الكيمياء

الظواهر الناتجة من التداخل الكيماوي بين المواد الفعالة لبعض مبيدات الآفات

1995 الطرق المثلى لاختبار وتقييم مبيدات الآفات وخلائطها

الدكتور محمد شكري عثمان

KFAS

التداخل الكيماوي مبيدات الآفات الكيمياء

أوضحت التجارب والدراسات (Osman 1987) ، (Osman and Bown 1991) أن المركبات التي تحتوي على مجموعة إيمينو imino مثل الفوسفولان ]2- (داي ميتوكس فوسيفنل إيمينو) – 4 مثيل – 1, 3 داي ثيولان[ والفوكسين ]الفا  (داي ايثوكس فوسفينو – ثيولوكس إيمينو) فينل أسيتونتريل[ والاميتراز N] – مثيل – ثنائي (2, 4 – زيلل إيمينو) مثيل أمين[ والميثوميل ]مثيل  – N –  مثيل كربوينل أوكس غيتان إيميدوثيوات[ والبثيوبات – N] 3 – بيرويل  – N – S – بيوثيل بنزين ايميد وثيو كربونات[ و NABU ]2- (إيثوكس إيمينو بيوتيل) – 5 – (3 – إثيل ثيو بروبيل) 3 هيدروكس سيكلوهكسان – 1 – O و [N تتفاعل مع المركبات الأميدية التي تحتوي على ذرة هيدروجين على ذرة نتروجين الاميد.

ومن أمثلة ذلك ميتاً أميدوفوس ميثل – S – (N – ميثل كربامويل ميتل) فوسفورو دايثويت[ وداي فلوبنزيرون ]1-(4- كلوروفينل) – 3 – (2, 6 – داي فلوروبنزيل) يوريا[ و SIR 8514 ] – كلورو – N (4 – تراي فلورومثيل أوكس فنيل أمين) كربونيل بنزاميد[ وكلوروفيورازون ] N – 4 (3 كلورو – 5 – تراي فلورومتيل – 2  بيريديل أوكس) 3, 5 – داي كلورو فينل – N (2, 6 – داي فلوروبنزيل يوريا[.

 

وقد أدى هذا التفاعل إلى الظواهر الآتية:

1- تحول لون المخلوط من عديم اللون قبل التفاعل إلى محلول ملون قاتم بعد التفاعل حيث :

كان الناتج لون أحمر داكناً أو ازرق داكناً ويتوقف ذلك على التركي الكيماوي للمواد المتفاعلة.

وهذا يدل على أن هذا التفاعل قد اثمر عن تكوين مجموعة لونية chormphoric group وهي مجموعة الازو  – N = N – غالباً.

 

2- تأثر بعض الخواص الطبيعية للمخلوط بدرجة كبيرة.  فقد لوحظ زيادة درجة التوصيل الكهربي electric conductivity بدرجة كبيرة، وهذا مؤشر على حدوث تاين ionization لمكونات المخلوط.  كما لوحظ أيضاً زيادة حموضة acidity المخلوط بدرجة كبيرة وهذا مؤشر آخر على حدوث تغيير كيماوي لمكونات المخلوط.

3- أدى هذا التفاعل إلى انخفاض كبير في الكفاءة الحيوية للمخلوط وذلك عند مقارنتها بالكفاءة قبل التفاعل.

 

4- يتأثر معدل حدوث هذا التفاعل بعدة متغيرات نوجزها في الآتي:

أ- تركيز المواد المتفاعلة في المخلوط: هناك ارتباط إيجابي بين معدل حدوث هذا التفاعل وبين تركيز المواد الأولية في المخلوط وبالتالي يمكن القول إن هذا التفاعل من المرتبة الثانية second order reaction.

 

ب- درجة حرارة تخزين المخلوط: معدل حدوث التفاعل يرتبط إيجابياً بدرجة الحرارة وذلك لان:

معدل التفاعل = عدد مرات التصادم بين الجزيئات × النسبة المئوية

للجزيئات التي بها طافة كافية × عامل الاحتمال

وحيث إن درجة الحرارة تزيد من الطاقة الحركية Kientic energy للجزيئات وبذلك فإن عدد التصادمات بين الجزيئات يكون كبيراً مما ينعكس بالضرورة على معدل التفاعل.

 

جــ – طبيعة المذيب: يرتبط معدل حدوث التفاعل بين المبيدات سالفة الذكر ارتباطاً سلبياً مع درجة قطبية المذيب polarity.  فمعدل حدوث هذا التفاعل كان سريعاً عند استخدام الزيلين بينما كان بطيئاً عند استخدام البيوتانول .

د- المواد المستحلبة emulsifier: يؤدي وجود المواد المستحلبة في المخلوط إلى انخفاض معدل هذا التفاعل.  وذلك لانها تقلل من عدد مرات تصادم المواد المتفاعلة. 

 

وقد أوضحت الدراسة أن معدل التفاعل لا يتاثر فقط بتركيز المواد المستحلبة بل يتأثر أيضاً بقدرة هذه المواد على التأيّن (مواد مستحلبة أينونية أو  غير أينونية) ومدى الاتزان المائي الزيتي hydrophilic – lipophilic balance لهذه المواد. 

فمواد الاستحلاب الهيدروفيلية hydrophilic emulsifier كانت اقل تأثيراً على خفض معدل التفاعل بين المواد السابقة من مواد الاستحلال الليبوفيلية Lipophilic.

هــ- التركيب الكيماوي للمواد المتفاعلة : يحدث التفاعل بين مجموعة إيمينو  في مركبات المجموعة (1) وبين مجموعة الاميد  في مركبات المجموعة (2) وتؤثر المجاميع المجاورة لهاتين المجموعتين على فعاليتهما. 

فطبقاً لإليكتروفيلية electophilicity (حبها للالكترونيات) أو نيو كليفية nucleophilicity (كرها للإلكترونيات) تتاثر الشحنة الموجبة الجزئية fractional charge على ذرة نتروجين مجموعة الإيمينو  = C – N – s+ كما تتاثر قدرة ذرة هيدروجين الموجودة على نتروجين الأميد على التحرر وبذلك يتم التفاعل.

شكل (20) يوضح ثبات مخلوط الدايمثويت / فوسفولان عند التخزين على درجة 54°م والتحليل بجهاز GLC.

يلاحظ من الشكل (20) اختفاء المواد الاولية في المخلوط وظهور مواد جديدة ذات RT اكبر نسبياً من قيم RT للمواد الأولية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق