الطب

الطرق المستخدمة لإزالة الحصبة

2013 استئصال الأمراض في القرن الواحد والعشرين

والتر ر.دودل ستيفن ل.كوشي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الطب

هيأت دراستنا إطار المنظومة الصحية لدى منظمة الصحة العالمية (2007a) والإطار الذي اقترحه آتون (Atun) ورفقاه (2004) للتقييم السريع لبرامج السيطرة على الأمراض وعلاقته مع النظم الصحية. وقد وضعت المنظومة الصحية على أنها تتألف من ثمانية مكونات مترابطة فيما بينها:

1- الحكم.

2- التخطيط والإدارة.

3- التمويل.

4- المصادر البشرية.

5- اللوجستيات والاستحصال.

6- منظومة الإعلام.

7- المراقبة والإشراف،

8- توصيل الخدمات ونشوء الحاجات.

 

وقد طورت مجموعة أدوات للشرح التفصيلي للأعمال الميدانية (Griffiths et al. 2010). وبالإجمال ركزت الدراسة على ثلاثة نواحي رئيسية في التقييم:

1- وصف عام للمنظومة الصحية والخدمات المناعية، بما فيها أنشطة إزالة الحصبة.

2- تحليل مدى ومستوى تداخل أنشطة إزالة الحصبة ضمن الخدمات المناعية والمنظومة الصحية الرئيسية.

3- تقييم آثار أنشطة إزالة الحصبة على الخدمات المناعية والنظم الصحية.

أما العوامل التي ساهمت في فعالية أنشطة إزالة الحصبة المتسارعة أو تأثيرات المنظومة الصحية على أنشطة إزالة الحصبة المتسارعة فكانت خارج نطاق الدراسة.

وقد أجريت الدراسة في بنغلادش، والبرازيل، والكاميرون، وأثيوبيا، وطاجكستان، وفيتنام. وقد اختيرت البلدان بحيث يمكن تحليل أقاليم جغرافية مختلفة، وحجوم السكان، ومستويات الدخل، ونسب تغطية التلقيح ضد الحصبة (الجدول 17 . 1).

الجدول 1.17 إحصائيات سكانية واقتصادية موجزة في ستة بلدان خضعت للدراسة

 

والمعايير الأخرى الأساسية في الاختيار كانت إكمال البلدان حديثاً لأنشطة التعقيم المكملة للمناعة ضد الحصبة (SIAs) Supplementary Immunization Activities وأن تكون بعض البلدان قد أدخلت الجرعة الثانية من اللقاح الحاوي على الحصبة (MCV 2) Measles-Containing Vaccine في برنامجها الروتيني. كما أختيرت البلدان بالتشاور مع اللجنة الاستشارية لمكافحة الحصبة لدى منظمة الصحة العالمية ومكاتب منظمة الصحة العالمية الاقليمية.

تضمنت طرق جمع المعلومات الأولية مقابلات مع المخبرين الأساسيين، والتركيز على المناقشات الجماعية (حيث كان ملائماً) واستعراضات لسير حياة موظفين. وجرت الأعمال الميدانية بين تشرين الثاني 2009 ونيسان 2010.

وقد تمت المقابلات على المستوى الوطني أو المحلي وكذلك على مستوى توصيل الخدمات في واحدة أو اثنتين من المقاطعات المختارة. واختير المخبرون الأساسيون على أساس خبرتهم في الخدمات المناعية أو لعلاقتهم بمناطق النظم الصحية، وكانوا يمثلون كافة المستويات الإدارية ومختلف المؤسسات. واستخدمت مجموعة أسئلة شبه إنشائية واستجدي قبول العارفين قبل كل مقابلة. وتمت مقابلة ما بين 22 و 60 مخبر أساسي في كل بلد.

وجرى استعراض سيرة حياة الموظفين العاملين على مستوى توصيل الخدمات في كل بلد، ما عدا البرازيل. ولأن إزالة الحصبة كانت قد تحققت في البرازيل، فإن استعراض سير حياة الموظفين لم يجرى إدخالها في تحليلنا.

واستخدمت مجموعة أسئلة أديرت ذاتياً في الاستعراضات، تحتوي أسئلة حول التدريب، والتعويضات، والمدد المخصصة،و الأنشطة المناعية المتممة SIAs. كما جرى استعراض المعلومات الثانوية (وثائق السياسة، والدراسات والتقارير). واستحصل على الموافقة الأخلاقية من لجنة الأخلاقيات LSHTM واللجان الوطنية لدى البلدان.

 

كان نهج البحث تكرارياً: فالأفكار التي نجمت عن المقابلات كونت المنهج وأرشدت إلى جمع المزيد من المعلومات. واتّبع تحليل المعلومات مقاربة تحليل الأطر (Ritchie and Spencer 1994; Pope and Mays 1996). وجرت المصادقة على نوعية المعلومات من خلال تثليث مصادرها وتحليل الحالات الانحرافية.

كما تقيم مستوى الدمج في كل من المكونات الثمانية الحاسمة للمنظومة الصحية (Atun et al. 2010) في أربعة مستويات (دون تفاعل، وارتباط، وتنسيق، ودمج كامل)، تبعاً للإطار الذي طوره Shigayeva et al. 2010).

وأدخلت المعلومات النوعية المجمعة للدراسة في برنامج إكسل في الحاسب الالكتروني وجرى فحصها لتحديد مداها وثباتها. وبناءً على المراكبة بين معلومات البلد ومستواها وما تعنيه أمكن لتحليل آخر أجري في أنحاء البلد أن يعطى استيعاباً أوسع لتأثيرات سكانية واقتصادية على الخدمات المناعية والنظم الصحية وأظهر دروساً من دراسات حالات في البلد التي يمكن أن يكون لها انعكاس أوسع في الأوضاع المماثلة.

ونظمت ورشة دراسة للتركيب والتحقق من المشاهدات الخاصة لكل بلد وتطوير توصيات لسياسة استئصال الحصبة، والخدمات المناعية والنظم الصحية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق