النباتات والزراعة

الظواهر والآثار البيولوجية الناجمة عند خلط مبيدات الحشائش

1995 الطرق المثلى لاختبار وتقييم مبيدات الآفات وخلائطها

الدكتور محمد شكري عثمان

KFAS

الآثار البيولوجية خلط مبيدات الحشائش النباتات والزراعة الزراعة

غالباً ما يصاحب عملية خلط مبيدات الحشائش التأثير على الكفاءة الحيوية نتيجة تداخل المواد الفعالة في المخلوط interaction

فقد يؤدي خلط مبيدات الحشائش إلى زيادة الفعالية وقد تؤدي الخط إلى نقص ملحوظ في الكفاءة الحيوية ويمكن إيجاز الظواهر البيولوجية الناجمة عند خلط المبيدات (Ludwing 1973).

الرسم البياني التالي (شكل 12 و 13) (يوضح مفهوم وطبيعة التداخل بين المواد الفعالة في مخاليط مبيدات الحشائش) (Tammes 1964).

يتضح من الرسم السابق أن التاثير الإضافي additive والتنشيطي synergism والتثبيطي antagonism يكون عندما تكون كل من مكونات المخلوط فعالة كمبيد حشائش ويسمى التداخل في هذه الحالة تداخل ثنائي الجانب (Tammes 1964).

التأثير المتزايد enhancement  والمستقل independent والترياقي antidote يظهر عندما يحتوي المخلوط على مادة فعالة كمبيد حشائش بينما الأخرى ليس لها نشاط كمبيد للحشائش مثل الزيوت النباتية – المواد النشطة سطحياً – مبيدات أخرى للآفات غير الحشائش ويمسى التداخل في هذه الحالة تداخل أحادي الجانب one-sided interaction.

ويمكن إيجاز المفاهيم سالفة الذكر كالآتي:

 

1- التأثير الإضافي additive effect

يكون التأثير إضافياً إذا كانت استجابة النباتات لهذا المخلوط مساوية لمجموع استجابة النباتات عند استخدام مبيدات الحشائش منفردةب نفس الجرعات المستخدمة في المخلوط.

بينما أشار (Akoboundo et al 1975) بأن التأثير يكون إضافياً غذا لم يحدث أي تغيير في الاستجابة النباتية عند الإحلال التدريجي لإحدى المواد محل المادة الأخرى.

ويمكن توضيح ذلك بمثال كالآتي: نفرض أن الجرعة المسببة لنقص 50% من وزن النبات الرطب من مبيد أ أو ب هي 1 كجم / فدان. 

يكون تأثير المخلوط أب إضافياً إذا كانت جرعة المخلوط المسببة لنقص 50% من وزن النبات الرطب هي 1 كجم / فدن.  وكذلك لا يحدث أي تغيير في الاستجابة النباتية عند زيادة نسبة المبيد أ وتناقص نسبة المبيد ب بنفس المعدل.

 

2- التأثير التنشيطي synergistic action: أوضحت الدراسات أن تأثير مخلوط مبيدات الحشائش يكون تنشيطياً إذا كن التأثير البيولوجي للمخلوط أعلى أو أطول (التأثير الباقي) من مجموع تأثيرات مبيدات الحشائش عند استخدامها منفردة بنفس المعدلات.

ويعزى التنشيط إلى أحد الاسباب التالية (Nash 1981, Akoboundo et al 1975).

– أحد المبيدات يعمل على زيادة امتصاص المبيدات (المواد) الاخرى.

– أحدى المبيدات (المواد) يعمل على زيادة انتقال translocation المكونات الأخرى مما يقلّل من التأثير التلامسي الضار والقتل الداخلي للنبات Kill of entire plant.

– إحدى المواد يجعل الحشائش أكثر حساسية لتاثير المواد الأخرى في المخلوط.

– إحدى المواد يعمل على إحداث تحورات وتعديلات كبيرة في تركيب الطبقة الشمعية الخارجية مما يسهل من نفاذ وتخلّل المواد الأخرى.

– يكون للمخلوط تأثير أكبر وأشمل على تفاعل هل hill-reaction، والخاص بالتمثيل الضوئي.

– تقوم إحدى المواد بتثبيط الأنزيمات المسؤولة عن تكسير وإزالة سميّة باقي المكونات.

– قد يؤدي الخلط إلى تحسين الخواص الطبيعية والاستحلابية emulsification properties مما يحسن من درجة ابتلال وتغطية واحتفاظ السطوح المعاملة بمحاليل الرش.

 

3- التاثير التثبيطي antagonistic : يكون تأثير المخلوط تثبيطاً إذا كانت الاستحابة النباتية للمخلوط أقل من استجابة النبات لأكثر مبيدات الحشائش فعالية (Tammes 1964) وبذلك فإن جرعة المخلوط المسببة لاستجابة نباتية محددة تكون أكبر من جرعة المبيدات منفردة.  ومن العوامل التي تسبب التداخل التثبيطي في خلائط مبيدات الحشائش ما يلي:

1- حدوث عدم توافق طبيعي وكيماوي في خزائن الرش.

2- حدوث ارتباط طبيعي physical binding لمكونات المخلوط

3- انخفاض معدل ادمصاص وامتصاص وانتقال مبيدات الحشائش الجهازية ذلك بسبب:

– ارتباط مكونات الخليط طبيعياً.

– حدوث تفاعل كيماوي بين مكونات الخليط.

– إحداث ضرر موضعي بأنسجة النبات مما يعوق امتصاص وانتقال المبيدات.

فقد ثبت حديثاً أن بعض هذه التداخلات لا تكون بسبب عوامل حيوية ولكنها بسبب عوامل كيماوية وذلك عندما تكونمكونات الخليط نشطة كيماوياً مما يؤدي إلى تكوين هيدرات غير فعالة.

 

4- التأثير المستقل  Independent: أوضح بعض الباحثين أن التاثير يكون مستقلاً إذا كانت الاستجابة النباتية للمخلوط مساوية لاستجابة النبات لأكثر مكونات الخليط فعالية ويجب ملاحظة أن أحد مكونات المخلوط غير سامة.

 

5- التأثير المتزايد enhancement : استخدم (Akobundo et al 1975) تعريف التأثير المتزايد للدلالة على أن أحد مكونات المخلوط غير سامة (مادة إضافية adjuvant) قد رفعت بدرجة ملحوظة فعل وتأثير أحد مبيدات الحشائش على النبات.

والمادة الإضافية الموجودة في مخلوط مبيدات الحشائش تعرف باسم منشّطات مبيدات الحشائش herbicide synergist ومن أمثلة منشّطات مبيدات الحشائش الزيوت النباتية – مواد ذات نشاط سطحي surfactant  – مبيدات آفات أخرى غير مبيدات الحشائش .

و- التأثير الائتلافي (الاندماجي) coalitive: يحدث هذا النوع من التداخل عند خلط مواد غير فعالة منفردة كمبيدات حشائش ولكن عند خلطها مع بعضها تظهر فعالية كمبيدات حشائش (تحدث ضرراً على النسيج النباتي) ومن أمثلة ذلك خليط الفورات ويمتريبوزين على فول الصويا.

 

6- التأثير الترياقي antidote: وجد عند خلط بعض المواد الكيماوية غير السامة مع مبيدات الحشائش فإن تأثير مبيد الحشائش الضار على المحصول phytotoxicity يتناقص بدرجة كبيرة.  وقد يطلق على المواد الترياقية مسميات أخرى مثل الواقيات النباتية herbicide safeners أو plant protectants وقد يطلق عليها مثبطات مبيدات الحشائش (Rains 1971) herbicide antagonists.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق