الكيمياء

العوامل المؤثرة على كمية متبقيات المبخرات

1995 الطرق المثلى لاختبار وتقييم مبيدات الآفات وخلائطها

الدكتور محمد شكري عثمان

KFAS

متبقيات المبخرات الكيمياء

تتأثر كمية متبقيات مواد التبخير على المواد المعاملة بعدد من التغيرات منها على سبيل المثال:

أ- نوع مادة التبخير: تتأثر كمية المتبقيات على بعض المواد المعاملة ببعض خصائص مادة التبخير، مثل معدل التطاير والنشاط الكيماوي والذوبان في الماء، حيث لوحظ زيادة كمية المتبقيات في حالة المواد قليلة التطاير وعالية النشاط الكيماوي وذات القدرة الكبيرة على الذوبان (Dumas and Bond 1979).

 

ب- طبيعة المواد المعاملة: تتاثر كمية المتبقيات ببعض حواص المواد المعاملة.  فمثلاً المتبقيات على المواد المطحونة تكون اكبر منها على المواد غير المطحونة، وذلك لزيادة مساحة السطوح. 

كذك احتواء المواد المعاملة على بعض المكونات يزيد من المتبقيات فمثلاً الفواكه والخضروات الطازجة تحتوي على نسبة كبيةر من الماء مما يؤدي إلى زيادة متبقيات المبخرات الهيدروفيلية (المحبة للماء) مثل سيانيد الهيدروجين. 

فيما المواد التي تحتوي على نسبة عالية من الزيوت والدهون تحتوي على كمية كبيرة من متبقيات مواد التبخير الليبوفيلية (محبة للدهون) مثل بوميد الميثيل (Rhodes et al 1975).

 

ج- الجرعة وزمن التعريض حيث تزداد كمية المتبقيات بدرجة كبيرة على المواد المعاملة إما بزيادة الجرعة أو زيادة زمن التعريض.

 

د- تكرار عملية التبخير multiple treatment: يؤدي تكرار عملية التبخير إلى زيادة متبقيات المبخرات على المواد المعاملة فبينما لم تتأثر كمية متبقيات مبخرات أخرى بتكرار عملية التبخير. 

فبينما وجد   (Vardell 1975) زيادة متبقيات بروميد الميثيل على الحبوب والدقيق عند تكرار عملية التبخير لم يكن لتكرار عملية التبخير أي تأثير على كمية متبقيات الفوسفين على نفس الموماد وتحت نفس الظروف (Vardell 1973).

لذلك يجب الأخذ في الاعتبار أنه عند تكرار عملية التبخير الا تزيد كمية المتبقيات عن حدود الاحتمال.

 

هــ – درجة الحرارة: تؤثر درجة الحرارة على متبقيات مواد التبخير إما بالتأثير على الامتزاز الطبيعي أو التأثير على الامتزاز الكيماوي. 

فقد وجد (Vardell 1975) أنه بارتفاع درجة الحرارة تقل كمية المتبقيات الممتزة على السطوح نتيجة زيادة معدل desorption.  من ناحية أخرى تزيد المتبقيات الكيماوية نتيجة لزيادة معدل التفاعلات الكيماوية.

و- الرطوبة النسبية Relative humidity: تؤثر الرطوبة النسبية على كمية المتبقيات نتيجة تأثيرها على معدل انطلاق المتبقيات الممتزة desorption فقد لوحظ انخفاض متبقيات ثاني بروميد الإثيلين على القمح عند زيادة الرطوبة النسبية في المنطقة المحيطة وكان ذلك بسبب زيادة معدل انطلاق المتبقيات الممتزة على السطوح (Dumas and Bond 1979).

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق