العلوم الإنسانية والإجتماعية

العقوبات المفروضة بحق المتسببين في تلويث البيئة في إمارة دبي

1996 القوانين البيئية في دول مجلس التعاون الخليجي

د. بدرية عبدالله العوضي

KFAS

تلويث البيئة في إمارة دبي العلوم الإنسانية والإجتماعية المخطوطات والكتب النادرة

ولضمان تطبيق واحترام أنظمة حماية البيئة في إمارة دبي نص الأمر المحلي لعام 1991 على بعض الإجراءات لمعاقبة المتسببين في تلويث البيئة البرية والبحرية من أهمها:

1- إعطاء مفتش إدارة الصحة الحق في الدخول إلى الأماكن التي تشملها أنظمة حماية البيئة وطلب أية مستندات أو عينات لها علاقة بالأنظمة، والاطلاع على أية سجلات قررتها القرارات أو اللائحة التنفيذية ، وإثبات المخالفات وتحرير المحاضر اللازمة بهذا الشأن .

 

2- معاقبة من يخالف أحكام هذا الأمر أو اللائحة التنفيذية أو القرارات الصادرة تنفيذاً لأحكامها بإحدى العقوبات التالية :

أ- الإنذار .

ب- غرامة لا تقل عن (5000 درهم) وتتضاعف الغرامة في حالة التكرار بما لا يزيد عن (15000 درهم) .

ج- إغلاق المحل لفترة لا تزيد عن شهر .

د- إلغاء الرخصة .

 

بالإضافة إلى تحمل المخالف لنفقات الإزالة أو الإصلاح التي تحددها البلدية ، ومصادرة الأدوات أو الأجهزة التي استخدمت في ارتكاب المخالفة.

ومن الاطلاع على جدول المخالفات التي أعدته إدارة الصحة في قسم حماية البيئة والسلامة ببلدية دبي ، والإجراءات الواجبة التطبيق عند مخالفة أحكام أنظمة حماية البيئة.

نجد أن عقوبة الغرامة في أغلب الحالات لا تتعدى حتى في حالة تكرار المخالفة عن (2000 درهم) رغم أن المادة (90) من أنظمة حماية البيئة لعام 1991 نصت على أن الغرامة يجب أن لا تقل عن (5000 درهم)

وتتضاعف في حالة التكرار حتى تصل إلى 15000 درهم فيما عدا مخالفة الأحكام المتعلقة بحماية المحميات الطبيعية حيث تراوحت العقوبة المحددة في جدول المخالفات من (1000 إلى 4000 درهم) مع سداد قيمة تكاليف إصلاح الضرر .

 

الخلاصة

يستدل من استعراض أنظمة حماية البيئة في إمارة دبي في دولة الإمارات العربية المتحدة ، أن هذه الأنظمة تشكل سابقة جديرة بالاهتمام يجب تعميمها على الإمارات الأخرى ، والتي تفتقر إلى تشريعات أو أنظمة أو معايير بيئية خطيرة من إجراء عمليات العمران والتنمية في كافة المجالات ، مما يتطلب وضع ضوابط ومعايير ومواصفات لحماية البيئة من التلوث على المستوى الاتحادي ، لمواكبة التطورات السريعة في عملية التنمية.

ولتقليل الآثار البيئية الضارة على الإنسان والبيئة الطبيعية في هذه الدولة ، وقد تكون أنظمة حماية البيئة التي أصدرتها إمارة دبي في عام 1991 خطوة أولى في الاتجاه الصحيح للحد من التلوث البيئي في هذه الإمارة بسبب غياب التشريع الاتحادي لحماية البيئة رغم مرور أكثر من 20 سنة على إنشاء دولة الإمارات العربية المتحدة .

وعلى المستوى الاتحادي ، يجب على الهيئة الاتحادية للبيئة العمل على استكمال هيكلها الإداري والفني والبدء في ممارسة الاختصاصات العديدة التي منحها القانون لتحقيق الأهداف التي من أجلها تم إنشاء الهيئة ونقطة البداية للإسراع في إصدار مشروع القانون الاتحادي للبيئة مع فرض الجزاءات اللازمة لضمان تطبيقه بشكل فعال في جميع الإمارات الأعضاء في الاتحاد لأن تلوث البيئة لا يعرف الحدود الوطنية أو السياسية .

 

ولا يخفى أن إصدار التشريع الاتحادي للبيئة يساهم في تنفيذ وتطبيق أحكام الاتفاقيات الدولية المتعلقة بالبيئة التي صدقت عليها دولة الإمارات العربية المتحدة ، مثال ذلك ، اتفاقية الاتجار الدولي في أنواع الحيوانات والنباتات البرية المهددة بالانقراض لعام 1973 .

واتفاقية بازل بشأن التحكم في نقل النفايات الخطرة والتخلص منها عبر الحدود لعام 1989 ، والاتفاقية الدولية بشأن المسئولية المدنية للتلوث النفطي لعام   1969 ، والاتفاقية الدولية للتدخل في أعالي البحار في حالات الحوادث البحرية لعام 1969 ، والاتفاقية الدولية المتعلقة بإنشاء صندوق دولي للتعويض عن الضرر الناتج عن التلوث بالنفط المعدلة لعام 1971

والاتفاقية الدولية لمنع التلوث البحري الناتج عن إغراق المواد والنفايات الخطرة الأخرى لعام 1972.

 

وأخيراً الاتفاقية الدولية لحماية طبقة الأوزون ، وبروتوكول مونتريال بشأن المواد التي تؤدي إلى تدهور طبقة الأوزون لعام 1987 بالإضافة إلى تطبيق الاتفاقيات الإقليمية التي صدقت عليها بالتنسيق مع دول مجلس التعاون الخليجي في الثمانينات.

وحيث إن الاتفاقيات الدولية والإقليمية تلزم الدول الأطراف فيها وضع التدابير والإجراءات القانونية لتطبيق أحكام الاتفاقيات في دولها ، فإن مشروع القانون الاتحادي للبيئة يجب أن يشير صراحة إلى التزام الجهات المختصة بالدولة بأحكام هذه الاتفاقيات.

أو تدوين أحكامها الأساسية في القانون الاتحادي للبيئة ، تمشياً مع التزامات دولة الإمارات العربية المتحدة بموجب تدصيقها على الاتفاقيات الدولية والإقليمية المتعلقة بالمحافظة على البيئة ومواردها.

مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪التعديل الوراثي التخلّقي يصل إلى الحمض النووي الريبي
قلم: كين غاربر، في شيكاغو بولاية إلينوي
ترجمة: صفاء كنج
انتقلت فكرة تأثير الواسمات الكيميائية في الجينات على تعبيرها الخارجي دون تغيير تسلسل الحمض النووي اختصاراً: الحمض DNA من كونها مسألة مفاجئة في الماضي إلى أن صارت مادة مقبولة تُدرس في الكتب.
ظاهرة التعديل الوراثي التخلقي Epigenetics، وصلت إلى الحمض النووي الريبي المرسال اختصاراً: الجزيء mRNA، وهو الجزيء الذي يحمل المعلومات الوراثية من الحمض النووي إلى مصانع تصنيع البروتين في ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪هل تنجح هيئة الخدمات الصحية في مشروع تتبع الاتصالات الذي تعده؟
جرّب الفرع الرقمي لهيئة الخدمات الصحية الوطنية اختصاراً: الفرع NHSX تطبيقا App سيخبرك ما إذا خالطت أي شخص ظهرت عليه أعراض كوفيد -19. ولكن ما هي التكلفة المترتبة على خصوصيتك جراء ذلك؟
إن أحد التحديات الكبيرة التي تطرحها مكافحة فيروس كوفيد-19 COVID-19 هو أنه معدٍ قبل ظهور أي أعراض على الأشخاص المصابين به. ويمكن أن يساعد تتبع الأشخاص الذين اختلطوا بالمصاب على الحد من انتشار الفيروس، من خلال معرفة عدد الأشخاص الذين ربما نقل إليهم المريض ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪من خارج هذا العالم
وب بانينو Rob Banino @robertbanino صحفي مستقل يعمل في بريستول
الحياة على المريخ أعالي البحار، الجزيرة الكبيرة، هاواي، الولايات المتحدة الأمريكية
بذلة الفضاء ليست أول ما يخطر في ذهن أي شخص يزور هاواي. هذا إلا إذا كان سيقضي ثمانية أشهر في موئل هاواي لاستكشاف الفضاء بالتناظر والمحاكاة Hawaii Space Exploration Analog and Simulation اختصاراً: الموئل HI-SEAS على بركان ماونا لوا. ويتيح الموئل HI-SEAS للباحثين دراسة كيفية تعامل الناس مع ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪ناسا تشهد اختفاء غابات بيرو
قلم: ميندي فايسبرغر
تُرى نتائج سنوات من إزالة الغابات في بيرو من الفضاء، ويتم تتبعها بواسط رسم بياني متحرك جديد يُنشأ باستخدام البيانات التي جمعها قمرا ناسا الاصطناعيان Landsat 7 وLandsat 8، ما بين عامي 2013 و2018، والتي تُظهر أن وتيرة فقدان الغابات تتصاعد بمعدل ينذر بالخطر. قامت أندريا نيكولاو Andrea Nicolau، وهي مساعد باحث في الدراسات العليا من جامعة ألاباما University of Alabama، بتحديد فقدان الغابات في الصور بواسطة تقنية تسمى تحليل ... (قراءة المقال)