البيئة

الطرق المتبعة للحد من التعرض لعنصر الرصاص

2001 ملوثات البيئة الداخلية للمباني

فرحات محروس

KFAS

عنصر الرصاص البيئة علوم الأرض والجيولوجيا

– الاهتمام دائماً وبصفة مستمرة بغسيل الأرضيات والنوافذ بالمياه وتلميع الأثاث الداخلي للتقليل من الأتربة المتراكمة عليها والتي قد تكون محملة بالرصاص.

– الاهتمام بصفة مستمرة بنظافة الأماكن التي تلعب فيها الأطفال وجعلها خالية تماماً من الأتربة، ومراعاة المحافظة على غسيل أيدي الأطفال فور الانتهاء من لعبهم ومجرد دخولهم للمنزل مباشرةً وقبل الأكل والنوم.

 

– تجنب دخول وجلب الأتربة الملوثة بجسيمات الرصاص داخل المبنى عن طريق ملابس العمل، لذا فإنه من الضروري قيام العاملين في مجالات الإنشاءات والهدم والإزالة والطلاء وإصلاح البطاريات ومحلات لحام راديتر السيارات أو في أي أعمال من المحتمل أن يستخدم فيها الرصاص سواء كمواد خام أو لحام أو دهان بالاغتسال جيداً واستبدال ملابس العمل بملابس أخرى وغسلها منفصلة عن الملابس الأخرى.

– استخدام الدواسة “Door Mats” الموجودة أمام باب المنزل أو المكتب لتنظيف الأحذية من الأتربة التي قد تكون محملة بالرصاص قبل الدخول بها لتلك الأماكن.

– عدم حرق أي أخشاب مطلية بأصباغ الرصاص داخل المبنى(7).

 

– المباني القديمة قد تحتوي على أصباغ تحتوي على عنصر الرصاص، ولإزالة تلك الأصباغ من على حوائط المبنى أو المنزل يجب ارتداء الملابس واستعمال وسئل الحماية الشخصية المناسبة، وعدم إزالتها باستخدام المواد الكيميائية المزيلة أو باتباع أسلوب الحرق، ولكن يفضل تغطيتها بطبقة من ورق الحائط أو بأية نوعية أخرى من مواد البناء، وإذا كان لا بد من عملية الإزالة لها فيفضل السفح بالرمال مع تهوية المكان جيداً(7).

– إذا كنت من هواة الرسم أو الزخرفة فعليك تجنب استعمال الأصباغ والألوان المحتوية على عنصر الرصاص وإذا لزم ذلك فعليك من ممارسة هوايتك في حديقة المنزل أو في  مكان جيد التهوية.

 

– المحافظة على تناول كميات متوازنة من الأطعمة المحتوية على عنصري الحديد والكالسيوم، فالغذاء الجيد له تأثير مباشر على مقاومة والتقليل من امتصاص الرصاص داخل الجسم(2)، فالأجسام التي تحتوي على عنصري الحديد والكالسيوم بكمية كافية تكون أقل عرضة لامتصاص عنصر الرصاص، والأغذية الغنية بالحديد تشمل البيض واللحوم الحمراء والبقوليات، أما منتجات الألبان فهي غنية بعنصر الكالسيوم.

– عدم حفظ وتخزين أو تناول المواد الغذائية والأطعمة الموجودة في عبوات محتوية على عنصر الرصاص سواء كانت زجاجية أو من الخزف والفخار، وفي حالة استعمال الأكياس

البلاستيكية لحفظ الأطعمة لا بد من التأكد من أن الطباعة أو الكتابة تكون على السطح الخارجي للكيس أو العبوة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق