التاريخ

العوامل التي ساهمت بازدهار العلم في العصر الإسلامي

1997 قطوف من سير العلماء الجزء الثاني

صبري الدمرداش

KFAS

ازدهار العلم في العصر الإسلامي التاريخ المخطوطات والكتب النادرة

ونظراً لتلك النهضة العلمية الكبرى التي ازدان بها العهد الأول للإسلام، فلا بد أن هناك عوامل كانت المسؤولة عن ذلك ، نجملها في العوامل الخمسة التالية :

 

1- المكانة الرفيعة للعلم في الإسلام: رفع الإسلام من قدر العلم والعلماء، متمثلاً في الآيات القرآنية الكريمة والأحاديث النبوية الشريفة. فأول ما نزل من آيات القرآن الكريم يحث على العلم  "اقرأ باسم ربِّك الذي خلق . خلق الإنسان من عَلَقْ .

اقرأ وربُّكَ الأكرم الذي علَّم بالقلم . علَّم الإنسان ما لم يعلم". ويقول عزَّ من قائل : "يرفعُ الله الذين آمنوا منكم والذين أوتوا العِلْمَ درجات" و "هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون". وقد حثَّ الرسول صلى الله عليه وسلم على طلب العلم أينما وجد "اطلبوا العلم ولو بالصَّين" ، وجعل التعليم حقا للطفل المسلم على والديه "إن من حق الطفل على والديه أن يعلِّماه الكتابة والسباحة والرَّماية".

 

ويقول : "لموت قبيلة أيسر من موت عالم" و "يوزن يوم القيامة مداد العلماء بدماء الشهداء" و "ولا خير فيمن كان من أمَّتي ليس بعالمٍ ولا متعلم" و "تعلموا العلم، وتعلموا له السكينة والوقار، وتواضعوا لمن تتعلمون منه".

وجعل للعلماء ارفع المنازل ، إذ يقول : "العلماء ورثة الأنبياء" و "إن مثل العلماء في الأرض كمثل النجوم في السماء يُهتدى بها في ظلمات البر والبحر، فإذا انطمست النجوم أوشك أن تضل الهداة" .

 

2- أهمية العلم لمتطلّبات الديَّن: كان الديَّن الإسلامي أساس تقدم العلوم المختلفة، حيث إنه كان من اللازم إنشاء علوم تتصل بكلام الله (علوم القرآن) وبتعاليم الرسول (علوم الحديث). كما نشأت علوم الشريعة والفقه أساساً للحياة السياسية والاجتماعية في ذلك الوقت.

أماعلم الكلام والفلسفة والمنطق فكانت كلها موجهة لمناقشة المشكلات الأساسية في الإيمان والمتعلقة بالوحدانية وقصة الخلق والكون ومصير النفس والبعث والقضاء والقدر وغيرها. ثم كانت هناك  حاجة إلى علم الفلك والحساب لغاياتٍ عامة مثل تفهم الكون ولغايات عملية كذلك مثل تحديد وجهة القبلة وتحديد مواعيد الصلاة وتحديد بدء الصوم ونهايته في شهر رمضان .

 

وكانت الرياضيات لازمة لحساب كيفية توزيع التركات وشؤون الميراث، بينما كانت الجغرافيا أساساً للتعرف على البلاد والشعوب الإسلامية المختلفة ولتوجيه الحجَّاج الذين يأتون من جميع أنحاء العالم.

أما التاريخ فقد ابتدأ بدراسة سيرة الرسولة صلَّى الله عليه وسلَّم والتعريف بالأمم التي ذكرها القرآن.

لا شك إذن في أن الإسلام كان بمثابة القوة الدافعة وراء إنشاء كل هذه العلوم والتعمق فيها. وقد ذكر "برنارد لويس" عام 1966 أن "الإسلام لم يُرسِ فقط اساس الدَّين والعبادة وإنما وضع ايضاً نظم الدولة والمجتمع والقانون والفكر والفن، حضارة محورها الأساسي والقوة المسيطرة فيها هو الدَّين أي أن الدين كان أساساً لإبداع المسلمين وإنجازاتهم الحضارية والعلمية الفريدة" .

 

3- تشجيع القيادة السياسية للعلم والمتعلِّمين: فقد دأب الخلفاء والأمراء والولاة على تشجيع البحث والدراسة والقيام بالتجارب والترجمة. وقاموا بمنح البحوث الأصلية والمترجمة جوائز تعادل أحياناً وزنها ذهباً !.

ولعلنا نذكر كيف كافأ السلطان مسعود البيروني لمَّا أهداه كتابه القانون بمكافأة ضخمة كانت حمل فيلٍ من القطع الفضية! . حقاً لقد كان خلفاء المسلمين يعدون أنفسهم حماة العلم وحرَّاسه ويرون أن قصورهم يجب أن تكون مراكز إشعاع لنور العلم والمعرفة. فقد أنشأوا المكتبات، وبنوا المدارس، كما أقاموا الجامعات التي كانت تلحق عادةً بالمساجد .

ولم يقتصر العطاء للعلم من الخلفاء فقط بل امتد إلى الأسر الثرية والأعيان كالبرامكة وبني موسى بن شاكر .

 

وكم كانت دهشة أحد الأباطرة البيزنطيين عندما علم أنه من بين الشروط التي فرضها عليه العرب عند انتصارهم أن يسلَّمهم المؤلَّفات الإغريقية وسائر الوثائق العلمية الأخرى الموجودة لديه!.

ومن نوادر احترام الحكام للعلماء أن الخليفة المعتضد تبيَّن يوماً أنه وضع ذراعه، بغير قصد، على ذراع العالم الطبيب "ثابت بن سنان" وسرعان ما سحبها قائلا : "اغفر لي أبا الحسن، فما ليدٍ أن تعلو على يد عالم" .

 

4- الموسوعة العلمية : إذ كان من بين أسباب التقدم السريع الذي حقَّقته الحركة العلمية في الإسلام تعدد جوانب الإحاطة العلمية بين العلماء. فقد كان العالم يجمع بين العديد مما نسميه اليوم "التخصصات العلمية" في العلوم الدينية والمدنية والإنسانية والطبية والطبيعية.

ومن هنا كان من الممكن وجود طبيب حاذق، هو في الوقت نفسه فيلسوف وصيدلي وفيزيقي وكيميائي ونباتي وجيولوجي وحيواني ولغوي وشاعر وموسيقى!. وابن سينا من أظهر الأمثلة على ذلك، وغيره كُثُر .

 

5- مرونة اللغة وتوافر المراجع: لغتنا الجميلة مرنة، يجدها الكثيرون من الكتاب المعاصرين أصلح ما تكون للتعبيرات العلمية الدقيقة والمحاورات الثقافية والفلسفية .

وقد أظهر العرب تقديرهم للكتب بإتاحتها للجمهور على الدوام عن طريق المكتبات الملحقة بالمساجد والقصور والمدارس والجامعات. وقد احتوت بعض هذه المكتبات، مثل مكتبة مدينة قرطبة ، على أكثر من 400,000 مجلد .

ويُروى أنه عندما أغار التتار على مكتبة بغداد عام 1260 م ألقوا بالكتب في النهر، فكوَّنت جسراً عبر عليه جيشهم!! . وقد كانت هذه الكتب مخطوطة باليد، فلما اخترع الصينيون الورق، تم إنشاء مصانع له في بغداد والعواصم الإسلامية الأخرى قبل معرفة أوروبا له، مما أدّى إلى رواج الكتب في العصر الإسلامي.

ويقدَّر عدد المراجع العربية التي تم إنقاذها من التدمير والضياغ في المكتبات العالمية اليوم بنحو ربع مليون مرجع على الأقل. ولم يتم بعد فحص كل هذه الثروة العلمية، وحين يتم ذلك سيتبيَّن للعالم مدى أسبقية علماء العرب في مختلف العلوم والفنون ومدى إسهامهم في الثقافة العالمية .

 

وفضلاً عن العوامل الخمسة المشار إليها، يضيف عبدالحليم منتصر في كتابه "تاريخ العلم ودور العلماء العرب في تقدمه"، العوامل الأربعة التالية:

1- حرية الرأي العلمي، فلم يتعرَّض عالم عربي لمحنة بسبب رأيه العلمي.

2- استعلاء العلماء بعلمهم وزهدهم في الترف والسلطان .

3- الصفات الفطرية، كالذكاء وقوة الذّاكرة وحضور البديهة .

4- الصبر والمثابرة، حتى أن أعمال العالِم فيهم لتعد بالعشرات وأحياناً بالمئات ! .

مجلة العلوم
‫‪عناقيد الحالات: لغز رئيسي من ألغاز جائحة كورونا
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لكوفيد-19 بدعم من مركز بوليتزر Pulitzer Centre
في 10 مارس، عندما التقى 61 شخصًا للتدريب على التراتيل بكنيسة  في ماونت فيرنون بواشنطن، بدا كل شيء طبيعيًا. ولمدة ساعتين ونصف الساعة أنشد المنشدون، وتناولوا الكعك والبرتقال، وأنشدوا مرة أخرى. ولكن أحدهم كان يعاني منذ ثلاثة أيام ما يبدو كأنه زكام، والذي تبين فيما بعد أنه كوفيد-19 COVID-19. وفي 12 مايو نشرت ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪هل أنت سجين "غرف الصّدى"؟
. عمّار العاني باحث في المعلوماتية وتأثير وسائل التواصل الاجتماعي، سورية
في الوقت الذي تظهر فيه معظم الأبحاث العلمية أن ظاهرة الاحترار العالمي والتغير المناخي حقيقة مؤكدة، فإن نحو 15% من الجمهور لا يصدق هذه النظرية ويعتبرها خدعة من قبل الحكومات. وتظهر الإحصاءات أن نحو 5% من الأهالي يمتنعون عن تقديم اللقاحات الأساسية لأطفالهم إيماناً منهم بأخطارها، على الرغم من التوافق شبه الكامل في الأوساط الطبية على أن هذه المخاوف لا أساس لها.
   ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪"سرعة خاطفة": جهود أمريكية لإنتاج اللقاح تخرجإلى العلن
قلم:       جون كوهين
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
الحكمة المتعارف عليها هي أن إنتاج لقاح لكوفيد-COVID-19 19 لن يكون ممكنا قبل سنة على الأقل من الآن، ولكن جهود الجهات التنظيمية في حكومة الولايات المتحدة، والتي تعرف بعملية السرعة الخاطفة  Operation Warp Speed أو أسرع من الضوء، لا تنطبق عليها هذه الحكمة التقليدية. وهذا المشروع،  المبهم حتى الآن، والذي من المرجح أن يُعلِن عنه البيت الأبيض رسميًا في الأيام القادمة، سيختار مجموعة متباينة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪أصبح العدو القديم حليفًا .. استخدام الفيروسات في علاج السرطان
. خالد صنبر، د. معتصم البارودي، د. نبيل أحمد باحثون في مجال الأمراض والفيروسات بكلية الطب في هيوستن، الولايات المتحدة
على الرغم من كونها أكثر الكائنات بساطًة فإن الفيروسات أتقنت عملية التطور بصورة مذهلة؛ فقد أتاح استغلال تلك المخلوقات الدقيقة لمخلوقات أكثر تعقيدًا، لحاجتها إلى التكوينات الخلوية، قدرة كبيرة لها على اجتياز العقبات التطورية. ففي جينومنا الخاص، اتخذت الفيروسات مخبئًا لإحدى أكثر الرحلات نجاحًا عبر الزمن، إذ يعتقد أن نحو %10 من ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪قصة الفيروسات .. 3 رواد أسهموا في اكتشافاتها المذهلة
. إسلام حسين باحث في مجال الفيروسات في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، الوريات المتحدة
يعتبر أواخر القرن التاسع عشر العصر الذهبي لعلم الميكروبيولوجيا علم الأحياء المجهرية، إذ شهد اكتشافات كثيرة عن بعض أنواع المكروبات، وتحديدا البكتيريا والفطريات. وأدت هذه الاكتشافات إلى تكوين نظرية شمولية عن الميكروبات، تعرف بنظرية الجراثيم germ theory، التي بنيت على معلومات توفرت لدى العلماء في ذلك الوقت. افترضت هذه النظرية توفر بعض الخصائص في أي مسبب ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪عناقيد الحالات: لغز رئيسي من ألغاز جائحة كورونا
