علم الفلك

كوكبة الحمل

2014 دليل النجوم والكواكب

السير باتريك مور

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

علم الفلك

تعد كوكبة الحمل رسمياً أول كوكبة في دائرة البروج، رغم أنه في الحقيقة قامت دورة البدارية بنقل «نقطة الحمل الأولى»، أي نقطة الاعتدال الربيعي، إلى كوكبة السمكتين المجاورة.

في عالم الأساطير يمثل الحمل الكبش ذا الصوف الذهبي الذي أرسله الإله ميركوري (هيرميس) لينقذ طفلي ملك ثيبي من الاغتيال على يد زوجة أبيهما الشريرة.

واستطاع الكبش الطيران فحمل الطفلين إلى مكان آمن، ولكن في الطريق سقطت البنت، هيلي، في المضائق التي نسميها اليوم هيليسبونت، أما الصبي فريكسوس، فقد بقي على قيد الحياة. وبعد موت الكبش تم تعليق الصوف الذهبي في أيكة مقدسة حتى نقله بالقوة جيسون والحرس الآرغونيون.

 

ليس من الصعب تحديد موقع كوكبة الحمل، فهي تقع بالقرب من خط النجوم الذي يحدد كوكبة المرأة المسلسلة. فالنجوم α (ألفا) و β (بيتا) و γ (غاما) تشكل ثلاثياً صغيراً واضحاً. والنجم γ (غاما)، أو ميزاريتم، نجم مزدوج جميل، وهو قريب جداً بحيث لا يمكن الفصل بين مركبتيه بالمنظار (وبفاصل زاوي ٧.٨ أجزاء من الثانية)، غير أنه من السهل رؤيته بالمنظار.

كما أن عنصريه متساويان عند القدر النجمي ٤.٨، ولهذا حين رؤيته بالعين المجردة سوف يظهر ميزارتيم كنجم قدره النجمي ٣.٩. والمجرة اللولبية NGC ٧٧٢ جسم سهل رؤيته بالمنظار، حيث يبلغ قدرها أقل من ١٠، وموقعها عند المطلع المستقيم ٠١ ساعة و ٥٩.٣ دقيقة، والميل ‘٠١ +١٩°.

وهناك ثلاثة نجوم حمراء متغيرة، R وT وU ، تستطيع أن تتجاوز القدر النجمي ٨ عند الحد الأقصى لسطوعها.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى