الطب

الغدة النخامية

2004 في بيولوجية الإنسان والتربية الصحية

ضياء الدين محمد مطاوع

KFAS

الغدة النخامية الطب

الغدة الرئيسة Master Gland لغدد الجسم، لأنها تتحكم في نشاط أغلب الغدد الأخرى. 

وتوجد في حفرة خاصة في قاع الجمجمة وتتصل من أعلى بقاعدة الجزء الأمامي من المخ بواسطة حامل قصير (الشكل 26):

هرمونات النخامية ووظائفها:

تتكون الغدة النخامية من ثلاثة فصوص يفرز كل منها هرمونات خاصة .

 

أولاً: هرمونات الفص الأمامي Anterior Lobe (Pituitary) Hormones

1- هرمون النمو Growth Hormone وله أهمية كبيرة حتى يصل الجسم إلى نمه الطبيعي. 

وزيادة إفراز هذا الهرمون (قبل البلوغ) تؤدي إلى زيادة نموا لجسم زيادة غير طبيعية، مثل حالات العملقة Giantism ويسبب نقص إفرازه (قبل البلوغ) نقصاً في نمو الجسم بصورة غير طبيعية، كما في حالة القزامة Dwarfism ويصاحب ذلك ضعف في القرى العقلية والجسدية والجنسية.

2-الهرمون المنبه (الحافز) لنشاط الغدة الدرقية Thyrotrpic S.H. (T.S.H)

3-الهرمون المنشط لقشرة الغدة الكظرية Adrenocorticotrophic Hormone

4-هرمونات منشطة للغدد التناسلية Gronadotrophic Hormone، حيث تؤدي زيادة إفراز هذه الهرمونات إلى تعجيل البلوغ، فتظهر الصفات الجنسية الثانوية في سن مبكرة.  ويسبب نقص إفراز الهرمونات تأخير البلوغ وظهور الصفات الجنسية الثانوية في سن متأخرة، وضعف القدرة الجنسية.

5-هرمون منشط لإفراز الغدد اللبنية Lactogenic Hormone

6- هرمون يضاد نشاط هرمون الأنسولين.

 

ثانياً: هرمونات الفص المتوسط Intermediate Lobe Hormones

يفرز الفص الأوسط هرمون يعرف باسم الهرمون المنبه للخلايا الصبغية السوداء (الميلانينية) (M.S.H) Melanocyte-Stimulating Hormone ، الذي ينشط الخلايا الملونة في الجلد بالكمية المناسبة تبعاً للظروف البيئية التي يعيش فيها الكائن.

 

ثالثاً: هرمونات الفص الخلفي Posterior Lobe Hormone

 يفرز الفص الخلفي أنواعاً متعددة من الهرمونات، من أهمها:

1-هرمون المانع لإدرار البول Antidiuritic Hormone : ونقص هذا الهرمون يؤدي إلى مرض البول المائي، الذي تزيد فيه كمية البول زيادة هائلة قد تصل إلى 10 لترات في اليوم.

2-هرمون منظم لتقلصات الرحم Oxytocin Hormone: ويتسبب في انقباض عضلات الرحم والأوعية الدموية.  ويستخدم هذا الهرمون عند الولادة لتنشيق انقباض الحرم .

3-هرمون قابض للأوعية الدموية Vasopressin Hormone : وله دور مهم في انقباض الشعيرات الدموية.

التقدم العلمي
‫‪اللقاحات القابلة للأكل..
اللقاحات القابلة للأكل تعد بديلا مناسبا للحصول على لقاحات آمنة وفعالة، وهي لقاحات تحتوي على مولد ضد صالح للتناول دول عدة تراهن على الطحالب الدقيقة المعدلة وراثيًا لتطوير لقاح لمرض كوفيد-19 صالح للأكل مستخدمة الهندسة الوراثية د. طارق قابيل أستاذ في كلية العلوم - جامعة القاهرة مصر
     منذ استشراء جائحة فيروس كورونا المستجد المسبب لجائحة كوفيد-19، هرعت كثير من المؤسسات الطبية وحكومات بعض الدول إلى تكثيف البحوث ودعم الدراسات الهادفة ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪إنشاء مستشفيات جديدة في ووهان
ع إبلاغ المستشفيات القائمة عن نقص في الأسرّة بسبب زيادة الطلب الناجم عن انتشار فيروس كورونا السريع، قررت الصين في 24 يناير البدء ببناء مستشفيات جديدة. بعد أقل من أسبوعين، فتحت أبواب المرافق الطبية الجديدة لاستقبال أول المرضى.
أنشئ مستشفيان جديدان في ووهان، عاصمة مقاطعة هوبي، في الأسبوع الأول من شهر فبراير. واستغرق الأمر أقل من أسبوعين للانتقال من وضع حجر الأساس في الموقع إلى البدء باستقبال أول المرضى. والمستشفيان الجديدان - مستشفى ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لماذا تُسبب السمنةُ تفاقمَ مرض كوفيد-19؟
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر ومؤسسة هيسينغ-سيمونز Pulitzer Center.
بقلم:     ميريديث وادمان
ترجمة:  مي بورسلي
 
