علوم الأرض والجيولوجيا

الغلاف الجوي

2008 كتاب المعرفة – كوكب الأرض

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

علوم الأرض والجيولوجيا

 

الغلاف الجوي هو طبقة الغازات التي تحيط بالأرض، وهو مثبت في مكانه بفعل جاذبية الأرض التي تحافظ على معظم الغازات في الغلاف الجوي قريبةً من الأرض. 
    يحتوي الغلاف الجوي على الأكسجين والنيتروجين وكميات ضئيلة من غازات أخرى-الأرغون وثاني أكسيد الكربون وأول أكسيد الكربون والهيدروجين والأوزون والميثان والهيليوم والنيون والكربتون والزينون.
    أهم غاز في الغلاف الجوي هو الأكسجين لأن البشر والحيوانات بحاجة إليه من أجل التنفس، فعندما نتنفس، نقوم باستنشاق الأكسجين وإخراج ثاني أكسيد الكربون.  أما النباتات الخضراء، مثل الأشجار، فإنها تستنشق ثاني أكسيد الكربون وتخرج الأكسجين أثناء عملية صنع الغذاء (التمثيل الضوئي).
    يمكن أن يقسم الغلاف الجوي إلى خمس طبقات: الغلاف السفلي (troposphere) والغلاف الطبقي (stratosphere) والغلاف الأوسط (mesosphere) والغلاف الحراري (thermoshere) والغلاف الخــــــــــــــارجي (exosphere) .  
    في الأسفل هناك الغلاف السفلي الذي يبلغ سمكه 10 كلم، ولكنه يحتوي على 70 في المئة من غازات الغلاف الجوي من حيث الوزن.
    يتكون الطقس، بما في ذلك الغيوم، للأرض بأكملها في أكثر الطبقات انخفاضاً من الغلاف الجوي وتدعى الغلاف السفلي.
    في المستويات العليا من الغلاف الجوي هناك طبقة الأوزون (وهي شكل من الأكسجين) التي تشكل طبقة واقية تحول دون دخول الأشعة فوق البنفسجية الضارة التي تصدرها  الشمس.
    تزداد رقة الغازات مع كل طبقة حتى تصبح على بعد 800 كلم تقريباً رقيقةً للغاية أو “عالية جداً” بحيث يصبح من الصعوبة بمكان تمييز مكان انتهاء الغلاف الجوي من ابتداء الفضاء الفارغ.
    يدفع الهواء في جميع الإتجاهات على مستوى الأرض بقوة تزيد عن 1 كغم لكل سنتيمتر مكعب واحد، وهذا يعادل وزن فيل يقف على طاولة للقهوة.
 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق