الكيمياء

الفلز الأصفر “الذهب”

2002 في رحاب الكيمياء

الدكتور نزار رباح الريس , الدكتورة فايزة محمد الخرافي

KFAS

الفلز الأصفر الذهب الكيمياء

رأيت الناس قد ذهبوا     إلى من عنده ذهب

ومن لا عنده ذهب        فعنه الناس قد ذهبوا

تُرى .. ما سر هذا المعدن الغريب ذي البريق الاصفر الذي لعب بعقول البشر وأدار عقولهم واستهوى أفئدة الحسان ؟ إن مجرد التفكير بهذا المعدن دفع الناس منذ قديم الزمان إلى محاولة الحصول عليه بطرق شتى . 

وقد استمرت هذه المحاولات لقرون طويلة .. فمن أجل الذهب غزا الإسكندر الأكبر بلاد فارس .. وأبحر البرتغاليون إلى المجهول بحثاً عنه ، واكتشف الإسبان أميركا الجنوبية وأميركا الوسطى . 

 

وقام الكيميائيون الأوائل بإجراء عدد لا يحصى من التجارب والمحاولات لاصطناعه من المعادن الوضيعة . إذ كانت تسيطر على عقولهم افكار الفيلسوف اليوناي أرسطو (Aristotle) الذي كان يعتقد أن كل الأشياء تسعى إلى الكمال . 

ولما كان الذهب نموذجاً للكمال فقد اعتقد الكثيرون أن العناصر الأخرى يمكن تحويلها للذهب حتى تصل إلى الكمال المنشود .

ولقد حاول الصينيون تحضير الذهب … ليس فقط من اجل قيمته المادية .. بل لاعتقادهم أن أكل الذهب يضمن للإنسان الخلود .

 

ولا يقتصر استخدام الذهب على مجال الحلي والمجوهرات ، بل هو الاساس أيضاً لضمان قيمة العملات العالمية المختلفة ، ففي الولايات المتحدة مثلاً يوجد في بنك الاحتياط الأمريكي في نيويورك وفي فورت كنوكس بكنتاكي ما يقرب من ثلاثين ألف طن من سبائك الذهب .

والذهب معدن قابل للسحب ، وهو موصل جيد للكهرباء وغير قابل للصدأ ، لذا فهو يستخدم في الدوائر الكهربائية للتلفزيون والحواسيب والحاسبات .

وتقدر كمية الذهب التي تم إخراجها من باطن الارض بحوالي ثمانين ألف طن خلال الستة آلاف عام الماضية .  وتعدّ هذه الكمية هائلة إذا ما عرفنا أن نسبة وجوده في خاماته قليلة ومتدنية . 

إذ تبلغ هذه النسبة في المتوسط 0.004 غرام في كل مليون غرام من القشرة الأرضية .  لذا لا بد من استخدام طرق خاصة لاستخلاصه وتنقيته .  وكمان الذهب في الماضي يستخلص من رمال الانهار بإمرار الماء فوق صرف الخراف . 

 

وبعدها تطورت طريقة استخلاصه من الأنهار ، فأصبحت تعتمد على استخدام أحواض متعددة لترسيب الذهب وفصله عن الرمال العالقة به .  ذلك أن كثافة الذهب هي 19.3 غم/سم3 في حين أن كثافة الرمل لا تزيد عن 2.5 غرام / سم3  .

وقد نضبت المصادر التقليدية للذهب ، واصبح استخراجه يعتمد على التعدين في المناجم على أعماق سحيقة . 

ففي مناجم جنوب أفريقيا يصل عمق هذه المناجم إلى حوالي 11000 قدم، وتنتج هذه المناجم حوالي ثلثي كمية الذهب التي ينتجها العالم بأسره .

 

وبعد تنقية الذهب من الشوائب تصل نقاوته الـــ 99.95 بالمائة وعندها يقال إن عيار هذا الذهب هو 24 قيراطاً .

وفي العادة فإن الحلي الذهبية لا تصنع من الذهب ذي الأربعة والعشرين قيراطاً، لأنه يكون طرياً ، لذا يضاف إليه نسب مختلفة من النحاس والفضة لتقسيته . 

 

ويعتبر القيراط في الحلي الذهبية تعبيراً عن نسبة الذهب الخالص فيها فالحلي المصنوعة من ذهب عيار 14 قيراطاً مثلاً تكون نسبة الذهب فيها 58.30% في حين أن الذهب من عيار 21 قيراطاً تبلغ نسبة الذهب فيه 87.5% تقريباً .

ويتميز الذهب بخواص كيميائية فريدة ، إذ أنه لا يصدأ، وهو المعدن الوحيد الذي لا يتفاعل مع العناصر الاخرى او مع الاحماض والقواعد ، لكن يمكن إذابته فيما يسمى "بالماء الملكي" وهو خليط من حمض كلور الماء (الهيدروكلوريك) والآزوت (النيتريك) بنسبة 1:3 .

مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪التعديل الوراثي التخلّقي يصل إلى الحمض النووي الريبي
قلم: كين غاربر، في شيكاغو بولاية إلينوي
ترجمة: صفاء كنج
انتقلت فكرة تأثير الواسمات الكيميائية في الجينات على تعبيرها الخارجي دون تغيير تسلسل الحمض النووي اختصاراً: الحمض DNA من كونها مسألة مفاجئة في الماضي إلى أن صارت مادة مقبولة تُدرس في الكتب.
ظاهرة التعديل الوراثي التخلقي Epigenetics، وصلت إلى الحمض النووي الريبي المرسال اختصاراً: الجزيء mRNA، وهو الجزيء الذي يحمل المعلومات الوراثية من الحمض النووي إلى مصانع تصنيع البروتين في ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪هل تنجح هيئة الخدمات الصحية في مشروع تتبع الاتصالات الذي تعده؟
جرّب الفرع الرقمي لهيئة الخدمات الصحية الوطنية اختصاراً: الفرع NHSX تطبيقا App سيخبرك ما إذا خالطت أي شخص ظهرت عليه أعراض كوفيد -19. ولكن ما هي التكلفة المترتبة على خصوصيتك جراء ذلك؟
إن أحد التحديات الكبيرة التي تطرحها مكافحة فيروس كوفيد-19 COVID-19 هو أنه معدٍ قبل ظهور أي أعراض على الأشخاص المصابين به. ويمكن أن يساعد تتبع الأشخاص الذين اختلطوا بالمصاب على الحد من انتشار الفيروس، من خلال معرفة عدد الأشخاص الذين ربما نقل إليهم المريض ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪قصة الفيروسات .. 3 رواد أسهموا في اكتشافاتها المذهلة
. إسلام حسين باحث في مجال الفيروسات في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، الوريات المتحدة
يعتبر أواخر القرن التاسع عشر العصر الذهبي لعلم الميكروبيولوجيا علم الأحياء المجهرية، إذ شهد اكتشافات كثيرة عن بعض أنواع المكروبات، وتحديدا البكتيريا والفطريات. وأدت هذه الاكتشافات إلى تكوين نظرية شمولية عن الميكروبات، تعرف بنظرية الجراثيم germ theory، التي بنيت على معلومات توفرت لدى العلماء في ذلك الوقت. افترضت هذه النظرية توفر بعض الخصائص في أي مسبب ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪قصة الفيروسات 3 رواد أسهموا في اكتشافاتها المذهلة
سهمت سلسلة من الصدف العلمية السعيدة في اكتشاف واحد من أهم المكروبات التي ساهمت في تشكيل تاريخ البشرية من خلال الأمراض والأوبئة التي تسببها.
 د. إسلام حسين باحث في مجال الفيروسات في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، الوريات المتحدة
يعتبر أواخر القرن التاسع عشر العصر الذهبي لعلم الميكروبيولوجيا علم الأحياء المجهرية، إذ شهد اكتشافات كثيرة عن بعض أنواع المكروبات، وتحديدا البكتيريا والفطريات. وأدت هذه الاكتشافات إلى تكوين نظرية شمولية عن ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪مئات الملايين من الجراد تشكل أسراباً أكبر من المدن
دسة Aperture
بقلم: كريس سيمز
ترجمة: أنوار البغلي
لا يمكن لهذه المزارعة إلا أن تنظر باستياء وأسراب جراد بمقاييس تشبه  ما ذكر في قصص الإنجيل تلتهم محاصيلها خارج قرية كاتيتيكا في كينيا. وهذا الغزو أسوأ غزوٍ للجراد الصحراوي شيزتوسُركا غريغاريا Schistocerca gregaria يضرب كينيا وإثيوبيا والصومال منذ عقود، والذي يؤدي إلى تدمير المحاصيل في منطقة تعاني بالفعل انعدام الأمن الغذائي. هذا، وقد أعلنت الصومال حالة طوارئ وطنية.
وتشكِّل ... (قراءة المقال)
‫‪عملاق المجموعة و حامي الأرض
لسلام عليكم .. في الموسم الماضي ابتدأنا في سلسلة حلقات عن المجموعة الشمسية .. بداية شرحنه طريقة تشكل المجموعة بشكل عام وكيف تكونت الشمس و بعدها انتثرت الكواكب من حولها .. و بعد ذلك انطلقنه برحلة في عرض المجموعة الشمسية ..  و كانت محطات توقفنا عند كل كوكب بداية من عطارد و مررنا بالزهرة و الأرض و انتهينا بخمس حلقات فصلنا فيها كل شيئ يخص الكوكب الأحمر ..  المريخ ..  و جاء الوقت  الان لكي نستكمل هذه الرحلة و نبدي بالغوص داخل الكواكب العملاقة و ... (قراءة المقال)