العلوم الإنسانية والإجتماعية

العلاقة بين العلم والحالة الإجتماعية

2014 البذور والعلم والصراع

أبي ج . كينشي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

العلوم الإنسانية والإجتماعية البيولوجيا وعلوم الحياة

وبالنظر إلى الانتشار الواسع للسلطة الثقافية، فليس من المستغرب أن تتضمّن تكتيكات الحركات الاجتماعية العلم، مثل استخدام خبراء معارضين (Counterexperts) ونشر دراساتهم الممنوعة وتنفيذ بحوثهم القائمة على المشاركة [في موضوعات المحاصيل المهندسة وراثياً].

فهؤلاء العلميون هم شركاء حقيقيون في الكثير من تلك الحركات الاجتماعية التي تسعى للتغيير الاجتماعي. فالنشطاء العلميون والمؤسسات العلمية يسهمون في تحديد القضايا المستجدة، ويوفرون المعلومات [المرجوة] للنشطاء ويشاركون في كلٍّ المنازعات السياسية المحلية والدولية [بهذا الخصوص].

فالعلاقة ما بين العلم والحركات الاجتماعية من الممكن أن نراه أكثر وضوحاً أو أن يتعرض للتحليل الأوسع في دراسات الحركات البيئية، المعتمدة على العلم منذ وقت طويل لتشديد الضغط حول أهمية تلك المخاوف(Hays 1987; Schnaiberg 1980; Dunlap and Mertig 1992).

هناك أمثلة كثيرة تشير إلى الدمج ما بين العلم والتوجه النشط سياسياً عبر العديد من الحركات سواء كانت تاريخياً قديمة أو حديثة النشوء.

فعلماء الاجتماع قد استقدموا كخبراء شهود في الدعاوى القضائية المعروفة لحقوق الإنسان في الولايات المتحدة الأميركية (Jackson 2001)، في حين أنه في الوقت الحاضر تستخدم الحملات المناهضة للعنصرية إحصاءات السجون الأميركية لمعرفة السجناء من أصل أفريقي، ليتم دراستها وتحليليها من قِبل علماء الاجتماع (Oliver 2008).

وفي مثال آخر، نرى أن حركات حقوق المثليين (Gay Rights Movements) قد استخدمت الاحتمالات العلمية في إمكان وجود الجين المثلي (Gay Gene) وأخذت بالاعتبار البحوث المثيرة للجدل المتعلقة بالاختلافات الدماغية ما بين من هم مثليون ومن هم عاديون (Brookey 2002).

 

لقد تم رصد هذه التوجّهات لحينٍ من الوقت في دراسات علميي الاجتماع وعلميي تعدد التخصصات في العلوم والتكنولوجيا. فالكثير من الدراسات العلمية والتكنولوجية المتخصصة في الحركات الاجتماعية ركزت على العلم والتكنولوجيا باعتبارهما مجالات خلافية، متسائلين عن كيفية تغيير المعرفة العلمية وتطبيقاتها (للاطلاع انظر (Hess et al 2008)).

فالحركات الاجتماعية بإمكانها التوصل إلى أفكارٍ وأساليب جديدة في البحث العلمي (Epstein 1996) أو في التطوّر التكنولوجي (Hess 2007). كما يمكن للمواطنين المعبئين أن يصبحوا خبراء علميين ومنتجي معرفة في المسائل المهمة لهم، مثل المرض والتلوّث البيئي المحلي(Brown 1992, 2007; McCormick, Brown, and Zavestoski 2003; Hess 2009; Corburn 2005).

فالنشطاء، ولا سيّما مَن هم في مجال الصحة، يمكنهم أن يؤثّروا بصورة كبيرة في ادعاءات المسببات التي تقدم بها العلميون. فعلى سبيل المثال قدّمت مجموعة من النشطاء في الأوساط الشعبية للمساعدة الذاتية (Self-Help Group) مساعدةً على المستوى الشعبي (Grassroots) للتأثير في كيفية فهم الأطباء المهنيين أسباب [التهاب] بطانة الرحم (Capek 2000).

بالمثل، فإن النشطاء المناهضين للتكنولوجيا الحيوية سعوا في هذا الكتاب إلى تغيير الطريقة التي يتم فيها إنتاج المعرفة الخاصة بالتكنولوجيا الحيوية. لكنهم ما زالوا يناضلون لضمان أن خطاب الخبراء لا يغطي وجهات نظر المواطنين حول القضايا المتعلقة بالبيئية والمجتمع والاقتصاد، والأخلاق، عند اتخاذ قرارت بشأن التطوّرات العلمية والتكنولوجية.

 

وبالمقارنة، فقد لوحظ أن هناك جهوداً في حالات مختلفة لتقديم إطارات عمل بديلة لمُساءلة التكنولوجيات المزعومة. فعلى سبيل المثال سُلّطت الأضواء [لاحقاً] على نشطاء من المستوى الشعبي وحلفاء لهم من خارج الحدود الوطنية لمناهضة انتهاكات حقوق الانسان المتعلقة بمشاريع بناء سدود كبيرة في عملية تحدٍ افرضيات التنمية نفسها (Khagram 2004).

ومن جهة أخرى، فقد حاربت الشعوب الأصلية من أجل الحصول على المياة النظيفة، مناشدين الهيئات الناظمة أن تدرك أن المياه ليست قضية متعلقة بالصحة والبيئة فحسب، كما هو شائع، بل هي من المقدّسات عند السكان الأصليين (Mascarenhas 2007, Espeland 1998).

وقد شهدت الولايات المتحدة الأميركية نضالات مجتمعية ضد العنصرية البيئية، وأشارت إلى الظلم العرقي في جذور التلوث البيئي، واضعة قضايا عدم المساواة في مقدمة النزاعات البيئية (Bullard 2005).

وعندما تتكلّل بالنجاح مؤثرات هذا النوع من الصراعات فإنها تعكس مسار العلمائية المتعلقة بالمشاكل الاجتماعية، وهو ما يؤدي إلى إعادة فتح الباب أمام احتمال الحوار الديمقراطي حول أفضلية القيم وعلاقات القوة التي كثيراً ما كانت تُحجب سابقاً.

 

وعند تعبئة المواطنيين للطعن في المفهوم التكنولوجي الضيق لقضية سياسية ما، فإنهم يسيسون عملية صنع قرار وربما يجعلون ديمقراطية. فالاعتراف بالعلم كهدف ومصدر معرفي قد لا يخدش، ولكن قد تتقلّص أهمية العلم النسبية في صنع القرارات السياسية والناظمة لكون القيم المجتمعية، والشعب الذي يرفع الصوت هما اللذان يصوّتان يكسبان دوراً أكثر مركزية في العملية السياسية.

في دراسات الحالة المعروضة في بقية هذا الكتاب، تتبعّتُ أربع استراتيجيات رئيسية استخدمها المزارعون والنشطاء كردِّ فعلٍ منهم على التوجّه العلمائي في السياسات التكنولوجيا الحيوية: النضال الخارجي ضد الخبراء الدوليين، وإجراء بحوث للمجتمع المدني، وتدقيق العلوم المستخدمة في المحكمة، واستخدام التكتيكات القائمة على السوق، وبالتأكيد لا تستنفذ هذه الاستراتيجيات لا يمكن أن تكون مستنفذة لقائمة طرق وأساليب الحركات الاجتماعية المتبعة في تحدّيها للتكنولوجيا ومُساءلتها لسلطة العلم السياسية.

ومع هذا فإن هذه [الاستراتيجيات الأربع] تشير إلى الطرق المختلفة التي يسلكها المدافعون عن المسارات الزراعية البديلة التي تعيد تشكيل قواعد النقاش حول المحاصيل المهندسة وراثياً.

مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
‫‪جس نبض نجم مستعصٍ على الرصد
مع علماء الفلك أخيراً نبضات قلب صنف غامض من النجوم المتغيرة Variable stars سبق له أن تحدى عمليات قياس نبضه، بحسب ما أعلن في بحث جديد. فقد استخدم العلماء قياسات السطوع النجمي Stellar brightness الدقيقة للتلسكوب الفضائي لمسح الكواكب النجمية العابرة Transiting Exoplanet Survey Satellite اختصاراً: التلسكوب TESS للبحث عن الاهتزازات الدقيقة للنجوم. ويستخدم العلماء هذه التذبذبات لمعرفة معلومات عن طبقات النجم الداخلية، أو ما يعرف بعلم الزلازل الفلكية ... (قراءة المقال)
‫‪الديناصورات انقرضت بفعل ضربة مائلة لكويكب
لكويكب الذي أباد الديناصورات ضرب الأرض بزاوية هي الأكثر قتلاً وتدميراً، وفقاً لمجموعة حديثة من نمذجات المحاكاة. قبل نحو 66 مليون سنة، اصطدم نيزك عملاق بالأرض مُطلقاً كميات هائلة من ثاني أكسيد الكربون، والماء، والكبريت في الغلاف الغازي، ومحدثاً شتاء نووياً أباد نحو %75 من كافة أشكال الحياة على الأرض، بما في ذلك الديناصورات. وبجمع بيانات جيولوجية من فوهة تشيكولوب Chicxulub الناتجة من الاصطدام، وجد علماء الكواكب أن الكويكب ضرب الأرض بزاوية حادة، ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪سر القضاء على السرطان قد يكون في قدرته المميتة على التطور
قلم: كلير ويلسون
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة

 لا تتحدث ليديا نوت Lydia Knott كثيرًا عن الموضوع، إلا أن السيدة نوت والبالغة من العمر 82 عامًا تعلم ما الذي سيحدث لها بعد موتها. وسيؤخذ جسدها إلى مختبر من أجل فحصٍ استثنائي لجثتها بعد الموت.
ولن يكون ذلك لمعرفة سبب موتها. وشُخصت نوت بسرطان الرئة قبل خمس سنوات. وبعد جراحة أجريت عليها لإزالة جزء من رئتها، صارت في صحة جيدة: جيدة بالنسبة إلى امرأة في 82 من العمر، لا يمكنني أن ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪فكرة ثورية تشير إلى وجود مسبب واحد للأمراض النفسية
قلم: دان جونز Dan Jones
ترجمة: روان دشتي
الحياة قد تكون صعبة. جميعنا مررنا بمخاوف مزعجة وقلق Anxiety وحزن Sadness ومزاج منخفض Low mood وارتياب Paranoid. وفي معظم الوقت تكون هذه الأفكار قصيرة الأمد. ولكن عندما تستمر أو تتفاقم، يمكن لحياتنا أن تنهار بسرعة.
أمراض الصحة النفسية Mental health conditions، من الاكتئاب Depression والرهاب  Phobiasإلى فقدان الشهية Anorexia والفصام Schizophrenia، هي حالات شائعة بشكل مدهش. وفي المملكة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪التلوث بالرصاص يتعقب صعود ملوك العصور الوسطى وسقوطهم
قلم:   آن غيبونز
ترجمة:   صفاء كنج
تقع قرية كاسلتون Castleton الخلابة في مقاطعة بيك Peak District  بإنجلترا، عند سفح نتوء من الحجر الجيري تتوجُّه قلعة تعود إلى القرون الوسطى. وفي الوقت الحاضر يتوافد المتنزهون للاستمتاع بالجمال الطبيعي الأخّاذ للمنطقة، محل أول حديقة وطنية في المملكة المتحدة. ولكن قبل 800 عام غطت أراضي المستنقعات البرية والوديان التي تنمو فيها الأشجار طبقة من الرصاص السام الملوث Toxic Lead pollution، كما يقول عالم الآثار ... (قراءة المقال)