانات مثل القطط والكلاب والأرانب والأغنام والقرود لتحويلها إلى كائنات معدلة ... (قراءة المقال)