التاريخ

العلم في عصر النهضة الأوروبية

1997 قطوف من سير العلماء الجزء الثاني

صبري الدمرداش

KFAS

عصر النهضة الأوروبية العلم التاريخ المخطوطات والكتب النادرة

وهكذا بدأ ظهور "الحركة العربية" في أوروبا، وكانت حركة نشيطة لها دورها الذي لا يُنكر في تطوير النهضة الأوروبية .

وكان من أول تلاميذ تلك الحركة "روجر بيكون" و "ألبرت الكبير" وغيرهما من العلماء والمترجمين. وسجَّلت الفلسفة العربية نجاحاً باهراً في أوروبا ، وخاصة كتابات الكندي والفارابي والغزالي وابن رشد، مما كان له أثره الضخم في تطوير الفلسفة الأوروبية.

كذلك كانت المراجع العربية في الطب والرياضيات والفلك والطبيعيات هي المراجع الأساسية حتى القرن السابع عشر. أما علم الصيدلة فقد استمر أثره لما هو أبعد من ذلك، إلى القرن التاسع عشر !!

إلاّ أنه سادت إبَّان عصر النهضة الأوروبية فترة صمت وغموض فيما يختص بنشر الإنتاج العربي، والاعتراف بتقدم العرب العلمي ، لدرجة أن بعض مترجمي المراجع العربية كانوا ينسبون النص الأصلي إلى أنفسهم!.

وأوضح مثل لذلك قسطنطين الأفريقي الذي وضع اسمه على الكثير من النصوص العربية!. واستمر هذا النكران للجميل حتى بدأت حركة الاستشراق خلال القرن التاسع عشر، وأصلحت من ذلك الوضع بدرجة ما .

 

والحق أن الفضل – على نحو ما يقول عبدالرحيم عمران في كتابه المشار إليه – في معرفتنا بالإسهامات التي قدَّمها العرب إلى أوروبا إنما يرجع إلى تلك المجموعة من العلماء المستشرقين المتفانين في عملهم كما يرجع الفضل إليهم أيضاً في حث المعاصرين من العرب على البحث والتنقيب في تراثهم . ويبدو أننا ما زلنا في انتظار سماع القصة الكاملة للعبقرية العربية الأصيلة.

وجدير بالذكر أنه من مظاهر الغموض في معرفة "عربية" المؤلفين أن الأسماء العربية التي حُرَّفت أثناء ترجمتها إلى اللاتينية، بحيث بعُدَ في بعض الأحيان الاسم اللاتيني عن الاسم العربي.

فمثلا كيف نعرف أن الاسم اللاتيني "أفيروس" Averros هو اسم ابن رشد، أو أن "الجازيل" Algazel هو اسم الغزالي، أو أن "الكيندوس" Alkindus هو اسم الكندي، أو أن "هلياباس"  Halyabas  هو اسم على بن عبَاس، أو أن "الباتيجنيوس" Albategnius هو اسم البتَّاني، أو أن "جيسو هالي" Jesu Haly هو اسم عيسى بن علي أبو طب العيون عند العرب (المتوفي عام 925 ه)، أو أن "جوهانيتوس" Johannitus هو اسم حنين بن إسحق رئيس المترجمين في العصر العبَّاسي (والمتوفى عام 873 ه).

وإن كان البعض من الأسماء قريباً جداً من العربية مثل "إدريسي" Idrisi وهو اسم الشريف الإدريسي، و "خلدون" Khaldun وهو اسم عبدالرحمن بن خلدون، و "جيبر" Geber وهو اسم جابر بن حيَّان

 

ولا مراء في أن أثر العرب في النهضة الأوروبية واضح لا يجحده إلاّ مكابر، فقد كانت للعرب :

1- عقيدة وفلسفة تنظم حياتهم وتوجه سلوكهم .

2- كما كان لهم نظام للحكم أشاع روح العدل والتسامح والإنصاف، فتعايش ذوو العقائد والأجناس المتباينة متجاورين يسودهم الأمن والسلام، فتجاور المسجد والكنيسة والمعبد في كل مدينة حتى بعد انحسار حكمهم عن البلاد التي فتحوها .

3- كما كان لهم منهجهم العلمي، الذي يحلُّ تشريح الجثث الآدمية. الأمر الذي كان موضع تحريم رجال الكنيسة ، ويقوم على اسسٍ ثابتة منها الملاحظة والتجريب والاستقراء والاستنباط والدقة والتثبت في إصدار الأحكام ، إلى جانب ملكة التصنيف والتبويب والتفسير .

 

وقد استمر العرب في أسبانيا زهاء قرونٍ ثمانية طوال ( 92 – 897 ه : 711 – 1492 م) ، يشعون على أوروبا والعالم نوراً وحضارة. ولم ينته هذا الإشعاع العربي بسقوط مملكة غرناطة آخر معاقلهم في شبه الجزيرة، بل استمر بعد ذلك متمثلاً في "الموريسكيين" أي المسلمين الذين أُرغموا على التنصر، حيث بقوا في أسبانيا حتى القرن السابع عشر حين اضطروا للهجرة إلى شمالى أفريقيا.

قرون ثمانية، بطولها وعرضها، كانت كافية لأن يترك العرب في الشعبين الأسباني والبرتغالي من رواسب حضارتهم ما لا يزال سمة فيهما حتى اليوم! وكانت أسبانيا بالذات معبراً انتقلت من خلاله الحضارة العربية إلى كلٍ من أوروبا وأمريكا! .

 

فلقد قُدِّر لأسبانيا (الأندلس) أن تقوم بدور كبير خارج حدودها منذ أوائل القرن السادس عشر، فمدّت نفوذها في اتجاهين : أحدهما إلى القارة الأوروبية، والآخر إلى القارة الأمريكية وذلك مذ كشف كولمبس أمريكا.

وكان من الطبيعي أن يحمل الفاتحون الأسبان إلى العالم الجديد كثيراً مما استقر في دمائهم ونفوسهم من سماتٍ عربية . وكان هذا هو الميدان الأول للقاء الشرق العربي بأوروبا …

وكان الميدان الثاني هو جزيرة صقلية والشطر الجنوبي من إيطاليا، وتكررت في صقلية ظاهرة التأثير المتبادل بين الحضارتين العربية والأوروبية .

ثم كان اللقاء الثالث خلال الحروب الصليبية التي استمرت زهاء قرنين من الزمان ! .

وأما اللقاء الرابع فكان عن طريق الإمبراطورية العثمانية شرقي أوروبا! .

 

وكان أهم ميادين الالتقاء فعلاً في الأندلس ثم في صقلية، حيث تعرَّبت الأندلس في مدىً قصير وكذلك صقلية، وظهرت أجيال من المستعربين الذين تشبَّعوا بالثقافة العربية .

ومن الإنصاف أن نذكر هنا – وعلى ما يقول عبدالحليم منتصر في كتابه المشار إليه – إن كثيراً من الإنجازات العلمية التي قام بها علماء العرب نُقلت عنهم إلى أوروبا، التي كان من حسن حظها أن اخترع أحد أبنائها، جوهان جوتنبرغ، الطباعة في أواسط القرن الخامس عشر، فطُبعت الكتب العربية وتُرجمت إلى اللاتينية وغيرها من اللغات الأوروبية، وظلت المراجع المعتمدة لدى معاهد العلم في أوروبا قروناً وقروناً في الطب والفلسفة والرياضيات والفلك والطبيعيات وغيرها .

والواقع أن عصر ترجمة العلوم من العربية إلى اللاتينية قد بدأ قبل اختراع الطباعة في أوروبا بكثير، وقد تكامل بشكلٍ جدي في القرن الثالث عشر.

التقدم العلمي
‫‪اللقاحات القابلة للأكل..
اللقاحات القابلة للأكل تعد بديلا مناسبا للحصول على لقاحات آمنة وفعالة، وهي لقاحات تحتوي على مولد ضد صالح للتناول دول عدة تراهن على الطحالب الدقيقة المعدلة وراثيًا لتطوير لقاح لمرض كوفيد-19 صالح للأكل مستخدمة الهندسة الوراثية د. طارق قابيل أستاذ في كلية العلوم - جامعة القاهرة مصر
     منذ استشراء جائحة فيروس كورونا المستجد المسبب لجائحة كوفيد-19، هرعت كثير من المؤسسات الطبية وحكومات بعض الدول إلى تكثيف البحوث ودعم الدراسات الهادفة ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪إنشاء مستشفيات جديدة في ووهان
ع إبلاغ المستشفيات القائمة عن نقص في الأسرّة بسبب زيادة الطلب الناجم عن انتشار فيروس كورونا السريع، قررت الصين في 24 يناير البدء ببناء مستشفيات جديدة. بعد أقل من أسبوعين، فتحت أبواب المرافق الطبية الجديدة لاستقبال أول المرضى.
أنشئ مستشفيان جديدان في ووهان، عاصمة مقاطعة هوبي، في الأسبوع الأول من شهر فبراير. واستغرق الأمر أقل من أسبوعين للانتقال من وضع حجر الأساس في الموقع إلى البدء باستقبال أول المرضى. والمستشفيان الجديدان - مستشفى ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لماذا تُسبب السمنةُ تفاقمَ مرض كوفيد-19؟
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر ومؤسسة هيسينغ-سيمونز Pulitzer Center.
بقلم:     ميريديث وادمان
ترجمة:  مي بورسلي
 
في ربيع هذا العام، بعد أيام من ظهور أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا والحمى، وصل رجل إلى غرفة الطوارئ في المركز الطبي بجامعة فيرمونت Vermont Medical Center. كان شابا، في أواخر الثلاثينات من عمره، وكان يعشق زوجته وأطفاله الصغار. وكان يتمتع بصحة جيدة، وقد كرّس ساعات لا نهاية لها في إدارة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الفيروس التاجي يثير التخمينات حول موسم الإنفلونزا
قلم:    كيلي سيرفيك
ترجمة: مي بورسلي
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر  Pulitzer Center ومؤسسة هايسنغ-سيمونز  Heising-Simons Foundation.
في شهر مارس 2020، بينما كان نصف الكرة الجنوبي يستعد لموسم الإنفلونزا الشتوي أثناء محاربة مرض كوفيد-19 COVID-19، وضعت شيريل كوهين Cheryl Cohen -عالمة الأوبئة، وزملاؤها في المعهد الوطني للأمراض المعدية National Institute for Communicable Diseases بجنوب إفريقيا اختصار: ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪مهمة فوياجر والنقطة الزرقاء الباهتة: كيف التُقطت الصورة الأكثر شهرة في العلم
لدكتور ستيوارت كلارك عالم الفلك وعلم الكونيات
يسمونها النقطة الزرقاء الباهتة Pale Blue Dot. قد تكون واحدة من الصور الأقل إثارة للدهشة التي يُحتمل أنك شاهدتها، لكن في الوقت نفسه، ربما تكون الأكثر أهمية. والشيء الوحيد ذو الأهمية حقيقةً في الصورة هو بكسل أزرق واحد باهت. ومع ذلك، فإن الضوء الملتقط في ذلك البكسل يأتي من الأرض. إنه ما يبدو عليه كوكبنا كله من مسافة نحو ستة بلايين كم أربعة بلايين ميل. وقد ألهمت عالم الكواكب الشهير كارل ساغان Carl ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪العلم المنسي
المؤلف: إس دي تاكر SD Tucker ■ الناشر: أمبرلي Amberley ■ السعر: 18.99 جنيه إسترليني/29.95 دولار أمريكي ■ الإصدار: صدر فعلياً
نسمع دائماً حكايات النجاح العلمي. آينشتاين، وداروين وأرخميدس، كلها أسماء شائعة، وتحظى بما تستحقه من التقدير لمساهماتها في المجتمع. ولكن ماذا عن العلماء الذين لم يتصدروا عناوين الأخبار؟ أولئك الذين أجروا تجارب لم تنتشر قطّ؟ يهدف كتاب «العلم المنسي» إلى سرد قصصهم، كما يعلّق على الممارسات العلمية بشكل عام. وفي حين أن ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪كيف ترتقي في الهواء
صل ريك إدواردز على درجة جامعية في العلوم الطبيعية من جامعة كيمبريدج قبل أن يصبح صحفياً ومذيعاً ومؤلفاً
تخيل عالماً لم تعد فيه العجلات ضرورية، والذي يمكن فيه توصيل الدواء باليد إلى داخل الجسم، وترتفع المباني فوق سطح الأرض عند وقوع زلزال- أي عالم تكون فيه الجاذبية اختيارية. وقد يكون هذا العالم الافتراضي أقرب مما نظن، كما اكتشف مقدم البرامج التلفزيونية والمؤلف ومضيف البودكاست ريك إدواردز Rick Edwards، في فيلم نُشر على اليوتيوب من إنتاج ... (قراءة المقال)