العلوم الإنسانية والإجتماعية

العلاقة بين العلم والحالة الإجتماعية

2014 البذور والعلم والصراع

أبي ج . كينشي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

العلوم الإنسانية والإجتماعية البيولوجيا وعلوم الحياة

وبالنظر إلى الانتشار الواسع للسلطة الثقافية، فليس من المستغرب أن تتضمّن تكتيكات الحركات الاجتماعية العلم، مثل استخدام خبراء معارضين (Counterexperts) ونشر دراساتهم الممنوعة وتنفيذ بحوثهم القائمة على المشاركة [في موضوعات المحاصيل المهندسة وراثياً].

فهؤلاء العلميون هم شركاء حقيقيون في الكثير من تلك الحركات الاجتماعية التي تسعى للتغيير الاجتماعي. فالنشطاء العلميون والمؤسسات العلمية يسهمون في تحديد القضايا المستجدة، ويوفرون المعلومات [المرجوة] للنشطاء ويشاركون في كلٍّ المنازعات السياسية المحلية والدولية [بهذا الخصوص].

فالعلاقة ما بين العلم والحركات الاجتماعية من الممكن أن نراه أكثر وضوحاً أو أن يتعرض للتحليل الأوسع في دراسات الحركات البيئية، المعتمدة على العلم منذ وقت طويل لتشديد الضغط حول أهمية تلك المخاوف(Hays 1987; Schnaiberg 1980; Dunlap and Mertig 1992).

هناك أمثلة كثيرة تشير إلى الدمج ما بين العلم والتوجه النشط سياسياً عبر العديد من الحركات سواء كانت تاريخياً قديمة أو حديثة النشوء.

فعلماء الاجتماع قد استقدموا كخبراء شهود في الدعاوى القضائية المعروفة لحقوق الإنسان في الولايات المتحدة الأميركية (Jackson 2001)، في حين أنه في الوقت الحاضر تستخدم الحملات المناهضة للعنصرية إحصاءات السجون الأميركية لمعرفة السجناء من أصل أفريقي، ليتم دراستها وتحليليها من قِبل علماء الاجتماع (Oliver 2008).

وفي مثال آخر، نرى أن حركات حقوق المثليين (Gay Rights Movements) قد استخدمت الاحتمالات العلمية في إمكان وجود الجين المثلي (Gay Gene) وأخذت بالاعتبار البحوث المثيرة للجدل المتعلقة بالاختلافات الدماغية ما بين من هم مثليون ومن هم عاديون (Brookey 2002).

 

لقد تم رصد هذه التوجّهات لحينٍ من الوقت في دراسات علميي الاجتماع وعلميي تعدد التخصصات في العلوم والتكنولوجيا. فالكثير من الدراسات العلمية والتكنولوجية المتخصصة في الحركات الاجتماعية ركزت على العلم والتكنولوجيا باعتبارهما مجالات خلافية، متسائلين عن كيفية تغيير المعرفة العلمية وتطبيقاتها (للاطلاع انظر (Hess et al 2008)).

فالحركات الاجتماعية بإمكانها التوصل إلى أفكارٍ وأساليب جديدة في البحث العلمي (Epstein 1996) أو في التطوّر التكنولوجي (Hess 2007). كما يمكن للمواطنين المعبئين أن يصبحوا خبراء علميين ومنتجي معرفة في المسائل المهمة لهم، مثل المرض والتلوّث البيئي المحلي(Brown 1992, 2007; McCormick, Brown, and Zavestoski 2003; Hess 2009; Corburn 2005).

فالنشطاء، ولا سيّما مَن هم في مجال الصحة، يمكنهم أن يؤثّروا بصورة كبيرة في ادعاءات المسببات التي تقدم بها العلميون. فعلى سبيل المثال قدّمت مجموعة من النشطاء في الأوساط الشعبية للمساعدة الذاتية (Self-Help Group) مساعدةً على المستوى الشعبي (Grassroots) للتأثير في كيفية فهم الأطباء المهنيين أسباب [التهاب] بطانة الرحم (Capek 2000).

بالمثل، فإن النشطاء المناهضين للتكنولوجيا الحيوية سعوا في هذا الكتاب إلى تغيير الطريقة التي يتم فيها إنتاج المعرفة الخاصة بالتكنولوجيا الحيوية. لكنهم ما زالوا يناضلون لضمان أن خطاب الخبراء لا يغطي وجهات نظر المواطنين حول القضايا المتعلقة بالبيئية والمجتمع والاقتصاد، والأخلاق، عند اتخاذ قرارت بشأن التطوّرات العلمية والتكنولوجية.

 

وبالمقارنة، فقد لوحظ أن هناك جهوداً في حالات مختلفة لتقديم إطارات عمل بديلة لمُساءلة التكنولوجيات المزعومة. فعلى سبيل المثال سُلّطت الأضواء [لاحقاً] على نشطاء من المستوى الشعبي وحلفاء لهم من خارج الحدود الوطنية لمناهضة انتهاكات حقوق الانسان المتعلقة بمشاريع بناء سدود كبيرة في عملية تحدٍ افرضيات التنمية نفسها (Khagram 2004).

ومن جهة أخرى، فقد حاربت الشعوب الأصلية من أجل الحصول على المياة النظيفة، مناشدين الهيئات الناظمة أن تدرك أن المياه ليست قضية متعلقة بالصحة والبيئة فحسب، كما هو شائع، بل هي من المقدّسات عند السكان الأصليين (Mascarenhas 2007, Espeland 1998).

وقد شهدت الولايات المتحدة الأميركية نضالات مجتمعية ضد العنصرية البيئية، وأشارت إلى الظلم العرقي في جذور التلوث البيئي، واضعة قضايا عدم المساواة في مقدمة النزاعات البيئية (Bullard 2005).

وعندما تتكلّل بالنجاح مؤثرات هذا النوع من الصراعات فإنها تعكس مسار العلمائية المتعلقة بالمشاكل الاجتماعية، وهو ما يؤدي إلى إعادة فتح الباب أمام احتمال الحوار الديمقراطي حول أفضلية القيم وعلاقات القوة التي كثيراً ما كانت تُحجب سابقاً.

 

وعند تعبئة المواطنيين للطعن في المفهوم التكنولوجي الضيق لقضية سياسية ما، فإنهم يسيسون عملية صنع قرار وربما يجعلون ديمقراطية. فالاعتراف بالعلم كهدف ومصدر معرفي قد لا يخدش، ولكن قد تتقلّص أهمية العلم النسبية في صنع القرارات السياسية والناظمة لكون القيم المجتمعية، والشعب الذي يرفع الصوت هما اللذان يصوّتان يكسبان دوراً أكثر مركزية في العملية السياسية.

في دراسات الحالة المعروضة في بقية هذا الكتاب، تتبعّتُ أربع استراتيجيات رئيسية استخدمها المزارعون والنشطاء كردِّ فعلٍ منهم على التوجّه العلمائي في السياسات التكنولوجيا الحيوية: النضال الخارجي ضد الخبراء الدوليين، وإجراء بحوث للمجتمع المدني، وتدقيق العلوم المستخدمة في المحكمة، واستخدام التكتيكات القائمة على السوق، وبالتأكيد لا تستنفذ هذه الاستراتيجيات لا يمكن أن تكون مستنفذة لقائمة طرق وأساليب الحركات الاجتماعية المتبعة في تحدّيها للتكنولوجيا ومُساءلتها لسلطة العلم السياسية.

ومع هذا فإن هذه [الاستراتيجيات الأربع] تشير إلى الطرق المختلفة التي يسلكها المدافعون عن المسارات الزراعية البديلة التي تعيد تشكيل قواعد النقاش حول المحاصيل المهندسة وراثياً.

مجلة العلوم
‫‪لن تكون هذه هي الجائحة الأخيرة. فمن أين ستأتي التالية؟
قلم:      أليس كلاين
ترجمة:  مبادرة   IEEE بالعربية
تشير التقديرات إلى وجود ما يصل إلى 800 ألف فيروس في الحيوانات لديها القدرة على إصابة البشر. ولكن تحديدها جميعا هو غاية لا تدرك. ومن بين البرامج الرئيسية التي تسعى إلى الكشف عن فيروسات جديدة، برنامج بريديكت تنبأ PREDICT -الذي أطلقته الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية Agency for International Development- الذي أمضى عشر سنوات وأنفق أكثر من 200 مليون دولار في عمليات بحث في 30 دولة، وتمكن ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لماذا يكون فيروس كورونا مميتاً للبعض، لكن غير ضارٍ للبعض الآخر؟
قلم:    كاري أرنولد
ترجمة: محمد الرفاعي

لقد أصاب فيروس كورونا المستجد Coronavirus ملايين الأشخاص، لكننا ما زلنا نتعلم من هم الأكثر عرضةً لهجومه. وسرعان ما اتّضح أن كبار السن، ومن يعاني حالاتٍ صحيةٍ كداء السكري والسرطان، عرضةٌ لخطرٍ أكبر. ولكنه يرد حاليا العديد من التقارير عن قتل المرض لشباب أصحاء. وحتى ضمن الفئات عالية الخطورة، يختلف الخطر الذي يسببه كوفيد-19 Covid-19 اختلافا هائلا ما بينها.
إضافة إلى ذلك، حاليا، تشير ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪علينا أن نتصرف بسرعة لتفادي أزمة نفسية بفعل الجائحة
قلم:       سام هويلز
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
بسبب جائحة فيروس كورونا Coronavirus pandemic، لا يستطيع العديد من الأشخاص ترك منازلهم إلا لشراء الطعام أو للتمرن لفترة قصيرة. فلا يستطيعون رؤية أصدقائهم أو عائلاتهم، ولا الذهاب إلى العمل، والمشهد المرتقب في المستقبل القريب مشهد كئيب. وهذه المكونات مجتمعة تمثل العاصفة المثالية لزيادة المشكلات النفسية، وقد بدأنا نرى علامات على جائحة نفسية موازية في طريقها للتكون.
أنا في الصفوف ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪سبع نصائح من خبراء الصحة النفسية حول التكيف مع جائحة كوفيد-19
قلم:       مويا سارنر
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
هذه أوقات صعبة سيتعايش كل منا مع جائحة فيروس كورونا Coronavirus بشكل مختلف. وقد سألنا خبراء الصحة النفسية العاملين في عدد من التخصصات عن نصائحهم حول كيفية التكيف.
 نصيحة من الخبراء
حافظ على نظام معين: استيقظ من النوم، تناول طعامك واخلد إلى  النوم في  الوقت نفسه الذي اعتدت عليه في الوضع الطبيعي. جد مشروعًا يشغلك، سواء أكان ذلك عملك، أم تعلم شيئا جديدا، أم قراءة روايات. حافظ ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تحمي صحتك النفسية خلال تفشي فيروس كورونا
قلم:       مويا سارنر
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة

بعد أسابيع من العزل الاجتماعي الكامل، دخلت إيطاليا فيما يدعوه باولو برامبيلا Paolo Brambilla، الطبيب النفسي من جامعة ميلان University of Milan: تجربة اجتماعية لم يسبق إجراؤها من قبل. فقد عانت الدولة وفيات كثيرة بسبب فيروس كورونا، وقد تحملت الحظر الأكثر صرامة في العالم. وكان الأثر الذي تركته في الصحة النفسية للشعب عميقا، كما يقول برامبيلا. وشهد شهر أبريل دخول نصف سكان العالم في ... (قراءة المقال)
‫‪هل نحن وحيدون في الكون ؟ الجزء الثاني
 السلام عليكم .. في الحلقة قبل الماضية بدأنا سلسلة البحث عن المخلوقات الخارجية .. و شرحنا التطور التاريخي و العلمي لهذه المسألة .. و في حلقة اليوم نستكمل البحث و سنخوض في واحدة من اكثر المحاولات المنطقية لتحديد و تقنين اعداد الحضارات او المخلوقات الخارجية في مجرتنا درب التبانة و هي محاولة البحث من خلال معادلة دريك الشهيرة جدا ،، حيث سنحلل عناصرها الرئيسية واحدة تلو الأخرى لكي نستوعبها و نعرف مدى صعوبة او سهولة التوقع في وجود مثل هذه المخلوقات ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الجهود العالمية لحماية التنوع البيولوجي غير كافية
قلم:     إريك ستوكستاد
ترجمة: مي بورسلي

 بطاقة تقرير رئيسة قيّمَت حالة التنوع البيولوجي Biodiversity ومنحت دول العالم درجات رسوب. فقد خَلُص تقرير التوقعات العالمية للتنوع البيولوجي 5 التابع لمنظمة الأمم المتحدة Global Biodiversity Outlook 5، والذي صدر في الأسبوع الثاني من سبتمبر، إلى أن العالم لم يحقق الأهداف الطموحة التي حُددت قبل عشر سنوات لحماية الطبيعة. وتقول جين لوبشينكو Jane Lubchenco، عالمة الإيكولوجيا البحرية من جامعة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لن تكون هذه هي الجائحة الأخيرة. فمن أين ستأتي التالية؟
قلم:      أليس كلاين
ترجمة:  مبادرة   IEEE بالعربية
تشير التقديرات إلى وجود ما يصل إلى 800 ألف فيروس في الحيوانات لديها القدرة على إصابة البشر. ولكن تحديدها جميعا هو غاية لا تدرك. ومن بين البرامج الرئيسية التي تسعى إلى الكشف عن فيروسات جديدة، برنامج بريديكت تنبأ PREDICT -الذي أطلقته الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية Agency for International Development- الذي أمضى عشر سنوات وأنفق أكثر من 200 مليون دولار في عمليات بحث في 30 دولة، وتمكن ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪‘يد الرجل’ المزروعة في امرأة صارت أخف وزنا وأكثر أنوثة
قلم: ميندي فايسبيرغر
تلقت امرأة شابة في الهند فقدت كلتا يديها في حادث حافلة طرفين من متبرع ذي بشرة داكنة. وبعد سنوات، صار جلد يديها المزروعتين أفتح. فبعد الحادث الذي تعرضت له في عام 2016، بُترت ذراعا شريا سيداناغاودر Shreya Siddanagowder البالغة من العمر 18 عاماً من تحت المرفق. وفي أغسطس 2017 خضعت لعملية زرع استغرقت 13 ساعة، وأجراها فريق من 20 جراحاً و 16 طبيب تخدير. جاءت يداها المزروعتان من رجل يبلغ من العمر 20 عاماً توفي بعد حادث دراجة. ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪كويكب ‘محتمل الخطورة’ حلّق بجوار الأرض في 29 أبريل
قلم: هانيكه فيترنغ
حلق كويكباً ضخماً و‘محتمل الخطورة’ فوق الأرض، ولكن لا تقلقوا... انه لم يشكل أي خطر فعليا علينا. اقترب الكويكب 52768 1998 OR2 من الأرض في 29 أبريل 2020. وبلغ قطر الصخرة الفضائية الضخمة 1.8 إلى 4.1 كم، أو نحو عرض جزيرة مانهاتن في نيويورك. ولما كان كويكباً بهذا الحجم قد يسبب دماراً إذا اصطدم بالأرض، صردت بعض التقارير الإعلامية المقلقة والمُضللة، إلا أن هذا الكويكب لم يشكل أي خطر. عند أقرب تحليق له، والذي حدث في نحو الساعة ... (قراءة المقال)