النباتات والزراعة

الكيفية التي تتم بها صرف الأتربة الثقيلة

1995 ري وصرف ومعالجة التملح

د.علي عبدالله حسن

KFAS

صرف الأتربة الثقيلة النباتات والزراعة الزراعة

ونعني هنا بمفهوم الأتربة الثقيلة تلك الأتربة الحاوية على مناسب عالية من حبيبات الطين (clay) . 

وتتصف مثل هذه الاتربة على الغالب بنفوذية للماء ضعيفة ، أو حتى قد تكون أحياناً كتيمة .وبالنظر لهذا الوضع يمكننا القول إن الأتربة الثقيلة جداً غير قابلة للصرف .

ومن خلال معطيات منشورة ]في [88 يمكننا وصف معدل الصرف الأعظمي مساوياً لمعدل النفوذية . وهنا يمكننا ان نضيف إلى هذا ما مؤداه أن هذا التحديد صحيح فقط إلى الحد الذي يكون فهي هذا التطابق مرتبطاً بالتدفق العميق لماء الجوف .

 

من ناحية أخرى فإن الشريط العلوي لمعظم الأتربة الثقيلة يتصف بنفوذية عالية (وهذه هي الحالة الغالبة) .  كما قد توجد في مثله هذه الأتربة أشرطة على أعماق متفاوتة قد تكون نفوذيتها جيدة . 

وفي حالات كهذه يكون الصرف ممكناً ويحصل تدفق شاقولي نحو الشريط الناقل .  كما قد يحصل تدفق أفقي داخل هذا الشريط . 

أما بالنسبة للأسس الرياضية لصرف مثل هذه الأتربة ، ونعني بذلك حسابات بعد المصارف ، فإن الوضع لا يتطلب فقط حرصاً شديداً للتوصل إلى معدلات نفوذية مناسبة للأشرطة المختلفة ، بل أكثر من ذلك فالضرورة قد تقتضي اعتماد معادلات جاهزة لهذا الغرض من ذلك ، المطورة من قبل ERNST ] من  [88.

 

أما في حال غياب الشرطي الناقل ، حتى مع كون ناقلية التربة بشكل عام غير منخفضة جداًن فإن منظومة صرفية عميقة يمكن أن تكون الحل المناسب . 

وفي حالات كهذه يمكن الانطلاق من سعة تخزين أعظمية للعمود الترابي ، لتجنب الشروط الحدية للتصريف . 

أما إذا كان الوضع يتمثل بمسامية فعالة للتربة ، وبمعدل (3 – 5%) عندئذ يصبح من الممكن تخزين (30 – 50 mm) من الماء في المتر العلوي من العمود الترابي  [88].

 

أما إذا تمثل الوضع بعمود ترابي شريطه العلوي ناقليته المائية جيدة يكون الصرف في حالة كهذه على الغالب ممكناً بالنظر لكون التدفق في هذا الشريط العلوي غالباً ما يكون عالياً نسبياً .

أما في الحالات التي لا توجد فيها أشرطة عليا ، ناقليتها المائية جيدة ، أو أن هذه الأشرطة سماكتها قليلة جداً ، عندئذ يكون الحل الوحيد الممكن هو استعمال خطوط صغيرة مقترنة بتسوية معينة للتربة ، بحيث يصبح الانسياب السطحي ممكناً ، أو أن الانسياب تحت السطح مباشرة ممكناً [88] .

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى