البيولوجيا وعلوم الحياة

العلامات المضللة التي توجد عند الجثث المحترقة

2010 الاستعراف الجنائي في الممارسة الطبية الشرعية

صاحب عيسى عبدالعزيز القطان

KFAS

العلامات المضللة التي توجد عند الجثث المحترقة البيولوجيا وعلوم الحياة

وتؤدي الحروق الشديدة بالجسم والتي قد تصل إلى دور التفحم إلى طمس معظم العلامات الهامة التي قد تكون موجودة بالجسم .

ويكون لها أهمية بالغة في العمل الطبي الشرعي فيما لو بقيت هذه العلامات دون طمس أو تشويه

وفضلاً عن ذلك فإن الحروق تؤدي إلى ظهور علامات مضللة ، مما قد يسير بالتحقيق في متاهات لا نهاية لها .

ومن أهم أجزاء الجسم التي تتضح بها هذه العلامة هي الحيز الموجود فوق الأم الجافية بتجويف الجمجمة ويحدث ذلك عندما تتعرض الرأس لحرارة شديدة لفترة كافية لحدوث تفحم بعظامها وقد يؤدي وجود هذا التكدم إلى الإعتقاد بأنه ناشئ عن إصابة راضة بالرأس حدثت قبل الوفاة وأدت إلى حدوث نزيف تجمع فوق الأم الجافية وقد يكون هو السبب الرئيس لحدوث الوفاة ، وقد يكون ذلك قد حدث اعتداءً .

ويتحول الدم المتجمع إلى جلطة دموية ذات قوام لين وهش وذات لون بني يشبه لون الشيكولاتة ، وقد يشوب لونها بعض اللون القرمزي إذا ما كانت نسبة أول أكسيد الكربون عالية بالدم ، وليست الجلطة متجانسة القوام فيما نرى الصلابة بأجزاء منها فإنه يبدو بالأجزاء الأخرى ليونة في القوام مما يعطي الجلطة مظهر خلية النحل وتتخللها فراغات بها فقاعات غازية ناشئة عن غليان الدم السائل حين تعرض الرأس للحرارة الشديدة التي أدت إلى حدوث التجمع النزفي.

 

ويتراوح سمك الجلطة الدموية ما بين (1.5 ملليمتر إلى 1.5 سنتيمتر) ويبلغ حجم الدم الموجود بها نحو ( 20 سم3) ويرتبط انتشار التجمع الدموي المتجلط فوق الأم الجافية بانتشار التفحم بعظام القبوة ، ولذلك نجد أن الجلطة تبلغ ذروة انتشارها مقابل الفصوص الأمامية "الجبهية" من أجزاء المخ

وما زالت ميكانيكية تكوين هذه الجلطة غامضة حتى الآن ، والأمر المسلم به هو أنه لابد وأن يكون هناك دورة دموية عاجلة ، لكي يمكن ضخ هذا القدر من الدماء المكونة للجلطة ، وليس من المقصود أن يضخ هذا القدر من الدماء من أوعية المخ والسحايا إلى الحيز الموجود فوق الأم الجافية بعد توقف الدورة الدموية عن عملها.

وقد يفسر وجود هذه الدماء بأنه منبثق عن انفجار بالجيب السهمي العلوي ، وهذا مجرد احتمال ، ويفسر البعض حدوث هذه الجلطة بأنها حدثت فعلاً ، والدورة الدموية عاملة حينما كان المصاب في غير وعيه نتيجة للصدمة العصبية المضاعفة للحروق ، أو نتيجة للتسمم بالغازات المتصاعدة عن الحريق … وخلاصة القول في هذا الشأن أنه لا يوجد للآن تفسير لكيفية حدوث هذا التجمع الدموي.

ومن العلامات التي قد يكون لها دور في التضليل في حوادث الاحتراق ، ما يحدث من التيبس الانقباضي بعضلات الجسم ، ويحدث ذلك عندما يتعرض الجسم لحروق شديدة ، سواء كان المحترق على قيد الحياة أو بعد وفاته لأي سبب آخر

 

ويتخذ الجسم مظهراً يشبه مظهر الملاكم المتأهب لمنازلة خصمه على الحلقة ، ولذلك سمي ذلك المظهر بمظهر الملاكم ، ولا يعني ذلك المظهر أي شيء من الوجهة الطبية الشرعية ، سوى أن الجسم قد تعرض لاحتراق شديد ، سواء كان ذلك في أثناء الحياة ، أو بعد حدوث الوفاة .

وعندما يحترق الجسم وتكون العنق محمية بأي شيء كأن تكون محاطة بلفائف قماشية ، فإن جلد العنق قد ينجو من الاحتراق ، وقد يكون ذلك مثيراً للشك إذ يبدو العنق وكأن به علامات ظاهرة للخنق .

ومن العلامات المضللة الناشئة عن الحروق هي تلك الكسور التي تحدث ببعض عظام الجسم نتيجة للحروق ، وذلك مثلما يحدث بعظام الرأس من كسور وانفصال بالتداريز غير الملتحمة ، ويحدث ذلك أكثر ما يحدث بالمواضع التي تحترق بها فروة الرأس احتراقاً شديداً ، واحتراق عظام القبوة المقابلة لها بالتالي احتراقاً جسيماً ، ولذلك فإن الكسور التي تشاهد بعظام القبوة بجثة محترقة بشدة لابد وأن تراعى الدقة في تقييمها قبل إبداء الرأي بشأنها ، وتحدث الكسور أيضاً بعظام الأطراف .

 

وبالإضافة إلى ما ذكر من علامات مضللة ناشئة عن الحروق يجدر الإشارة إلى ما قد يحدث من انفجارات بالجسم نتيجة للحروق ، ويحدث ذلك نتيجة لتعرض الجسم لحروق شديدة سواء حدث ذلك في أثناء الحياة أم بعد الوفاة … وتحدث هذه التغيرات بحدوث انفصال بأنسجة الجلد الرخوة نتيجة لاهتراء الأنسجة المطبوخة طبخاً بفعل الحرارة الشديدة.

وقد تبلغ هذه الانفجارات أبعاداً ملحوظة في مدى طولها لتبلغ بضع بوصات ، وتبدو للعين المجردة وكأنها جروح متهتكة أو تقطعات حادة بالجلد ، مما يوجد الشك في إمكانية حدوثها عن اعتداء باستعمال آلات راضة أو آلات حادة ، لذلك فإن تقييم هذه الحالات لابد وأن يكون بحذر شديد فقد تكون هذه الإصابات قد نشأت فعلاً عن اعتداء.

ثم أشعلت النار في الجثة لطمس معالم الإصابات وتضليل العدالة ، ولا يكفي الفحص بالعين المجردة في إبداء الرأي القاطع في هذه الحالات ، وإنما يتحتم إجراء الفحوص المجهرية على مواضع الإصابات لبيان صفاتها الحقيقة ، وبيان ما إذا كانت هذه الإصابات حيوية أم غير حيوية ، وتزداد الأمور تعقيداً حينما يشمل الانفجار الحراري أنسجة فروة الرأس وتبدو وكأنها إصابة راضة ، وقد يصطحب ذلك بانفجار بعظام القبوة وبروز أنسجة المخ خلال فجوة الانفجار .

مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪التعديل الوراثي التخلّقي يصل إلى الحمض النووي الريبي
قلم: كين غاربر، في شيكاغو بولاية إلينوي
ترجمة: صفاء كنج
انتقلت فكرة تأثير الواسمات الكيميائية في الجينات على تعبيرها الخارجي دون تغيير تسلسل الحمض النووي اختصاراً: الحمض DNA من كونها مسألة مفاجئة في الماضي إلى أن صارت مادة مقبولة تُدرس في الكتب.
ظاهرة التعديل الوراثي التخلقي Epigenetics، وصلت إلى الحمض النووي الريبي المرسال اختصاراً: الجزيء mRNA، وهو الجزيء الذي يحمل المعلومات الوراثية من الحمض النووي إلى مصانع تصنيع البروتين في ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪هل تنجح هيئة الخدمات الصحية في مشروع تتبع الاتصالات الذي تعده؟
جرّب الفرع الرقمي لهيئة الخدمات الصحية الوطنية اختصاراً: الفرع NHSX تطبيقا App سيخبرك ما إذا خالطت أي شخص ظهرت عليه أعراض كوفيد -19. ولكن ما هي التكلفة المترتبة على خصوصيتك جراء ذلك؟
إن أحد التحديات الكبيرة التي تطرحها مكافحة فيروس كوفيد-19 COVID-19 هو أنه معدٍ قبل ظهور أي أعراض على الأشخاص المصابين به. ويمكن أن يساعد تتبع الأشخاص الذين اختلطوا بالمصاب على الحد من انتشار الفيروس، من خلال معرفة عدد الأشخاص الذين ربما نقل إليهم المريض ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪العناكب تفكّر بشباكها، متحدّية مفاهيمنا عن الذكاء
قلم:    ديفيد روبسون
ترجمة: آية علي
هناك ذكاء غريب يعيش بيننا. تمتلك هذه المخلوقات نوعًا استثنائيا من الوعي يشمل عقولًا تتجاوز حجم أجسادها. ومع ذلك، وبفضل جهلنا وغرورنا، يكون دافعنا الفوري قتلها.
هذا ليس خيالا. فهذه الأدمغة الغريبة تختبئ بالفعل في ظلال منازلنا وحدائقنا: العناكب. لطالما افترضنا أنها، مثلها مثل العديد من اللافقاريات Invertebrates، تكاد تكون آليّة Automata، وتفتقر إلى حياة داخلية. ولكننا نكتشف الآن أن بعض العناكب ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪كتب صنعتني: أنتوني ديفيد
نتوني ديفيد @ProfTonyDavid رئيس قسم الطب النفسي في معهد الطب النفسي Institute of Psychiatry بجامعة كينغز كوليدج لندن King’s College London. وهو طبيب ممارس في مستشفيات مودسلي وبيثليم. وأحدث مؤلفاته كتاب إلى قعر الهاوية Into The Abyss 14.99 £، Oneworld.
عندما كنت في الثامنة أو التاسعة، كانت هناك سلسلة كاملة من كتب كيف ولماذا How And Why books التي تتضمن مواضيع مختلفة من العلوم والتاريخ. وكان كتاب كيف ولماذا عن روائع الجسم البشري How And Why ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪هذه الجينات لا تكذب
دم راذرفورد AdamRutherford@ عالم الوراثيات وكاتب ومذيع. يقدم مجلة BBC Radio 4 الأسبوعية الرائدة داخل العلم Inside Science، ويشارك في عرض الحالات الغريبة لراذرفورد وفراي Curious Cases Of Rutherford & Fry مع الدكتورة هانا فراي Hannah Fry. أجرت المقابلة مساعدة تحرير BBC Science Focus  إيمي باريت Amy Barrett.
ما الذي دفعك إلى كتابة هذا الكتاب؟ تلتقي في هذا الكتاب ثلاثة أمور مهمة في حياتي الشخصية والمهنية. الأول هو أنني اختصاصي بعلم ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪هل شفرةُ الحلاقةِ المزودة بشفرات أكثر أفضل فعلاً؟
ولين رولي، عبر البريد الإلكتروني Colin Rowley, Via email
عندما تكون شفرة الحلاقة متعددة الشفرات ترفع الشفرة الأولى الشعر قليلاً وهي تقطعه. وقبل أن تتاح للشعر فرصة للعودة إلى داخل الجلد، تصله الشفرة التالية وتقطع مزيداً منه. وينتج من هذا حلاقة ليست في مستوى بشرتك فحسب، لكن في الواقع تحته قليلاً. ومن الطبيعي أن يخضع ذلك لقانون الإنتاجية المتناقصة Law of diminishing returns، لكن شفرة الحلاقة ذا الشفرات الإضافية توزع أيضاً ضغط خرطوشة الشفرة ... (قراءة المقال)