الطب

الطب: ابحاث، تجارب وأدوات عبر الزمن

2009 الحقائق فقط (إختراعات واكتشافات)

ترجمة د. خالد مسعود شقير

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الطب

يعيق المرض أو الداء العمل الطبيعي للجسم. ويشتمل الطب على معرفة طريقة لمداواة المرض أو منعه. ويعني التقدم في الطب أن الأطباء اليوم يمكنهم تشخيص الكثير من العلل ومعالجتها.

1796 – التلقيح

أجرى «إدوارد جنر 1749- 1823» أول تلقيح ضد الجدري (Smallpox).

الجنسية: بريطاني

المهنة: طبيب

نبذة ذاتية: ولد «إدوارد جنر» في قرية «بيركلي» في إنكلترا، وتلقى تدريبه كجراح قبل أن يدرس الطب في لندن. وعاد إلى دياره طبيباً سنة 1773.

أشهر الاكتشافات: اكتشاف التلقيح وتطويره المبدئي.

لحظة الاكتشاف: تباهت العاملة في ملبنة «سارة نيلمز» أنها لن تصاب بالجدري لأنها سبق وأن أصيبت بعدوى جدري البقر، وهو المرض الأخف وطأة، من الأبقار التي كانت تقوم بحلبها. وأثبت تفشي مرض الجدري سنة 1788 صحة ظنونها. فكل المرضى عند «جنر» الذين سبق لهم أن التقطوا مرض جدري البقر لم يصابوا بالجدري.

علماء يشتغلون: سنة 1796، أثبت «جنر» نظريته بنقل عدوى إلى صبي صغير، بجدري البقر أولاً ثم بالجدري لاحقاً، ووجد أن الصبي كانت لديه مناعة ضد المرض. أطلق «جنر» على علاجه اسم «التلقيح» (وباللغة الإنكليزية vaccination، وهي كلمة مشتقة من vaccine باللغة اللاتينية وتعني البقر).

1819 – المِسماع

ابتكر الطبيب الفرنسي «رينيه لاينك» المسماع (Stethoscope) سنة 1819، وهو أداة يستخدمها الأطباء للاستماع إلى معدل تنفس ونبضات قلب المريض.

ومنذ العام 1819، تطور تصميم «أسطوانة لاينك» ذات ذات الأنبوب الخشبي عدة مرات حتى أنتجت الأداة المستعملة اليوم.

 

1851 – منظار العين

اخترع العالم الألماني «هيرمان فون هلمهولتز» منظار العين، وهو جهاز للنظر في باطن العين وفحصها.

1867 – ميزان الحرارة

ابتكر الطبيب الإنكليزي «ثوماس آلبوت» أول ميزان حراري سريري دقيق لقياس درجة حرارة الجسم.

1882 – الدرن (السل)

اكتشف الطبيب الألماني «روبرت كوخ» البكتريا التي تسبب مرض الدرن (TB).

1895 – الأشعة السينية (X-rays)

اكتشف الفيزيائي الألماني «فلهلم روينتجن» الأشعة السينية.

1896 – المضغاط (مقياس ضغط الدم)

ابتكر الطبيب الإيطالي «سيبيوني ريفا- روتشي» أول مضغاط دقيق، وهو جهاز لقياس ضغط الدم.

1903 – مخطاط كهربائية القلب

ابتكر العالم الهولندي «فيللم آينتهوفن» مخطاط كهربائية القلب (ECG). وهو آلة تعمل على مراقبة نبضات القلب.

1910 – سالفرسان

اكتشف العالم الألماني «بول إيرليخ» السالفرسان. ويستخدم في علاج مرض السفلس (الزهري) (syphilis) وهو أول عقار يعالج مرضاً محدداً.

1928 – البنسلين

الجنسية: اسكتلندي

المهنة: عالم بكتريا

اكتشف «آلكساندر فليمنغ» المضاد الحيوي «البنسلين».

نبذة ذاتية: تدرب «فليمنغ» كطبيب في مستشفى سانت ماري في لندن وخدم في القوات الطبية خلال الحرب العالمية الأولى. وأثارت اهتمامه مشكلة التحكم بالعدوى التي تتسبب بها البكتريا وتابع بحثه عقب الحرب.

أشهر الاكتشافات: اكتشف «فليمنغ» البنسلين، وهو أول مضاد حيوي. والمضادات الحيوية هي عقاقير تقتل البكتيريا. وتستخدم اليوم في معالجة الكثير من الأمراض والعلل.

لحظة الاكتشاف: كان فليمنغ ذات صباح من العام 1928 يعد مجموعة اعتيادية من استزراع البكتريا عندما لاحظ أن هناك شيء ما كان يقتل البكتريا. وعندما تحرى الأمر، وجد أنه عفن الخبز المسمى البنسلين.

علماء يشتغلون: ساعد عالمان آخران هما «هوارد فلوري» و«إرنست تشاين» في تحسين صناعة البنسلين على النحو الأمثل وتشاركا مع «فليمنغ» في جائزة نوبل للطب سنة 1945.

1943 – الديال الكلوي

ابتكر الطبيب الهولندي «فيللم كولف» آلة الديلزة لمعالجة الأشخاص المصابين بالفشل الكلوي.

1958 – صور فوق صوتية (التصوير بالأشعة فوق الصوتية)

استخدمت الأشعة فوق الصوتية لأول مرة في إنتاج صور لجنين (Fetus) داخل رحم أمه.

 

مجلة العلوم
‫‪لن تكون هذه هي الجائحة الأخيرة. فمن أين ستأتي التالية؟
قلم:      أليس كلاين
ترجمة:  مبادرة   IEEE بالعربية
تشير التقديرات إلى وجود ما يصل إلى 800 ألف فيروس في الحيوانات لديها القدرة على إصابة البشر. ولكن تحديدها جميعا هو غاية لا تدرك. ومن بين البرامج الرئيسية التي تسعى إلى الكشف عن فيروسات جديدة، برنامج بريديكت تنبأ PREDICT -الذي أطلقته الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية Agency for International Development- الذي أمضى عشر سنوات وأنفق أكثر من 200 مليون دولار في عمليات بحث في 30 دولة، وتمكن ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لماذا يكون فيروس كورونا مميتاً للبعض، لكن غير ضارٍ للبعض الآخر؟
قلم:    كاري أرنولد
ترجمة: محمد الرفاعي

لقد أصاب فيروس كورونا المستجد Coronavirus ملايين الأشخاص، لكننا ما زلنا نتعلم من هم الأكثر عرضةً لهجومه. وسرعان ما اتّضح أن كبار السن، ومن يعاني حالاتٍ صحيةٍ كداء السكري والسرطان، عرضةٌ لخطرٍ أكبر. ولكنه يرد حاليا العديد من التقارير عن قتل المرض لشباب أصحاء. وحتى ضمن الفئات عالية الخطورة، يختلف الخطر الذي يسببه كوفيد-19 Covid-19 اختلافا هائلا ما بينها.
إضافة إلى ذلك، حاليا، تشير ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪علينا أن نتصرف بسرعة لتفادي أزمة نفسية بفعل الجائحة
قلم:       سام هويلز
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
بسبب جائحة فيروس كورونا Coronavirus pandemic، لا يستطيع العديد من الأشخاص ترك منازلهم إلا لشراء الطعام أو للتمرن لفترة قصيرة. فلا يستطيعون رؤية أصدقائهم أو عائلاتهم، ولا الذهاب إلى العمل، والمشهد المرتقب في المستقبل القريب مشهد كئيب. وهذه المكونات مجتمعة تمثل العاصفة المثالية لزيادة المشكلات النفسية، وقد بدأنا نرى علامات على جائحة نفسية موازية في طريقها للتكون.
أنا في الصفوف ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪سبع نصائح من خبراء الصحة النفسية حول التكيف مع جائحة كوفيد-19
قلم:       مويا سارنر
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
هذه أوقات صعبة سيتعايش كل منا مع جائحة فيروس كورونا Coronavirus بشكل مختلف. وقد سألنا خبراء الصحة النفسية العاملين في عدد من التخصصات عن نصائحهم حول كيفية التكيف.
 نصيحة من الخبراء
حافظ على نظام معين: استيقظ من النوم، تناول طعامك واخلد إلى  النوم في  الوقت نفسه الذي اعتدت عليه في الوضع الطبيعي. جد مشروعًا يشغلك، سواء أكان ذلك عملك، أم تعلم شيئا جديدا، أم قراءة روايات. حافظ ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تحمي صحتك النفسية خلال تفشي فيروس كورونا
قلم:       مويا سارنر
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة

بعد أسابيع من العزل الاجتماعي الكامل، دخلت إيطاليا فيما يدعوه باولو برامبيلا Paolo Brambilla، الطبيب النفسي من جامعة ميلان University of Milan: تجربة اجتماعية لم يسبق إجراؤها من قبل. فقد عانت الدولة وفيات كثيرة بسبب فيروس كورونا، وقد تحملت الحظر الأكثر صرامة في العالم. وكان الأثر الذي تركته في الصحة النفسية للشعب عميقا، كما يقول برامبيلا. وشهد شهر أبريل دخول نصف سكان العالم في ... (قراءة المقال)
‫‪هل نحن وحيدون في الكون ؟ الجزء الثاني
 السلام عليكم .. في الحلقة قبل الماضية بدأنا سلسلة البحث عن المخلوقات الخارجية .. و شرحنا التطور التاريخي و العلمي لهذه المسألة .. و في حلقة اليوم نستكمل البحث و سنخوض في واحدة من اكثر المحاولات المنطقية لتحديد و تقنين اعداد الحضارات او المخلوقات الخارجية في مجرتنا درب التبانة و هي محاولة البحث من خلال معادلة دريك الشهيرة جدا ،، حيث سنحلل عناصرها الرئيسية واحدة تلو الأخرى لكي نستوعبها و نعرف مدى صعوبة او سهولة التوقع في وجود مثل هذه المخلوقات ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الحمض النووي القديم يرسم خريطة الفايكنغ عبر أوروبا
قلم:    أندرو كوري
ترجمة: مي بورسلي

كانت أشبه بملحمة فايكنغ مكتوبة في الجينات. ففي عام 2008 كشفت أعمال البناء، على شاطئ إستونيّ منعزل بالقرب من بلدة سالمي Salme، عن هياكل عظمية لأكثر من 40 رجلاً تمتعوا ببنية قوية. وقد دُفنوا نحو 750 سنة ميلادية في سفينتين تحملان أسلحة وكنوزا من طراز الفايكنغ  Vikings، على ما يبدو في أعقاب غارة لم تنجح.
والآن، أضاف الحمضُ النوويُّ DNA من العظام تفاصيل مؤثرة: أربعة من الرجال المدفونين كتفا ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪تعهد الصين الجريء حول المناخ يحظى بالثناء- لكن هل من الممكن الوفاء به؟
قلم:     دينيس نورمايل
ترجمة:  مي بورسلي

في الأسبوع الأول من أكتوبر أدى تعهد الصين المفاجئ، بخفض صافي انبعاثات الكربون إلى الصفر في غضون 40 عامًا، إلى عودة الأمل في الحد من تغير المناخ العالمي Global climate change إلى مستويات يمكن تحملها. فهذه الدولة هي أكبر منتج لثاني أكسيد الكربون CO2 في العالم، فهي تمثل نسبة 28% من الانبعاثات العالمية، وقد يلهم تحركها البلدانَ الأخرى لتحذو حذوها. ولكن المراقبين يحذرون من أن الصين تواجه ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لماذا يكون فيروس كورونا مميتاً للبعض، لكن غير ضارٍ للبعض الآخر؟
قلم:    كاري أرنولد
ترجمة: محمد الرفاعي

لقد أصاب فيروس كورونا المستجد Coronavirus ملايين الأشخاص، لكننا ما زلنا نتعلم من هم الأكثر عرضةً لهجومه. وسرعان ما اتّضح أن كبار السن، ومن يعاني حالاتٍ صحيةٍ كداء السكري والسرطان، عرضةٌ لخطرٍ أكبر. ولكنه يرد حاليا العديد من التقارير عن قتل المرض لشباب أصحاء. وحتى ضمن الفئات عالية الخطورة، يختلف الخطر الذي يسببه كوفيد-19 Covid-19 اختلافا هائلا ما بينها.
إضافة إلى ذلك، حاليا، تشير ... (قراءة المقال)