التكنولوجيا والعلوم التطبيقية

البواخر

2014 الثورة العلمية

براون بير

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

المحرك البخاري تصميم البواخر التكنولوجيا والعلوم التطبيقية

بعد إنتاج المحرك البخاري الموثوق على يد جيمس واط ( 1736 – 1819 ) ، أجرى بعض المخترعين تجارب على محرك بعجلات لصناعة قاطرة بخارية، في حين حاول آخرون استخدام المحرك كقدرة  محركة للقارب .

بدت الفكرة بسيطة – إذ لا تتطلب أكثر من توصيل محرك بخاري إلى مغدف أو مغاديف – ولكن كانت هناك إخفاقات كثيرة قبل أن يتحقق النجاح أخيراً في عام 1807 .

أولى المحاولات الجادة لبناء الباخرة ( القارب البخاري ) جرت في أواخر القرن الثامن عشر .

في فرنسا ، قام المخترع  جاك بيرييه باختيار سفينة تجريبية  على نهر السين في باريس في 1775 ، وفي عام  1783 بنى المهندس الفرنسي كلود جوفروي دي آبانز (1751 – 1832 ) باخرة مغداقية تزن 198 طناً ( 180 طناً مترياً ) تدعى بايروسكافي Pyroscaphe ، والتي كان يقودها مجذاف يقع في مؤخرة الباخرة .

على الرغم من أن آخرين سرعان ما نسخوا فكرته ،  إلا أن هذه البواخر كانت صغيرة جداً لكي تكون عملية ، كما أنها كانت غير ملائمة للإبحار في أجواء عاصفة .

 

تصاميم أخرى

بدءاً من عام 1785 ، بنى المخترع الأمريكي جون فيتش ( 1743 – 1798 ) نماذج ( مجسمات ) ، ومن ثم زوارق بحجم كامل كانت تستخدم المحرك لتشغيل المجاذيف الالية .

وقد أجرى أول تجربة للباخرة على نهر ديلاوير في عام 1787 ، كانت جميع سفنه تشبه القوارب بعجلات ، ولم يكن أي منها ناجحاً بشكل كامل . في ذات العام اتخذ المهندس الأمريكي جيمس رومسي ( 1743 – 1792 ) نهجاً مختلفاً .

فسفينته استخدمت محركها البخاري لتشغيل مضخة قوية  كانت تسفط الماء في مقدمة الباخرة  وتجبره على الخرج من مؤخرتها . وقد جرب سفينته المسيرة بالدفع النفاث للمياه على نهر بوتوماك.

السفينة البخارية التالية التي نزلت إلى الماء بنيت في اسكتلندا في عام 1788 . صنع المحرك  الاسكتلندي وليام سايمينغتون ( 1763 – 1831 ) . وعلى بحيرة دالسوينتون وصلت سرعة القارب إلى ما يزيد على 6 أميال في الساعة ( 9 كم / ساعة ) .

 

ومن ثم قبل سايمينغتون التحدي بنفسه . ففي عام 1802 ، وبمساعدة مالية من اللورد دونداس ،  رئيس شركة فورث وكلايد  كنال الأسكتلندية ، قام ببناء زورق قطر بخاري ، يحمل اسم تشارلوت دونداس ، كان لهذا الزورق محرك بخاري ثنائي الاسطوانات .

وخلال عرض على قناة فوث وكلايد قام الزورق بقطر مركبين كبيرين لمسافة 20 ميلا ً ( 32 كم) بسرعة 3.4 أميال في الساعة ( 5.5 كم / ساعة ) .

ومع ذلك فقد وجهت اتهامات بأن اندفاع الموج الناجم عن الزورق السريع نسبياً قد أحدث أضراراً بضفاف القناة ، وبعد بضع سنوات اضطر سايمينغتون إلى التخلي عن تجاربه .

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى