العلوم الإنسانية والإجتماعية

نبذة تعريفية عن “أسهم الشركات” وأنواعها المختلفة

2000 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الحادي عشر

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

أسهم الشركات أنواع أسهم الشركات العلوم الإنسانية والإجتماعية المخطوطات والكتب النادرة

تحتاجُ الشَّرِكاتُ إلى رَأسِ مالٍ سواءٌ أكانَتْ شركاتٍ صِناعِيَّةً أم شركاتٍ زِراعِيَّةً، أم تجارِيَّةً.

ورَأْسُ المالِ قدْ يُقَدِّمُهُ بالكامِلِ أصحابُ الشَّرِكَةِ المُؤَسِّسونَ لها، أو يُقَدِّمونَ جزءًا من رأسِ المال ويأتي الجزءُ الباقِي عن طريقِ قيامِ الشَّرِكَةِ بِطَرْحِ أَسْهُمٍ في البورْصَةِ (سوقِ المالِ).

ومَنْ يَشْترِ هذهِ الأَسْهُمَ يَكُنْ لهُ حَقُّ الحُصولِ على أرباحٍ من الشَّرِكَةِ إذا حَقَّقَتْ الشَركة أرباحًا. وسوقُ المالِ هي سوقٌ يتمُّ فيها تبادُلُ النُّقودِ والأَسْهُمِ والسَّنَداتِ والأَوراقِ والأُذونِ بالبَيْعِ والشِّراءِ والإقْراضِ والاقْتراضِ.

 

ويمكنُ تقسيمُ أسواقِ المَالِ إلى نوعيْن، هما: السُّوقُ النَّقْدِيَّةُ، وسوقُ رَأْسِ المالِ.

وتَتَمَثَّلُ سوقُ النَّقْدِ في المُؤَسَّساتِ والأفرادِ الّذينَ يَتَعامَلون في الأدواتِ المالِيَّةِ قَصيرةِ الأجَلِ، أي إِقْراضِ الأموالِ واقْتراضِها لأَجَلٍ لا يزيدُ على سَنَةٍ.

وأَهَمُّ الأَدواتِ المُتَدَاوَلَةِ في سوقِ النَّقْدِ هي: أذونُ الخِزَانَةِ، وشهاداتُ الإيداعِ القابِلَةُ للتداوُلِ، والأوراقُ التجارِيَّةُ، والقَبولاتُ المَصْرِفِيَّةُ.

 

أمّا سوقُ رأسِ المالِ فتتمثَّلُ في المُؤَسَّساتِ والأفرادِ الّذينَ يَتَعامَلون في الأدَواتِ المالِيَّةِ طويلةِ الأَجَلِ، أي إقراضُ الأموالِ واستثمارُها لفَتْرَةٍ تتجاوَزُ السَّنَةَ الواحِدَةَ.

وأَهَمُّ الأَدواتِ المُتَدَاوَلَةِ في سوقِ رأسِ المالِ هي: السَّنَداتُ الحكومِيَّةُ وغَيْرُ الحكومِيَّةُ، وحقوقُ الشِّراءِ والبيعِ الّتي يُصْدِرُها الأفرادُ والشَّرِكاتِ، والأَسْهُمُ العادِيَّةُ، والأسْهُمُ المُمْتازَةُ.

والسَّهْمُ هو صَكٌّ يُثْبِتُ أنّ لشخصٍ مُعَيَّنٍ أو جِهَةٍ مُعَيَّنَةٍ حِصَّة في رأسِ مالِ شَرِكَةٍ مُعَيَّنَةٍ، وهي الشَّركةُ الّتي باعَتْ السّهمَ في سوقِ المالِ عِنْدَ التَّأسيسِ أو التَّوَسُّعِ.

 

ويُمكنُ التّمييزُ بينَ نَوْعَين من الأسهم، هما: الأَسْهُمُ العادِيَّةُ، والأسْهُمُ المُمْتازَةُ. ونعرِضُ فيما يلي تعريفًا بكلٍّ منهُما:

أولاً: الأَسْهُمُ العادِيَّةُ: هذا هو النوعُ الشَّائِعُ من صُكوكِ (أيْ: وثائِقِ) المِلْكِيَّةِ، ويُعْتَبَرُ حائِزوها مُلاَّكًا للشَّرِكَةِ الّتي أَصْدَرَتْها.

 

ومِنْ أهمِّ مزايا الأَسْهُمِ العادِيَّةِ:

1- ليس لها تاريخُ استِحقاقٍ مُحَدَّدٌ، فهي مستمِرَّةٌ طالَما ظَلَّتْ الشَّركةُ قائِمةً.

 

2- حاملُ هذه الأسْهمِ يحصلُ على عائدٍ مُتَغَيِّرٍ وفقًا لما تحقِّقُهُ الشَّرِكَةُ من رِبْحٍ.

 

3- عندَ تَصْفِيَةِ الشَّرِكَةِ لا يحصلُ أصحابُ الأسهمِ العادِيَّةِ على أيِّ شيءٍ من حصيلَةِ بَيْعِ أصولِ الشَّرِكَةِ إلاّ بعدَ مُسْتَحَقَّاتِ جميعِ الأَطرافِ الأُخْرَى.

 

4- مُلاَّكُ هذه الأسهمِ يتمتعونَ بالحقوقِ التالِيَةِ:

‌أ- فحصُ دفاتِرِ الشَّرِكَةِ للتَّأَكُّدِ من سلامَتِها.

‌ب- الاقتراعُ على عَمليَّاتِ الانْدِماجِ مع أَيِّ شركةٍ أخرَى.

‌ج- الاكْتِتَابُ في الإصداراتِ الجديدةِ من الأَسْهُمِ.

 

أنواعُ الأسْهُمِ العادِيَّةِ: تنقسمُ الأسْهُمُ العادِيَّةُ إلى عدَّةِ أنواعٍ هي: أسهمٌ مرتَفِعَةُ الجودَةِ، وأسهمُ النُّمُوِّ، وأسهمُ الدَّخْلِ، وأسهمٌ دفاعِيَّةٌ، وأسهمٌ مرتَبِطَةٌ بدَوْرَةِ الأَعمالِ.

أ-أسهمٌ مرتَفِعَةُ الجودَةِ: هي أسهمُ الشَّركاتِ الكبيرةِ والمَعْروفَةِ، والّتي تُوَزِّعُ أرباحَها بمُعَدَّلٍ ثابتٍ، بِصَرْفِ النَّظَرِ عن الأحوالِ الاقْتِصادِيَّةِ السّائِدَةِ.

 

ب-أسهمُ النُّمُوِّ: هي أسهمُ الشَّركاتِ الّتي تزدادُ مبيعاتُها وأرباحَها بمُعَدَّلٍ أَكْبَرَ من معدَّلاتِ النموِّ الاقْتِصادِيِّ العامِّ.

ج-أسهمُ الدَّخْلِ:  هي الأسهمُ الّتي تحقِّقُ عائدًا جاريًا كبيرًا نسبِيًّا.

 

د-أسهمٌ دفاعِيَّةٌ: هي الأسهمُ الّتي يتوافَرُ فيها عنصرُ الأَمانِ والاسْتِقْرارِ، مثل أسهمِ شَركاتِ الاِّتصالاتِ الهاتِفِيَّةِ.

ه-أسهمٌ مرتَبِطَةٌ بدَوْرَةِ الأَعمالِ: هي الأسهمُ الّتي تزيدُ أرباحُها وأسعارُها في فَتْرَةِ الرَّواجِ وتَقِلُّ في فَتْرَةِ الكَسَادِ.

 

ثانيًا: الأسهمُ المُمْتازَةُ: الأسهمُ الممتازَةُ هي الّتي لها نِسْبَةُ توزيعٍ للأَرْباحِ معروفَةٌ مُقَدَّمًا، وتُدْفَعُ بعد إِقرارِ مَجْلِسِ الإدارَةِ لها.

وتَتَشابَهُ الأسهمُ الممتازَةُ مع الأسهُمِ العادِيَّةِ في أنهما ليس لهما فترةُ استحقاقٍ مُحَدَّدَةٌ، وأن أصحابَها يعتبرونَ ضِمْنَ مالِكِي الشَّرِكَةِ.

 

في حينِ أنَّ الأسهمَ الممتازَةَ تختلفُ عن الأسهُمِ العادِيَّةِ في أنَّ أصحابَ الأسهمِ الممتازَةِ ليس لَهُمْ حَقُّ التَّصْويتِ مثل أصْحابِ الأسهُمِ العادِيَّةِ.

وعِنْدَ تَصْفِيَةِ الشَّرِكَةِ يحصلُ أصحابُ الأسهمِ الممتازَةِ علَى حقوقهِمْ قبل أصحابِ الأسهمِ العادِيَّةِ، ولكنْ بعد سدادِ مُسْتَحَقَّاتِ أصْحابِ السَّنَدَاتِ.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى