الحيوانات والطيور والحشرات

طائرا “القِرِلّى الأبقع الصّغير” و”قِرِلّى الأحراج”

2016 طيور العالم

KFAS

طائر القرلى الأبقع الصّغير طائر قرلىّ الأحراج الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

القِرِلّى الأبقع الصّغير، القِرلّى القزم الأفريقي (African Pygmy-Kingfisher)

الاسم العلمي: Ispidina picta، فصيلة القِرليّة (Alcedinidae)، الطول 13 سم / 5 بوصات.

قِرلّى صغير القدّ، أزرق فاقع في الأعلى، ولِخطّي الحاجب ومؤخرة العنق لوْن برتقاليّ أمغر، وهناك مسحة بنفسجية زاهية متناثرة على كواسي الأذن، وبقعة بيضاء على جانب العنق، والمنقار أحمر.

الأجزاء البطنيّة برتقاليّة مغراء والذقن والحلق بيضاوان. الأفراد غير البالغة شبيهة بالبالغة ولكنها منقّطة بنقط سوداء قليلاً في الأعلى، وباهتة أكثر في الأسفل، والمنقار ضارب إلى السّواد. صامت غالباً ويُطلق نداءه الصّريري المرتفع في أثناء طيرانه أساساً على هيئة “سِيپ”.

يعيش منفرداً أو في أزواج، ويجثم غالباً في مواضع منخفضة وغير ظاهرة. طائر هادئ وخجول ويُغفل عنه.

النطاق والمَوطِن: واسع الانتشار في الإقليم المداري الأفريقي بين دائرتي العرض 15˚ شمالاً و20˚ جنوباً، ويبلغ دائرة العرض 30˚ جنوباً على امتداد الساحل الجنوبي الشرقي.

شائع محليّاً في موائل كثيفة متنوّعة، وتشمل الغابات البعيدة عن المياه. طائر مقيم أو مهاجر داخل أفريقيا. أنواع مُشابهة: 5 أنواع أخرى من قرلاّت الإقليم المداري الأفريقي.

 

قِرِلّى الأحراج (Woodland Kingfisher)

الاسم العلمي: Halcyon senegalensis، فصيلة القِرليّة (Alcedinidae)، الطول 23 سم / 9 بوصات.

قِرلّى متوسّط القدّ، أزرق باهت في الأعلى وله قلنسوة رماديّة باهتة (قد يغمرها الأزرق الباهت أو البنّي وفقاً للسلالة)، ورقعة “كتفيّة” سوداء واسعة على الجناح المطويّ. للمنقار الكبير فكّ أعلى أحمر، والفكّ الأسفل أسوَد.

الأجزاء البطنيّة بيضاء قليلاً والرّجلان سوداوان. عند الطيران يتباين الأوَد اللاّفت واللازوردي اللاّمع في الجناحين المفتوحين. الصّدر والجنبان عند الأفراد غير البالغة يغمرها لوْن أصفر داكن مع تمعّج داكن وللفكّ الأسفل رقع محمرّة أحياناً.

النداء عالٍ ومميّز وعبارة عن نغمة مرتفعة يتبعها ارتعاش تنازلي على هيئة “تْشِي تْشِييرّر”. يعيش منفرداً أو في أزواج ويجثم غالباً على مجثم بارز أو يتوارى عن الأنظار.

النطاق والمَوطِن: واسع الانتشار في الإقليم المداري الأفريقي بين دائرتي العرض 15˚ شمالاً و22˚ جنوباً، وشرقاً إلى إثيوبيا وكينيا مع نطاق متباين المَوطن مع قِرلّى القِرَم (Mangrove Kingfisher H. senegaloides).

شائع وسط الآجام والأحراج وغالباً بالقرب من المياه. مُقيم أساساً بالقرب من خطّ الاستواء أو مُهاجر داخل أفريقيا.

أنواع مُشابهة: قِرلّى القِرَم (Mangrove Kingfisher Halcyon senegaloides) والقِرلّى الأزرق الصّدر (Blue-breasted Kingfisher Halcyon malimbica) والقِرلّى الأبيَض الحَلق (White-throated Kingfisher Halcyon smyrnensis) .

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى