الكيمياء

الظواهر الناتجة من التداخل الكيماوي بين المواد الفعالة لبعض مبيدات الآفات

1995 الطرق المثلى لاختبار وتقييم مبيدات الآفات وخلائطها

الدكتور محمد شكري عثمان

KFAS

التداخل الكيماوي مبيدات الآفات الكيمياء

أوضحت التجارب والدراسات (Osman 1987) ، (Osman and Bown 1991) أن المركبات التي تحتوي على مجموعة إيمينو imino مثل الفوسفولان ]2- (داي ميتوكس فوسيفنل إيمينو) – 4 مثيل – 1, 3 داي ثيولان[ والفوكسين ]الفا  (داي ايثوكس فوسفينو – ثيولوكس إيمينو) فينل أسيتونتريل[ والاميتراز N] – مثيل – ثنائي (2, 4 – زيلل إيمينو) مثيل أمين[ والميثوميل ]مثيل  – N –  مثيل كربوينل أوكس غيتان إيميدوثيوات[ والبثيوبات – N] 3 – بيرويل  – N – S – بيوثيل بنزين ايميد وثيو كربونات[ و NABU ]2- (إيثوكس إيمينو بيوتيل) – 5 – (3 – إثيل ثيو بروبيل) 3 هيدروكس سيكلوهكسان – 1 – O و [N تتفاعل مع المركبات الأميدية التي تحتوي على ذرة هيدروجين على ذرة نتروجين الاميد.

ومن أمثلة ذلك ميتاً أميدوفوس ميثل – S – (N – ميثل كربامويل ميتل) فوسفورو دايثويت[ وداي فلوبنزيرون ]1-(4- كلوروفينل) – 3 – (2, 6 – داي فلوروبنزيل) يوريا[ و SIR 8514 ] – كلورو – N (4 – تراي فلورومثيل أوكس فنيل أمين) كربونيل بنزاميد[ وكلوروفيورازون ] N – 4 (3 كلورو – 5 – تراي فلورومتيل – 2  بيريديل أوكس) 3, 5 – داي كلورو فينل – N (2, 6 – داي فلوروبنزيل يوريا[.

 

وقد أدى هذا التفاعل إلى الظواهر الآتية:

1- تحول لون المخلوط من عديم اللون قبل التفاعل إلى محلول ملون قاتم بعد التفاعل حيث :

كان الناتج لون أحمر داكناً أو ازرق داكناً ويتوقف ذلك على التركي الكيماوي للمواد المتفاعلة.

وهذا يدل على أن هذا التفاعل قد اثمر عن تكوين مجموعة لونية chormphoric group وهي مجموعة الازو  – N = N – غالباً.

 

2- تأثر بعض الخواص الطبيعية للمخلوط بدرجة كبيرة.  فقد لوحظ زيادة درجة التوصيل الكهربي electric conductivity بدرجة كبيرة، وهذا مؤشر على حدوث تاين ionization لمكونات المخلوط.  كما لوحظ أيضاً زيادة حموضة acidity المخلوط بدرجة كبيرة وهذا مؤشر آخر على حدوث تغيير كيماوي لمكونات المخلوط.

3- أدى هذا التفاعل إلى انخفاض كبير في الكفاءة الحيوية للمخلوط وذلك عند مقارنتها بالكفاءة قبل التفاعل.

 

4- يتأثر معدل حدوث هذا التفاعل بعدة متغيرات نوجزها في الآتي:

أ- تركيز المواد المتفاعلة في المخلوط: هناك ارتباط إيجابي بين معدل حدوث هذا التفاعل وبين تركيز المواد الأولية في المخلوط وبالتالي يمكن القول إن هذا التفاعل من المرتبة الثانية second order reaction.

 

ب- درجة حرارة تخزين المخلوط: معدل حدوث التفاعل يرتبط إيجابياً بدرجة الحرارة وذلك لان:

معدل التفاعل = عدد مرات التصادم بين الجزيئات × النسبة المئوية

للجزيئات التي بها طافة كافية × عامل الاحتمال

وحيث إن درجة الحرارة تزيد من الطاقة الحركية Kientic energy للجزيئات وبذلك فإن عدد التصادمات بين الجزيئات يكون كبيراً مما ينعكس بالضرورة على معدل التفاعل.

 

جــ – طبيعة المذيب: يرتبط معدل حدوث التفاعل بين المبيدات سالفة الذكر ارتباطاً سلبياً مع درجة قطبية المذيب polarity.  فمعدل حدوث هذا التفاعل كان سريعاً عند استخدام الزيلين بينما كان بطيئاً عند استخدام البيوتانول .

د- المواد المستحلبة emulsifier: يؤدي وجود المواد المستحلبة في المخلوط إلى انخفاض معدل هذا التفاعل.  وذلك لانها تقلل من عدد مرات تصادم المواد المتفاعلة. 

 

وقد أوضحت الدراسة أن معدل التفاعل لا يتاثر فقط بتركيز المواد المستحلبة بل يتأثر أيضاً بقدرة هذه المواد على التأيّن (مواد مستحلبة أينونية أو  غير أينونية) ومدى الاتزان المائي الزيتي hydrophilic – lipophilic balance لهذه المواد. 

فمواد الاستحلاب الهيدروفيلية hydrophilic emulsifier كانت اقل تأثيراً على خفض معدل التفاعل بين المواد السابقة من مواد الاستحلال الليبوفيلية Lipophilic.

هــ- التركيب الكيماوي للمواد المتفاعلة : يحدث التفاعل بين مجموعة إيمينو  في مركبات المجموعة (1) وبين مجموعة الاميد  في مركبات المجموعة (2) وتؤثر المجاميع المجاورة لهاتين المجموعتين على فعاليتهما. 

فطبقاً لإليكتروفيلية electophilicity (حبها للالكترونيات) أو نيو كليفية nucleophilicity (كرها للإلكترونيات) تتاثر الشحنة الموجبة الجزئية fractional charge على ذرة نتروجين مجموعة الإيمينو  = C – N – s+ كما تتاثر قدرة ذرة هيدروجين الموجودة على نتروجين الأميد على التحرر وبذلك يتم التفاعل.

شكل (20) يوضح ثبات مخلوط الدايمثويت / فوسفولان عند التخزين على درجة 54°م والتحليل بجهاز GLC.

يلاحظ من الشكل (20) اختفاء المواد الاولية في المخلوط وظهور مواد جديدة ذات RT اكبر نسبياً من قيم RT للمواد الأولية.

مجلة العلوم
‫‪لن تكون هذه هي الجائحة الأخيرة. فمن أين ستأتي التالية؟
قلم:      أليس كلاين
ترجمة:  مبادرة   IEEE بالعربية
تشير التقديرات إلى وجود ما يصل إلى 800 ألف فيروس في الحيوانات لديها القدرة على إصابة البشر. ولكن تحديدها جميعا هو غاية لا تدرك. ومن بين البرامج الرئيسية التي تسعى إلى الكشف عن فيروسات جديدة، برنامج بريديكت تنبأ PREDICT -الذي أطلقته الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية Agency for International Development- الذي أمضى عشر سنوات وأنفق أكثر من 200 مليون دولار في عمليات بحث في 30 دولة، وتمكن ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لماذا يكون فيروس كورونا مميتاً للبعض، لكن غير ضارٍ للبعض الآخر؟
قلم:    كاري أرنولد
ترجمة: محمد الرفاعي

لقد أصاب فيروس كورونا المستجد Coronavirus ملايين الأشخاص، لكننا ما زلنا نتعلم من هم الأكثر عرضةً لهجومه. وسرعان ما اتّضح أن كبار السن، ومن يعاني حالاتٍ صحيةٍ كداء السكري والسرطان، عرضةٌ لخطرٍ أكبر. ولكنه يرد حاليا العديد من التقارير عن قتل المرض لشباب أصحاء. وحتى ضمن الفئات عالية الخطورة، يختلف الخطر الذي يسببه كوفيد-19 Covid-19 اختلافا هائلا ما بينها.
إضافة إلى ذلك، حاليا، تشير ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪علينا أن نتصرف بسرعة لتفادي أزمة نفسية بفعل الجائحة
قلم:       سام هويلز
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
بسبب جائحة فيروس كورونا Coronavirus pandemic، لا يستطيع العديد من الأشخاص ترك منازلهم إلا لشراء الطعام أو للتمرن لفترة قصيرة. فلا يستطيعون رؤية أصدقائهم أو عائلاتهم، ولا الذهاب إلى العمل، والمشهد المرتقب في المستقبل القريب مشهد كئيب. وهذه المكونات مجتمعة تمثل العاصفة المثالية لزيادة المشكلات النفسية، وقد بدأنا نرى علامات على جائحة نفسية موازية في طريقها للتكون.
أنا في الصفوف ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪سبع نصائح من خبراء الصحة النفسية حول التكيف مع جائحة كوفيد-19
قلم:       مويا سارنر
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
هذه أوقات صعبة سيتعايش كل منا مع جائحة فيروس كورونا Coronavirus بشكل مختلف. وقد سألنا خبراء الصحة النفسية العاملين في عدد من التخصصات عن نصائحهم حول كيفية التكيف.
 نصيحة من الخبراء
حافظ على نظام معين: استيقظ من النوم، تناول طعامك واخلد إلى  النوم في  الوقت نفسه الذي اعتدت عليه في الوضع الطبيعي. جد مشروعًا يشغلك، سواء أكان ذلك عملك، أم تعلم شيئا جديدا، أم قراءة روايات. حافظ ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تحمي صحتك النفسية خلال تفشي فيروس كورونا
قلم:       مويا سارنر
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة

بعد أسابيع من العزل الاجتماعي الكامل، دخلت إيطاليا فيما يدعوه باولو برامبيلا Paolo Brambilla، الطبيب النفسي من جامعة ميلان University of Milan: تجربة اجتماعية لم يسبق إجراؤها من قبل. فقد عانت الدولة وفيات كثيرة بسبب فيروس كورونا، وقد تحملت الحظر الأكثر صرامة في العالم. وكان الأثر الذي تركته في الصحة النفسية للشعب عميقا، كما يقول برامبيلا. وشهد شهر أبريل دخول نصف سكان العالم في ... (قراءة المقال)
‫‪هل نحن وحيدون في الكون ؟ الجزء الثاني
 السلام عليكم .. في الحلقة قبل الماضية بدأنا سلسلة البحث عن المخلوقات الخارجية .. و شرحنا التطور التاريخي و العلمي لهذه المسألة .. و في حلقة اليوم نستكمل البحث و سنخوض في واحدة من اكثر المحاولات المنطقية لتحديد و تقنين اعداد الحضارات او المخلوقات الخارجية في مجرتنا درب التبانة و هي محاولة البحث من خلال معادلة دريك الشهيرة جدا ،، حيث سنحلل عناصرها الرئيسية واحدة تلو الأخرى لكي نستوعبها و نعرف مدى صعوبة او سهولة التوقع في وجود مثل هذه المخلوقات ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الجهود العالمية لحماية التنوع البيولوجي غير كافية
قلم:     إريك ستوكستاد
ترجمة: مي بورسلي

 بطاقة تقرير رئيسة قيّمَت حالة التنوع البيولوجي Biodiversity ومنحت دول العالم درجات رسوب. فقد خَلُص تقرير التوقعات العالمية للتنوع البيولوجي 5 التابع لمنظمة الأمم المتحدة Global Biodiversity Outlook 5، والذي صدر في الأسبوع الثاني من سبتمبر، إلى أن العالم لم يحقق الأهداف الطموحة التي حُددت قبل عشر سنوات لحماية الطبيعة. وتقول جين لوبشينكو Jane Lubchenco، عالمة الإيكولوجيا البحرية من جامعة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪أوروبا تبني "توأمًا رقميًا" للأرض لتحسين التنبؤات المناخية
قلم:     بول فوسن
ترجمة: مي بورسلي

الاتحاد الأوروبي European Union  يضع اللمسات الأخيرة على الخطط الطموحة لمشروع توأم رقمي Digital twin لكوكب الأرض  يحاكي Simulate الغلاف الجوي والمحيطات والجليد واليابسة بدقة لا مثيل لها، وتوفر تنبؤات بالفيضانات والجفاف والحرائق بأيام إلى سنوات مُقدمًا. فلن تتوقف جهود مشروع محاكاة دستينيشن إيرث وجهة الأرض Destination Earth عند هذا الحد: فهي ستحاول أيضًا حصر السلوك البشري، وتمكين القادة من رؤية ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لن تكون هذه هي الجائحة الأخيرة. فمن أين ستأتي التالية؟
قلم:      أليس كلاين
ترجمة:  مبادرة   IEEE بالعربية
تشير التقديرات إلى وجود ما يصل إلى 800 ألف فيروس في الحيوانات لديها القدرة على إصابة البشر. ولكن تحديدها جميعا هو غاية لا تدرك. ومن بين البرامج الرئيسية التي تسعى إلى الكشف عن فيروسات جديدة، برنامج بريديكت تنبأ PREDICT -الذي أطلقته الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية Agency for International Development- الذي أمضى عشر سنوات وأنفق أكثر من 200 مليون دولار في عمليات بحث في 30 دولة، وتمكن ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪‘يد الرجل’ المزروعة في امرأة صارت أخف وزنا وأكثر أنوثة
قلم: ميندي فايسبيرغر
تلقت امرأة شابة في الهند فقدت كلتا يديها في حادث حافلة طرفين من متبرع ذي بشرة داكنة. وبعد سنوات، صار جلد يديها المزروعتين أفتح. فبعد الحادث الذي تعرضت له في عام 2016، بُترت ذراعا شريا سيداناغاودر Shreya Siddanagowder البالغة من العمر 18 عاماً من تحت المرفق. وفي أغسطس 2017 خضعت لعملية زرع استغرقت 13 ساعة، وأجراها فريق من 20 جراحاً و 16 طبيب تخدير. جاءت يداها المزروعتان من رجل يبلغ من العمر 20 عاماً توفي بعد حادث دراجة. ... (قراءة المقال)