البيولوجيا وعلوم الحياة

الطرق المختلفة لتكيّف الكائنات الحية مع بعضها البعض ضمن المحيط الحيوي ذاته

2011 تجارب علمية بيئتنا

غريس ودفورد

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الكائنات الحية طرق تكيّف الكائنات الحية المحيط الحيوي البيولوجيا وعلوم الحياة

تشترك كل الحياة على الأرض بالمحيط الحيوي نفسه – وهو الجزء من الكوكب القادر على دعم الحياة. ويساهم كل شيء يعيش في جزء من المحيط الحيوي بسلامة كوكبنا الأرضي كله بطريقة ما.

إن المحيط الحيوي هو ذلك الجزء من الكوكب الذي يستطيع دعم الحياة.

ويمتد المحيط الحيوي إلى أعماق المحيطات وإلى بضع مئات الأمتار تحت الأرض ويصل إلى ارتفاع أكثر من 20.000 قدم (6000 م)، وكل شيء ضمن هذه الكبسولة، سواء كان من الأحياء أو غير الأحياء، هو جزء من المحيط الحيوي.

 

لذلك فإن المحيط الحيوي لا يشمل النباتات والحيوانات وحسب، وإنما المعادن والتربة والماء والغلاف الجوي، بل وضوء الشمس أيضاً. وتتغير كل هذه المكوّنات المختلفة باستمرار وتتفاعل مع بعضها البعض.

يوجد ضمن المحيط الحيوي للأرض تنوع كبير من النظم البيئية والمواطن الطبيعية المختلفة. ومع أن الكائنات تشارك بيئتها مع النباتات والحيوانات الأخرى فإن كل الكائنات ضمن كل موطن طبيعي لديها سلوكيات ونشاطات وأنماط تغذية مختلفة.

والطريقة التي يتكيّف بها الكائن الحيّ ويستخدم الأجزاء المختلفة في موطنه الطبيعي تسمى "المواءمة البيئية".

 

تتمتع جميع الكائنات بإمكانية التكيّف. وقد يكون للتكيّف صفات مادية أو طرق سلوكية تساعد الكائن على تحقيق أفضل استفادة ممكنة من موطنه الطبيعي.

وتستطيع الكائنات التي تتنافس مع بعضها البعض التعايش في النظام البيئي ذاته إذا شغلت مواطن ملائمة مختلفة.

فعلى سبيل المثال، يعيش جنسان من البرنقيل (نوع من الإوز)، "البالنوس" و"الكثالموس"، على الشاطئ نفسه ويستخدمان الموارد الغذائية ذاتها، لكن "البالنوس" يحتل الجزء الأسفل من الشاطئ، بينما يستطيع "الكثالموس" الاستمرار بالحياة بصورة جيدة في الجزء الأعلى من الشاطئ نفسه نظراً لقدرته الأكبر على مقاومة الجفاف عند فترة الجزر المنخفض.

 

تعتمد كل الكائنات على بعضها بطريقة أو بأخرى. فعلى سبيل المثال، تشترك أنواع مختلفة من الكائنات مع بعضها أحياناً بأجزاء من بيئتها الملائمة بما أن المنافع المتبادلة تقوم على العلاقات التي يستفيد منها كائنان من خلال العيش معاً.

فالأشنة مثلاً تتألف من فطر وطحلب ينموان معاً ويستفيد كل منهما من هذا الترتيب، حيث يقوم الطحلب بصنع الغذاء – الذي يستخدمه الفطر أيضاً في عملية البناء الضوئي – بينما يتولى الفطر حماية الطحلب وتخزين المياه لكليهما.

لكن ليست كل العلاقات الوثيقة جيدة لكلا الطرفين، فبعض النباتات والحيوانات المعروفة باسم الطفيليات تعيش على كائن آخر أو داخله حيث تأخذ الغذاء من ذلك الكائن الذي يستضيفها ولا تمنحه أي شيء بالمقابل.

 

كما أن الكائن الطفيلي نادراً ما يقضـي على مضيفه لأن هذا سيؤدي إلى موت الكائن الطفيلي نفسه أيضاً. إن القمل والبراغيث هي من الطفيليات، ويمكن للإنسان أن يتأثر سلباً بالطفيليات، مثل الديدان الشريطية والديدان المدورة.

تعيش أحياناً مجموعات من الحيوانات من النوع نفسه معاً في مستعمرة، كالكثير من طيور البحر التي تشكل مستعمرات مشتركة لأنها تكون أكثر أماناً عند تجمعها في أعداد كبيرة.

كما يعيش النمل والنمل الأبيض والنحل في مستعمرات معقدة، حيث يقوم أفراد كل نوع بأداء أدوار محددة تعتمد عليها المستعمرة بأكملها. فمن غير أفراد النحل العاملين أو النحلة الملكة مثلاً، تنهار مستعمرة النحل بأكملها.

 

تعتمد كل الكائنات على علاقاتها بالكائنات الأخرى وبالأجزاء غير الحيّة الوجودة في بيئتها من أجل البقاء، وغالباً ما تتميز هذه العلاقات بالتوازن الدقيق، فإذا حدث أمر يخلّ بهذا التوازن ستتأثر كائنات كثيرة.

ففي حال انقرض نوع واحد من النبات، على سبيل المثال، فإن الحشرات والحيوانات الصغيرة التي يتوقف غذاؤها على ذلك النبات يمكن أن تموت أيضاً، كالطيور التي تبني أعشاشها مستخدمة هذا النبات، والحيوانات الأكبر التي تأكل الحيوانات الصغيرة.

سيساعدك النشاط التالي على استكشاف العلاقة بين الأجزاء الحية وغير الحية في موطن طبيعي واحد وذلك من خلال بناء محيط حيوي مصغر.

 

السلاسل الغذائية 

تشكل الكائنات الموجودة في جميع أنواع المواطن الطبيعية سلاسل غذائية، حيث يقوم كل كائن بافتراس (بأكل) غيره من الكائنات، ويُفترس (يُؤكل) بدوره أيضاً من جانب كائنات أخرى.

تترابط السلاسل الغذائية فيما بينها لتكوّن شبكات غذائية، إن الشكل المبين أدناه هو نسخة مبسطة عن إحدى الشبكات الغذائية.

تبين الأسهم اتجاه رحلة المغذيات، فالقطط على سبيل المثال تأكل الطيور الصغيرة، لذا نرى السهم يشير إلى أن المغذيات تنتقل من الطائر (الفريسة) إلى القط (المفترس).

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق