الحيوانات والطيور والحشرات

طائرا “القُرقُف الأسحَم” و”قُرقُف السّبخات”

2016 طيور العالم

KFAS

طائر القُرقُف الاسحم طائر قُرقُف السّبخات الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

القُرقُف الأسحَم (Coal Tit)

الاسم العلمي: Periparus ater، فصيلة القُرقُفِيّة (Paridae)، الطول 11 سم / 5,4 بوصات.

قُرقف صغير ذو رأس كبير ومنقار دقيق. الناج والرّيش الصُّديري سوداوان، والوجنتان ووسط مؤخرة العنق بيضاوان. الأجزاء الظهريّة زيتونيّة إلى رماديّة أردوازيّة، وفقاً للسلالة، وله شريطان جناحيّان باهتان.

الأجزاء البطنيّة ضاربة إلى البياض إلى صفراء داكنة باهتة، وداكنة أكثر على الجَنبَين، وهناك مساحات بيضاء ذات مسحة صفراء أو حتى مغراء عند بعض السلالات. رشيق وبهلواني، ويعيش في جماعات صغيرة.

النداء رقيق مرتفع الطبقة على هيئة “تْسِي تْسِي”، والتغريد أعلى درجة على هيئة “وِيتْشا وِيتْشا”.

النّطاق والمَوطِن: واسع الانتشار أساساً في الغابات الصنوبرية وكذلك في الغابات العريضة الأوراق في الإقليم الشمالي القديم الغربي (WP) والشمالي القديم الشرقي (EP)، وينتقل أحياناً بين الارتفاعات شتاءً.

هناك بعض التراجع في أعداده بفعل تدهور الغابات. أنواع مُشابهة: قراقف صغيرة وقراقف أميركيّة أخرى.

 

قُرقُف السّبخات (Marsh Tit)

الاسم العلمي: Poecile palustris، فصيلة القُرقُفِيّة (Paridae)، الطول 11-12 سم / 4-5,4 بوصات.

قُرقف صغير، لمؤخرة عنقه وريشه الصّديري لوْن أسوَد لامع، ويصبح بنيّاً أكثر في الصيف. الرّيش الصّديري منقّط بالأبيَض، والوجنتان ضاربتان إلى البياض.

الأجزاء الظهريّة بنيّة دافئة متّسقة، والأجزاء البطنيّة صفراء داكنة باهتة. نشِط ورشيق وسط الأشجار، ويعيش في أزواج أو أُسَر في العادة.

نداءاته صاخبة على هيئة “پيتشو” و”تْشاي”، مع تغريد متكرّر على هيئة “تْشيپ تْشيپ تْشيپ”. النّطاق والمَوطِن: الغابات المنخفضة العريضة الأوراق الرطبة في الأغلب في المنطقة الشماليّة والمعتدلة من الإقليم الشمالي القديم الغربي (WP) والشمالي القديم الشرقي (EP).

وهو طائر مُقيم مع بعض الانتشار المحلّي المتناثر. تتراجع أعداده بعد فقد الغابات ذات الأشجار الناضجة. أنواع مُشابهة: قراقف صغيرة وقراقف أميركيّة أخرى.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى