الطب

الغدة الدرقية

2004 في بيولوجية الإنسان والتربية الصحية

ضياء الدين محمد مطاوع

KFAS

الغدة الدرقية الطب

توجد الغدة الدرقية في الجزء الأمامي للرقبة وعلى جانبي القصبة الهوائية أسفل الحنجرة مباشرة (الشكل 27)

وتتكون من فصين (أيمن وأيسر) متصلان بواسطة جسر.  وتعد الغدة الدرقية من أكبر الغدد الصماء حجماً، ويصل وزنها في الإنسان البالغ إلى (28) جراماً تقريباً.  وتتألف من حويصلات عديدة، تحيط بها شبكة من الشعيرات الدموية.

وتسحب الغدة الدرقية أملاح اليود من الدم الذي يغذيها، حيث يتحد مع حامض أميني مكوناً مركباً عضوياً، يحزن في تجاويف الحويصلات الدرقية على شكل مركب غروي لتكوين هرمونات الغدة الدرقية التي يعد الثايروكسين من أشهرها.

وعندما يحتاج الجسم إلى خرمون الثيروكسين Thyroxin أو ثنائي يود الشايونين Diiodothyronine، أو ثلاثي يود الثايرونين Triiodothyronine، أو الثيروكالسيتونين Thirocalcitonin، يتحرر المخزون وينطلق في الدم.

 

تنظيم إفراز الغدة الدرقية

أ – التنظيم المتبادل: يفرز الفص الأمامي للغدة النخامية هرمون يسمى الهرمون المنبه (الحافز) للغدة الدرقية (الذي يؤثر في كافة العمليات المتعلقة بإفراز هرمون الثيروكسين، وفي تخزينه، وتحرره في الدم) فعندما يقل تركيز الثيروكسين في الدم، يفرز الهرمون المنبه للغدة الدرقية بكميات كبيرة، الذي يحفز الغدة الدرقية لإفراز الثيروكسين، وسرعان ما يحدث توازن تكون نتيجته ثبات تركيز كل من الثيروكسين والهرمون المنبه للغدة الدرقية في الدم.

ب-  العامل المحرر للهرمون المنبه للغدة الدرقية: وجد أن إفراز الغدة النخافية للهرمون المنبه للغدة الدرقية لا يقع تحت تأثير الثيروكسين فقط، وإنما تنظمه أيضاً مادة إفرازية عصبية (الهرمون المنبه أو الحافز للغدة الدرقية) يفرزها ما تحت سرير المخ (الهيبوثلامس)، وتنقله الغدة النخامية إلى الدم.

 

وظائف هرمون الثيروكسين

1- يزيد نشاط عمليات التمثيل الغذائي (الاستقلاب / الأيض) metabolism في كل خلية من خلايا الجسم، وبخاصة عمليات الأكسدة وتمثيل المواد الغذائية مثل الكربوهيدات والبروتينات والدهون، مما يؤدي إلى سرعة نمو الجسم.

2- له أهمية كبرى في نشاط الجهاز العصبي.

3- يزيد معدلات التنفس، وسرعة ضربات القلب.

4- ينشط زيادة عدد كريات الدم الحمراء.

 

تأثير نقص هرمون الثيروكسين

أ- إذا نقص إفرازه في مرحلة الطفولة، فإن ذلك يؤدي إلى عدم نمو الأنسجة بصورة طبيعية، وخاصة أنسجة الجهاز العصبي.  فيصاب الطفل بالتخلف العقلي.  كما يؤدي إلى بطء عمليات التمثيل الغذائي، وتوقف العظام عن النمو، مما يؤدي إلى ضمور الجسم. كما يسبب نمواً غير طبيعي في الأنسجة الضامة يؤدي إلى انتفاخ الوجه وبروز اللسان من الفم، ويتحول الطفل في النهاية إلى الحالة المعروفة بالقماءة (القزامة) Cretinism ، ويصاحب ذلك نقص في انمو الطبيعي لأعضاء التناسل .