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لكوفيد-19 بدعم من مركز بوليتزر Pulitzer Centre
في 10 مارس، عندما التقى 61 شخصًا للتدريب على التراتيل بكنيسة  في ماونت فيرنون بواشنطن، بدا كل شيء طبيعيًا. ولمدة ساعتين ونصف الساعة أنشد المنشدون، وتناولوا الكعك والبرتقال، وأنشدوا مرة أخرى. ولكن أحدهم كان يعاني منذ ثلاثة أيام ما يبدو كأنه زكام، والذي تبين فيما بعد أنه كوفيد-19 COVID-19. وفي 12 مايو نشرت ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪المادة السلبية.. أسرع من إيقاع الضوء والزمن
.أحمد مغربي طبيب ومترجم وكاتب متخصص بالموضوعات العلمية، لبنان
هل يمكن السفر بأسرع من الضوء؟ إذا كان إيقاع الزمن يسير بسرعة الضوء، وفق نظرية آينشتاين عن النسبية، ألا يكون التحرك بسرعة الضوء أو أكثر سفراً في الزمن أيضاً؟ أليس بموجب معادلة آينشتاين الشهيرة عن المادة والطاقة E=a.mc2 تتبدد المادة وتتحوّل إلى طاقة صرفة عندما تصل إلى التحرّك بسرعة الضوء، فكيف يمكن التنقل أسرع من الضوء من دون حدوث ذلك؟
 يألف عُشاق السينما أفلاماً عن آلة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪جسور مدينة كونيجسبيرغ: لغز أثمر ولادة فرع رياضياتي جديد
أحمد محمد جواد الحكيم باحث وأكاديمي في علم الرياضيات
تتسم معظم الألغاز التي يتناقلها الناس عادة بالبساطة، وتسعى إلى تحقيق المتعة والتسلية والترفيه واختبار القدرات العقلية للفرد، من خلال التحدي والإثارة. لكن مع بساطة هذه الألغاز فقد استحوذ قسم منها على اهتمام بعض علماء الرياضيات، الذين احتاجوا من أجل حلها إلى نهج جديد من التفكير العقلي يعتمد كثيراً على الحدس وقوة التمثيل البياني لهذه الألغاز، بدلا من الطريقة الاستنتاجية المنطقية.
ومن ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪هل أنت سجين "غرف الصّدى"؟
. عمّار العاني باحث في المعلوماتية وتأثير وسائل التواصل الاجتماعي، سورية
في الوقت الذي تظهر فيه معظم الأبحاث العلمية أن ظاهرة الاحترار العالمي والتغير المناخي حقيقة مؤكدة، فإن نحو 15% من الجمهور لا يصدق هذه النظرية ويعتبرها خدعة من قبل الحكومات. وتظهر الإحصاءات أن نحو 5% من الأهالي يمتنعون عن تقديم اللقاحات الأساسية لأطفالهم إيماناً منهم بأخطارها، على الرغم من التوافق شبه الكامل في الأوساط الطبية على أن هذه المخاوف لا أساس لها.
   ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪"سرعة خاطفة": جهود أمريكية لإنتاج اللقاح تخرجإلى العلن
قلم:       جون كوهين
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
الحكمة المتعارف عليها هي أن إنتاج لقاح لكوفيد-COVID-19 19 لن يكون ممكنا قبل سنة على الأقل من الآن، ولكن جهود الجهات التنظيمية في حكومة الولايات المتحدة، والتي تعرف بعملية السرعة الخاطفة  Operation Warp Speed أو أسرع من الضوء، لا تنطبق عليها هذه الحكمة التقليدية. وهذا المشروع،  المبهم حتى الآن، والذي من المرجح أن يُعلِن عنه البيت الأبيض رسميًا في الأيام القادمة، سيختار مجموعة متباينة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪أصبح العدو القديم حليفًا .. استخدام الفيروسات في علاج السرطان
. خالد صنبر، د. معتصم البارودي، د. نبيل أحمد باحثون في مجال الأمراض والفيروسات بكلية الطب في هيوستن، الولايات المتحدة
على الرغم من كونها أكثر الكائنات بساطًة فإن الفيروسات أتقنت عملية التطور بصورة مذهلة؛ فقد أتاح استغلال تلك المخلوقات الدقيقة لمخلوقات أكثر تعقيدًا، لحاجتها إلى التكوينات الخلوية، قدرة كبيرة لها على اجتياز العقبات التطورية. ففي جينومنا الخاص، اتخذت الفيروسات مخبئًا لإحدى أكثر الرحلات نجاحًا عبر الزمن، إذ يعتقد أن نحو %10 من ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪قصة الفيروسات .. 3 رواد أسهموا في اكتشافاتها المذهلة
. إسلام حسين باحث في مجال الفيروسات في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، الوريات المتحدة
يعتبر أواخر القرن التاسع عشر العصر الذهبي لعلم الميكروبيولوجيا علم الأحياء المجهرية، إذ شهد اكتشافات كثيرة عن بعض أنواع المكروبات، وتحديدا البكتيريا والفطريات. وأدت هذه الاكتشافات إلى تكوين نظرية شمولية عن الميكروبات، تعرف بنظرية الجراثيم germ theory، التي بنيت على معلومات توفرت لدى العلماء في ذلك الوقت. افترضت هذه النظرية توفر بعض الخصائص في أي مسبب ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪فيروس كورونا المستجد .. ماهية الفيروسات والمتلازمات التنفسية
حمد عبد الحميد إعلامي وكاتب، الكويت
لا يزال العالم منشغلا منذ بداية العالم الحالي بالتطورات المرتبطة بانتشار فيروس كورونا، والإصابات التي يحدثها، والوفيات الناجمة عنه، والآثار الاقتصادية السلبية، والتداعيات الكارثية التي يمكن أن يخلفها على جميع المجالات في حال استمراره مدة طويلة من دون التوصل إلى علاج مناسب له. ومنذ الإعلان عن خطورة الفيروس، واحتمال تحوله إلى وباء عالمي، سارعت جهات عدة، في مقدمتها منظمة الصحة العالمية، إلى نشر الإجراءات ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الحوسبة الحديثة .. كيف تقود المعركة ضد فيروس كورونا المستجد؟
. محمد حلمي باحث في مجال المعلوماتية الحيوية، كندا
عانت البشرية على مدار قرون هجمات متتالية من أوبئة حصدت ملايين الأرواح، لكن في العصر الحديث تسلحت البشرية بمجموعة من الأسلحة استطاعت من خلالها مواجهتها والتغلب عليها. وفي ما مضى كان انتشار الأمراض البكتيرية، كالطاعون والكوليرا والدفتريا، كافياً لتحول المرض إلى جائحة، وكانت المضادات الحيوية هي السلاح الذي حسم المعركة لصالح البشرية. أما الأمراض الفيروسية الفتاكة، كالجدري وشلل الأطفال ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪فيروس كورونا المستجد .. كيف نشأ، وكيف سينتهي؟
. عبدالله القيسي باحث في علم الفيروسات،السعودية
مضى أكثر من شهرين على الإعلان عن اكتشاف أولى الحالات المصابة بفيروس كورونا المستجد المسبب لمرض كوفيد - 19 COVID-19 في مدينة ووهان الصينية. وخلال هذه المدة انتشر الفيروس بسرعة هائلة ليصل إلى أكثر من 140 دولة، وتسبب في إصابة أكثر من 300 ألف شخص، ووفاة أكثر من 30 ألفًا آخرين. ولم تتوقف أضرار ذلك الفيروس عند هذا العدد الكبير من الإصابات والوفيات، بل كانت له آثار سلبية على معظم مجالات الحياة. فما ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الفيروسات والزهايمر .. أي دور للعدوى الفيروسية في حدوث المرض الخطير؟
. إسلام حسين باحث في مجال الفيروسات بمعهد ماساتشوستس للتقانة MIT الولايات المتحدة
يحتل المخ مكانة خاصة بين أعضاء الجسم؛ فمن خلال شبكة معقدة من الأعصاب يقود أوركسترا رائعة تعزفها كل خلجة من خلجات أجسادنا في كل جزء بسيط من الثانية. ومن خلال قدرات المخ الفائقة على تلقي المعلومات وتحليلها وتخزينها نتمكن من رؤية العالم من حولنا وتكوين خبرات ومهارات تسهم في تشكيل هوياتنا. ولكن ما نراه كل يوم يذهب ويأتي، ولا يبقى منه إلا ما حوته ذاكرتنا. فما نحن ... (قراءة المقال)