في ربيع هذا العام، بعد أيام من ظهور أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا والحمى، وصل رجل إلى غرفة الطوارئ في المركز الطبي بجامعة فيرمونت Vermont Medical Center. كان شابا، في أواخر الثلاثينات من عمره، وكان يعشق زوجته وأطفاله الصغار. وكان يتمتع بصحة جيدة، وقد كرّس ساعات لا نهاية لها في إدارة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الفيروس التاجي يثير التخمينات حول موسم الإنفلونزا
قلم:    كيلي سيرفيك
ترجمة: مي بورسلي
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر  Pulitzer Center ومؤسسة هايسنغ-سيمونز  Heising-Simons Foundation.
في شهر مارس 2020، بينما كان نصف الكرة الجنوبي يستعد لموسم الإنفلونزا الشتوي أثناء محاربة مرض كوفيد-19 COVID-19، وضعت شيريل كوهين Cheryl Cohen -عالمة الأوبئة، وزملاؤها في المعهد الوطني للأمراض المعدية National Institute for Communicable Diseases بجنوب إفريقيا اختصار: ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪المكملات الغذائية... ضرورة صحية أم ترف عصري
. أمجد قاسم
يحرص كثير من الناس على تناول مجموعة من المكملات الغذائية التي تعرف باسم المضافات التغذوية Nutritive Additives مع وجباتهم الغذائية، من أجل التمتع بصحة جيدة والعيش طويلاً، وتحصين أجسادهم قبل مواجهة الأمراض المختلفة. وتسوق كثير من الشركات العالمية لفوائد هذه المكملات في حملات دعائية، فتحيطها بهالة سحرية وتكسبها بعض الصفات المبالغ فيها في كثير من الأحيان. فأين تكمن الحقيقة؟ وهل تناول المكملات الغذائية على اختلاف أنواعها أمر صحي ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪النظائر المشعة وفوائدها الطبية
لمهندس أمجد قاسم
ترتبط كلمة الإشعاعات لدى كثير من الناس بالأخطار والكوارث النووية، إلا أن الحقيقة تدحض بعض تلك المزاعم، فعلى الرغم من أخطار بعضها، فإن لكثير من تلك الإشعاعات دوراً مفيداً للإنسان، وقدمت خدمات جليلة على امتداد نحو قرن من الزمن. علماً أنه في كل لحظة تخترق أجسامنا آلاف الأنواع من الأشعة، ولم يعرف الإنسان ماهيتها حتى وقت قريب نسبياً، بعد أن تنبه عدد من الباحثين لها، وجرى الكشف عن أنواعها وهويتها وفوائدها وأضرارها.
الإشعاع ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪خليفة بن أبي المحاسن الحلبي.. ريادة عربية في طب العيون
. محمد ظافر الوفائي  طبيب عيون مختص بجراحة الشبكية من جامعة هارفارد، الولايات المتحدة
د . حسان الطيان أستاذ في الجامعة العربية المفتوحة بالكويت، وعضو مراسل بمجمع اللغة العربية بدمشق ، الكويت                                                         
 برع العلماء العرب في طب العيون الكحالة أيما براعة، وأسهموا فيه إسهامات جليلة، ساعدت على تطوره بصورة كبيرة، وانتشار إنجازاتهم فيه إلى كل مكان، واعتماد من عاصرهم ومن جاء بعدهم من الأطباء ... (قراءة المقال)