ب- إذا حدث نقص الإفراز بعد مرحلة البلوغ، يكون أهم أعراضه زيادة سمك الجلد، وانتفاخ الوجه وجفن العين والشفتين، وذلك لتراكم سائل مخاطي بكميات كبيرة تحت الجلد، وتعرف هذه الحالة باسم الورم المخاطي (الميكسيديما) Myxedema ويسبب نقصه البلاهة، وبطء التفكير، وكثرة النسيان، ونقص التمثيل الغذائي للمواد السكرية والدهنية والبروتينية، ونقص عدد ضربات القلب والتنفس.

ولأن اليود يخل في تركيب الثيروكسين، لذلك يصاب سكان المناطق المحرومة منه (مثل سكان الواحات وقمم الجبال والمناطق البعيدة عن البحار) بأعراض نقصه.

 

تأثير زيادة إفراز هرمون الثيروكسين أو نقصه

وتحدث هذه الزيادة نتيجة نشاط زائد للغدة، سببه وجود كميات كبيرة من الهرمون المنبه للغدة الدرقية. 

ويؤدي ذلك إلى تضخمها، وظهور تورم في منطقة الرقبة على جانبي القصبة الهوائية أسفل الحنجرة، ويعرف هذا التورم بالتضخم الدرقي.

قد يكون هذا التضخم مرتبطاً بنقص الهرمون أو زيادته.  فإذا حدث هذا التضخم دون نقص أو زيادة في هرمون الثيروكسين عرف بتضخم الغدة الدرقية البسيط Simple Goiter، الذي تكون فيه كمية الثيروكسين غير كافية.  وتعالج مثل هذه الحالات بتناول اليود مع الغذاء. 

ولذا ينصح علماء التغذية باستخدام ملح طعام الغنى باليود، أي جزء واحد من أيوديد الصوديوم يضاف إلى 100000 جزء من كلوريد الصوديوم.

أما إذا زاد إفراز الهرمون بشكل غير طبيعي، فإن ذلك يسبب تضخماً ملحوظاً في الجزء الأمامي للرقبة، وتعرف هذه احالة بتضخم الجويتر الحاد المصاحب بجحوظ العينين، Exophthalmic Goiter الذي يصاحبه:

1- زيادة سرعة التمثيل الغذائي.

2- نقص وزن الجسمز

3- سرعة ضربات القلب.

4- فرط الإحساس بحرارة الجو، وكثرة إفراز الجسم للعرق.

5- سرعة الاستثارة والغضب.

ويلجأ الأطباء في علاج هذه الحالة إلى استئصال جزء من الغدة الدرقية، أو المعالجة بعقاقير طبية تحد من إفراز الثيروكسين.

 

هرمون الثيروكالسيتونين Thirocalcitonin

وهو هرمون آخر تفرزه الغدة الدرقية، ويعمل على تنظيم مستوى الكالسيوم والفسفور في الدم، وتؤدي زيادة إفرازه إلى خفض مستوى الكالسيوم في الدم .

التقدم العلمي
‫‪اللقاحات القابلة للأكل..
اللقاحات القابلة للأكل تعد بديلا مناسبا للحصول على لقاحات آمنة وفعالة، وهي لقاحات تحتوي على مولد ضد صالح للتناول دول عدة تراهن على الطحالب الدقيقة المعدلة وراثيًا لتطوير لقاح لمرض كوفيد-19 صالح للأكل مستخدمة الهندسة الوراثية د. طارق قابيل أستاذ في كلية العلوم - جامعة القاهرة مصر
     منذ استشراء جائحة فيروس كورونا المستجد المسبب لجائحة كوفيد-19، هرعت كثير من المؤسسات الطبية وحكومات بعض الدول إلى تكثيف البحوث ودعم الدراسات الهادفة ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪إنشاء مستشفيات جديدة في ووهان
ع إبلاغ المستشفيات القائمة عن نقص في الأسرّة بسبب زيادة الطلب الناجم عن انتشار فيروس كورونا السريع، قررت الصين في 24 يناير البدء ببناء مستشفيات جديدة. بعد أقل من أسبوعين، فتحت أبواب المرافق الطبية الجديدة لاستقبال أول المرضى.
أنشئ مستشفيان جديدان في ووهان، عاصمة مقاطعة هوبي، في الأسبوع الأول من شهر فبراير. واستغرق الأمر أقل من أسبوعين للانتقال من وضع حجر الأساس في الموقع إلى البدء باستقبال أول المرضى. والمستشفيان الجديدان - مستشفى ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لماذا تُسبب السمنةُ تفاقمَ مرض كوفيد-19؟
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر ومؤسسة هيسينغ-سيمونز Pulitzer Center.
بقلم:     ميريديث وادمان
ترجمة:  مي بورسلي
 
في ربيع هذا العام، بعد أيام من ظهور أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا والحمى، وصل رجل إلى غرفة الطوارئ في المركز الطبي بجامعة فيرمونت Vermont Medical Center. كان شابا، في أواخر الثلاثينات من عمره، وكان يعشق زوجته وأطفاله الصغار. وكان يتمتع بصحة جيدة، وقد كرّس ساعات لا نهاية لها في إدارة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الفيروس التاجي يثير التخمينات حول موسم الإنفلونزا
قلم:    كيلي سيرفيك
ترجمة: مي بورسلي
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر  Pulitzer Center ومؤسسة هايسنغ-سيمونز  Heising-Simons Foundation.
في شهر مارس 2020، بينما كان نصف الكرة الجنوبي يستعد لموسم الإنفلونزا الشتوي أثناء محاربة مرض كوفيد-19 COVID-19، وضعت شيريل كوهين Cheryl Cohen -عالمة الأوبئة، وزملاؤها في المعهد الوطني للأمراض المعدية National Institute for Communicable Diseases بجنوب إفريقيا اختصار: ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪المكملات الغذائية... ضرورة صحية أم ترف عصري
. أمجد قاسم
يحرص كثير من الناس على تناول مجموعة من المكملات الغذائية التي تعرف باسم المضافات التغذوية Nutritive Additives مع وجباتهم الغذائية، من أجل التمتع بصحة جيدة والعيش طويلاً، وتحصين أجسادهم قبل مواجهة الأمراض المختلفة. وتسوق كثير من الشركات العالمية لفوائد هذه المكملات في حملات دعائية، فتحيطها بهالة سحرية وتكسبها بعض الصفات المبالغ فيها في كثير من الأحيان. فأين تكمن الحقيقة؟ وهل تناول المكملات الغذائية على اختلاف أنواعها أمر صحي ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪النظائر المشعة وفوائدها الطبية
لمهندس أمجد قاسم
ترتبط كلمة الإشعاعات لدى كثير من الناس بالأخطار والكوارث النووية، إلا أن الحقيقة تدحض بعض تلك المزاعم، فعلى الرغم من أخطار بعضها، فإن لكثير من تلك الإشعاعات دوراً مفيداً للإنسان، وقدمت خدمات جليلة على امتداد نحو قرن من الزمن. علماً أنه في كل لحظة تخترق أجسامنا آلاف الأنواع من الأشعة، ولم يعرف الإنسان ماهيتها حتى وقت قريب نسبياً، بعد أن تنبه عدد من الباحثين لها، وجرى الكشف عن أنواعها وهويتها وفوائدها وأضرارها.
الإشعاع ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪خليفة بن أبي المحاسن الحلبي.. ريادة عربية في طب العيون
. محمد ظافر الوفائي  طبيب عيون مختص بجراحة الشبكية من جامعة هارفارد، الولايات المتحدة
د . حسان الطيان أستاذ في الجامعة العربية المفتوحة بالكويت، وعضو مراسل بمجمع اللغة العربية بدمشق ، الكويت                                                         
 برع العلماء العرب في طب العيون الكحالة أيما براعة، وأسهموا فيه إسهامات جليلة، ساعدت على تطوره بصورة كبيرة، وانتشار إنجازاتهم فيه إلى كل مكان، واعتماد من عاصرهم ومن جاء بعدهم من الأطباء ... (قراءة المقال)