العلوم الإنسانية والإجتماعية

الفرض الثالث: “لا يوجد أثر للتفاعل بين متغيري نمط الخبرة والمستوى على أداء الأطفال”

1995 مستويات النمو العقلي

الدكتور محمد مصيلحي الأنصاري

KFAS

الفرض الثالث لا يوجد أثر للتفاعل بين متغيري نمط الخبرة والمستوى على أداء الأطفال العلوم الإنسانية والإجتماعية المخطوطات والكتب النادرة

ينص الفرض الرئيسي الثالث لهذا البحث على أنه لا يوجد اثر للتفاعل بين متغير نمط الخبرة ومتغير المستوى في مجال اكتساب بعض العمليات العقلية المعرفية : التصنيف ، التسلسل ، العدد ، الفراغ ، الزمن ، ومجموعها الكلي وذلك في المرحلة العمرية من الثالثة وحتى السادسة .

وقد اتضح من عرض النتائج المتعلقة بهذا الفرض في الفصل السابق من هذا البحث ، وعلى وجه التحديد في الجداول (24 – ب ، 26 – ب ، 28 – ب ، 30 – ب ، 32 – ب ، 35 – ب ، إمكانية قبول الفرض بالنسبة لكل من العمليات العقلية المعرفية التصنيف ، التسلسل ، العدد ، الفراغ ، الزمن.

وكذلك للمجموع الكلي لهذه العمليات ، حيث أكدت هذه النتائج عدم وجود اثر للتفاعل بين متغيري نمط الخبرة والمستوى على أداء الأطفال عينة البحث في الاختبار المعد لقياس كل من المتغيرات التابعة في هذا البحث ويتضح طبقا لما يلي :

 

1- في مجال التصنيف

كشف الجدول (24 – ب) الخاص بملخص تحليل التباين للفروق بين متوسطات التطبيقين القبلي والبعدي للمتغيرين المستقلين : نمط الخبرة والمستوى ، عن عدم وجود اثر للتفاعل بين متغير المستوى ومتغير نمط الخبرة فيما ظهر من فروق دالة بين الأداء في التطبيقين القبلي والبعدي.

حيث كانت قيمة ف بالنسبة للفروق بين التطبيقين (51,98) وهي دالة عند مستوى α > (0,1) في حين كانت قيمة ف بالنسبة للتفاع بين نمط الخبرة والمستوى مع الفروق (1,29) وهي غير دالة ، مما يؤكد عدم وجود اثر للتفاعل بين المتغيرين المستقلين على الفروق التي ظهرت في الأداء عند التطبيق القبلي والتطبيق البعدي للاختبار .

 

2- في مجال التسلسل

كشف الجدول (26 – ب) الخاص بملخص تحليل التباين للفروق بين متوسطات التطبيقين القبلي والبعدي للمتغيرين المستقلين : نمط الخبرة والمستوى ، عن دعم وجود اثر للتفاعل بين متغير المستوى ومتغير نمط الخبرة ، إلى ظهر من فروق دالة بين الأداء في التطبيقين القبلي والبعدي.

حيث كانت قيمة ف بالنسبة للفروق بين التطبيقين (45,54) ، وهي دالة عند مستوى α > (0,1) في حين كانت قيمة ف بالنسبة لأثر التفاعل بين متغير المستوى ومتغير نمط الخبرة مع ما ظهر من فروق في الأداء بين التطبقين (1,04) وهي غير دالة ، مما يؤكد عدم وجود أثر للتفاعل بين المتغيرين المستقلين على الفروق في الأداء بين التطبيق القبلي والتطبيق البعدي للاختبار .

 

3- في مجال العدد

تبين من مراجعة الجدول (28 –ب) أن قيمة ف بالنسبة للفروق بين أداء أطفال عينة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي (37,00) وهي دالة عند مستوى α > (0,1) في حين أن قيمة ف بالنسبة لأثر التفاعل بين متغير نمط الخبرة ومتغير المستوى مع الفروق بين الأداء في التطبيقين فكانت (0,68) وهي غير دالة ، مما يؤكد عدم وجود أثر للتفاعل بين المتغيرين المستقلين على الفروق في الأداء بين التطبيق القبلي والتطبيق البعدي للاختبار .

 

4- في مجال الفراغ

تبين من الجدول (30 – ب) أن قيمة ف بالنسبة للفروق بين أداء أطاف لعينة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي (40,28) وهي دالة عند مستوى α > (0,1) ، في حين أن قيمة ف بالنسبة لأثر التفاعل بين متغير نمط الخبرة ومتغير المستوى مع الفروق بين الأداء في التطبيقات فكانت (1,02) وهي غير دالة ، مما يؤكد عدم وجود اثر للتفاعل بين المتغيرين على الفروق في الأداء بين التطبيقين القبلي والبعدي للاختبار .

 

5- في مجال الزمن

كشف الجدول (32 –ب) أن قيمة ف بالنسبة للفروق بين أداء أطفال عينة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي (8,73) وهي دالة عند مستوى α > (0,1) ، في حين أن قيمة ف بالنسبة لأثر التفاعل بين متغير نمط الخبرة ومتغير المستوى مع الفروق بين الأداء في التطبيقين فكانت (1,12) وهي غير دالة ، مما يؤكد عدم وجود اثر للتفاعل بين المتغيرين على الفروق في الأداء بين التطبيقين القبلي والبعدي للاختبار .

 

6- في مجال مجموع العمليات العقلية المعرفية

كانت قيمة ف بالنسبة للفروق بين أداء أطفال عينة البحث بين التطبيقين القبلي والبعدي للاختبار فيما يتعلق بمجموع العمليات العقلية المعرفية محل البحث ككل ، (51,23) وهي دالة عند مستوى α > (0,01) في حين كانت قيمة ف بالنسبة لأثر التفاعل بين متغير نمط الخبرة ومتغير المستوى مع الفروق في مجموع العمليات العقلية المعرفية (0,36) وهي غير دالة ، مما يؤكد عدم وجود اثر للتفاعل بين المتغيرين على فروق في الأداء بين التطبيقين القبلي والبعدي للاختبار .

وقد أمكن للباحث – في ضوء ما تم استعراضه من نتائج – قبول الفرض الرئيسي الثالث لهذا البحث والذي ينص على أنه لا يوجد أثر للتفاعل بين متغير نمط الخبرة ومتغير المستوى في مجال اكتساب العمليات العقلية المعرفية : التصنيف ، التسلسل ، العدد ، الفراغ ، الزمن ، ومجموعها الكلي وذلك في المرحلة الممتدة من الثالثة وحتى السادسة .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق