علوم الأرض والجيولوجيا

الضغط

2012 دليل الطقس

روس رينولدز

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

علوم الأرض والجيولوجيا

إنّ قياس الضغط الجوي هو وزن الكتلة الكبيرة من الهواء الذي تضغط على الأرض. يتناقص الضغط عند الإرتفاع خلال الغلاف الجوي، بسبب تناقص الهواء تدريجياً فوق مستوى معين. من المفيد قياس الضغط الجوي لأنّه إن تم تحليله على خريطة برسم خطوط الضغط المتساوي (أيسوبار)، يستطيع متنبئ الطقس على الفور رؤية مكان وشدّة السمات التي تُشكّل الطقس.

يُمكن لهذا الضغط إلى الأسفل أن يدعم عمود من الماء أو سائل آخر في أنبوب زجاجي مغمور في خزان عند نهايته السفلى المفتوحة، ويعلوه فراغ في نهايته العليا المغلقة بإحكام. الضغط الجوي هو أن يكون ارتفاع عمود الماء على مستوى سطح البحر حوالي 10 م (33 قدماً). ولكن الكثافة العالية للزئبق تعني أنّ ارتفاع عموده هي فقط 75 سم (30 بوصة) أو نحو ذلك.

تم تطوير مقياس الضغط الجوي (الباروميتر) الزئبقي خلال العقد الخامس من القرن السابع عشر من قبل إيفانجيليستا توريسيلي، إحدى طالبات غاليليو. ولا يزال يستخدم على نطاق واسع، ولكن لا بد من تصحيح قراءته بسبب تأثير درجة حرارة الهواء المحيط والاختلافات في قوة الجاذبية. وكلاهما يؤثران على ارتفاع عمود الزئبق.

تتم قراءة الضغط على مستوى المحطة إلى أقرب 0.1 ميليبار (0.1)‘هيكتوباسكال’ أو «هـ با»، ولكن يجب تعديل هذه القراءة إلى معطى مُشتَرك، وهو معدل سطح البحر. يستتبع هذا إضافة عدد معين من الميليبارات تمثّل ضغط عمود مُفترض من الهواء بين الباروميتر

ومعدل سطح البحر. إن لم يتم فعل ذلك، سيبدو مخطط الطقس الناتج وكأنّه خريطة طبوغرافية. ويعود هذا إلى أنّ التغّير السريع في الضغط الصاعد خلال الغلاف الجوي (حوالي 1 ميليبار كل 10 م [33 قدماً] بالقرب من مستوى سطح البحر) سوف يُغطي تماماً على التغيُّر الأصغر في الضغط عبر السطح الناتج عن مرتفعات

ومنخفضات حقيقية (عادةً 1 ميليبار كل 100 كم [60 ميلاً]). إذا كانت محطة الطقس تحت مستوى سطح البحر يُجرى التعديل بطرح عدد من الميليبارات من القراءة.

يوجد في الكثير من المنازل ما يُعرف بالباروميتر الجاف (دون هواء). يستشعر هذا النوع من الباروميترات الضغط من خلال انحرافات صغيرة في الكبسولة المعدنية المفرغة من الهواء جزئياً. «يسحقها» ضغط جوي عالي أكثر من ضغط منخفض. تتصل هذه الكبسولة بشكل آلي بالمؤشر المعروف الذي يتحرك حول مقياس زئبقي متدرج بالميليمترات و/أو البوصات، وكذلك الميليبارات. بالإضافة إلى ذلك، تُطبع على واجهة الأداة قرب المقياسين عبارات مُبسطة لا يُمكن دائماً الاعتماد عليها من قبيل «جاف»، «متقلب»، «ماطر»، إلخ.

عيب الباروميتر هو أنّه يُشير إلى الضغط في ساعة القراءة مما قد لا يفيد كثيراً. الأهم من ذلك هو معدل تغيُّر الضغط مع

الوقت في كل محطة ونمط الضغط فوق السطح على مستوى سطح البحر، لأنّ الملامح التي تؤثّر على الطقس مثل المرتفعات والمنخفضات يتم تحديدها عن طريق رسم تغيُّرات الضغط بشكل روتيني.

يخط مرسام الضغط الجوي (الباروغراف) تغيرات الضغط مع الزمن. الباروغراف هو أداة لاسائلية ذو ذراع تأشير ترسم خطاً مستمراً من الضغط على مخطّط الضغط (الباروغرام) – شريط ورقي ملفوف حول اسطوانة تتحرك بشكل منتظم. يتم تغيير الباروغرام عادةً مرة كل أسبوع.

يُعطي الباروغراف قيمة الضغط في منطقة معينة ولكنه بالإضافة إلى ذلك يُظهر «نزعة أو ميل» هذه المنطقة، لأنّه من المهم معرفة حجم واتجاه (أعلى أم أسفل) تغيُّر الضغط في المحطة. نموذجياً، يُغطي هذا التغيُّر الساعات الثلاث السابقة لوقت الرصد.


مجلة العلوم
‫‪الخلايا التائية لدى مرضى فيروس كورونا " تبشر بالخير" للمناعة طويلة الأمد
قلم:      ميتش ليزلي
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
الخلايا التائية أو الخلايا T T cellsهي من أقوى أسلحة الجهاز المناعي، ولكن أهميتها في محاربة الفيروس سارس-كوف-2 SARS-CoV-2، لم تكن واضحة حتى الآن. حاليًا تظهر دراستان أن الأشخاص المصابين لديهم خلايا تائية تستهدف الفيروس، مما يساعدهم على الشفاء منه. كما وجدت كلتا الدراستين أن بعض الأشخاص الذين لم يصابوا قطُ بالفيروس سارس-كوف-2 يمتلكون هذه الدفاعات الخلوية، على الأغلب لأنهم أصيبوا من قبل ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪أنظمة ذكاء اصطناعي تهدف إلى العثور على تفشيات فيروس كورونا
قلم:      أدريان تشو
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة

لم يكن البشر أول من أطلق الإنذار العالمي حول جائحة كوفيد-19 COVID-19 وإنما كان حاسوبًا. HealthMap، هو موقع على الإنترنت يشغله مستشفى بوسطن للأطفال Boston Children’s Hospital، يستخدم الذكاء الاصطناعي AI لمسح وسائل التواصل الاجتماعي، والتقارير الإخبارية، وعمليات البحث على الإنترنت، وغيرها من البيانات، بحثًا عن علامات على فاشيات مرضية. وفي تاريخ 30 ديسمبر 2019 اكتشف الموقع تقريرًا ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪عناقيد الحالات: لغز رئيسي من ألغاز جائحة كورونا
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لكوفيد-19 بدعم من مركز بوليتزر Pulitzer Centre
في 10 مارس، عندما التقى 61 شخصًا للتدريب على التراتيل بكنيسة  في ماونت فيرنون بواشنطن، بدا كل شيء طبيعيًا. ولمدة ساعتين ونصف الساعة أنشد المنشدون، وتناولوا الكعك والبرتقال، وأنشدوا مرة أخرى. ولكن أحدهم كان يعاني منذ ثلاثة أيام ما يبدو كأنه زكام، والذي تبين فيما بعد أنه كوفيد-19 COVID-19. وفي 12 مايو نشرت ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪هل أنت سجين "غرف الصّدى"؟
. عمّار العاني باحث في المعلوماتية وتأثير وسائل التواصل الاجتماعي، سورية
في الوقت الذي تظهر فيه معظم الأبحاث العلمية أن ظاهرة الاحترار العالمي والتغير المناخي حقيقة مؤكدة، فإن نحو 15% من الجمهور لا يصدق هذه النظرية ويعتبرها خدعة من قبل الحكومات. وتظهر الإحصاءات أن نحو 5% من الأهالي يمتنعون عن تقديم اللقاحات الأساسية لأطفالهم إيماناً منهم بأخطارها، على الرغم من التوافق شبه الكامل في الأوساط الطبية على أن هذه المخاوف لا أساس لها.
   ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪"سرعة خاطفة": جهود أمريكية لإنتاج اللقاح تخرجإلى العلن
قلم:       جون كوهين
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
الحكمة المتعارف عليها هي أن إنتاج لقاح لكوفيد-COVID-19 19 لن يكون ممكنا قبل سنة على الأقل من الآن، ولكن جهود الجهات التنظيمية في حكومة الولايات المتحدة، والتي تعرف بعملية السرعة الخاطفة  Operation Warp Speed أو أسرع من الضوء، لا تنطبق عليها هذه الحكمة التقليدية. وهذا المشروع،  المبهم حتى الآن، والذي من المرجح أن يُعلِن عنه البيت الأبيض رسميًا في الأيام القادمة، سيختار مجموعة متباينة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لغز "نقص التأكسج السعيد" للجائحة
قلم:      جينيفر كوزين-فرانكل
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية ساينس Science لكوفيد-19 بدعم من مركز بوليتزر Pulitzer Center
يحمل فيروس كورونا المستجد الكثير من المفاجآت، ومن ضمنها مفاجأة يبدو أنها تعارض القواعد الأساسية للبيولوجيا؛ فأنّا يمكن للمرضى المصابين بالفيروس والذين تكون لديهم مستويات أكسجين الدم منخفضة بشكل كبير- فيما يعرف بنقص التأكسج Hypoxia- أن يستخدموا هواتفهم، ويتحدثوا إلى الأطباء، ويصفوا أنفسهم بأنهم مرتاحون ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪نجح الحظر، ولكن ماذا بعد؟
غطية مجلة ساينس Science لكوفيد-  19  مدعومة من مركز بوليتزر.
بقلم:      كاي كوبفرشميت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
العالَم، الآن، يحبس أنفاسه. وبعد أن شق فيروس كورونا المستجد طريقه عبر العالم، اعتمدت الدولة واحدة تلو الأخرى إجراءات صارمة لإيقاف انتشار سارس-كوف-2 SARS-CoV-2 وعدم إنهاك قدرة المستشفيات. وقد أوقفت الدول مؤقتًا  اقتصادها وحياة مواطنيها، وبذلك ألغيت الأحداث الرياضية، والشعائر الدينية، وغيرها من التجمعات الاجتماعية. و ... (قراءة المقال)
‫‪وباء القرن - هل هناك سلالتان من فيروس كورونا الجديد ؟
لال مؤتمر صحفي عُقد مساء الأربعاء 11 مارس 2020، أعلن المدير العام لمنظمة الصحة العالمية: أنه خلال الأسبوعين الماضيين زاد عدد الإصابات بفيروس كورونا الجديد خارج الصين بثلاثة عشر ضعفًا. ومنظمة الصحة العالمية تقيِّم هذا التفشي على مدار الساعة، وأنها قلقة جدًا من مستويات الانتشار المُنذرة بالخطر وشدة المرض. لذلك، تم تصنيف المرض كوفيد 19 الذي يسببه فيروس كورونا الجديد على أنه يمتلك سمات يمكن وصفها بأنه وباء عالمي أي جائحة Pandemic. ظلت منظمة الصحة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الهيدروجين المعدني سيكون الوقود الأفضل إذا نجحنا في إنتاجه
قلم: مايكل بروكس
ترجمة: أنوار البغلي
من كان يتصور أن أعظم مادة في العالم يمكنها توليد هذا الكم من الحرارة؟ للأسف، إنها ليست النوع المفيد من الحرارة. على الأقل حتى الآن. بعد أكثر من 90 عاماً من المحاولات لإنتاج الهيدروجين بصورته المعدنية Metallic form، مازالت النتائج الوحيدة التي يمكن التأكد منها هي الانقسامات بين الباحثين حول هذه النتيجة.
وإنتاج الهيدروجين المعدني لأول مرة يعد إنجازا كبيرا ، إلى درجة نسب معها العديد من الباحثين ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪متى سينتهي الحظر؟ الشعوب تبحث عن استراتيجيات الإنهاء
قلم:      غرايام لاوتون
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
عمليات حظر، ومنع تجول، وقيود على مستوى واسع. مطبّقة على الكثير من الأشخاص في العالم، صارت القيود الشديدة على الحياة اليومية بسبب فيروس كورونا الوضعَ الطبيعيَّ بالنسبة إليهم. ولكن، بينما نتكيف مع هذه التدابير، فما هو احتمال العودة إلى الوضع الطبيعي السابق؟ وما هي استراتيجية العالم للإنهاء؟
إذا كنت تأمل بأن تعود إلى حياتك السابقة، فهناك أخبار جيدة وأخرى سيئة: سيحدث هذا على ... (قراءة المقال)
‫‪حماية الكواكب من ميكروبات الأرض
br> السلام عليكم .. عند ارسال المركبات و المسابير الى العوالم المختلفة في المجموعة الشمسية فان هناك خوف دائم و حرص من وكالات الفضاء من عدم نقل ميكروبات الكرة الأرضية الى تلك العوالم المتعددة لدرجة انه هناك بروتوكولات تم انشائها لهذا الغرض بالتحديد .. فلك ان تتخيل صعوبة الموضوع..  ولكن لماذا ؟ لماذا هذا الحرص على عدم وصول الميكروبات بجميع أنواعها الى الكواكب .. فهذا هو موضوع حلقة اليوم حيث نناقش اهم الإجراءات و البروتوكولات المتبعه لحماية ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪البحث عن الماء في أعماق الكون
. أبو بكر خالد سعد الله المدرسة العليا للأساتذة، القبة، الجزائر
أحيت الاكتشافات الحديثة الجدل حول وجود الحياة في أمكنة أخرى غير كوكبنا، من خلال اكتشاف الماء بصور متنوعة داخل النظام الشمسي، ومن ثم يتوقع وجوده في أجرام سماوية لا حصر لها، مثل الكواكب والمذنبات والحلقات الكوكبية.
   وربما كانت البداية في عام 1877م، حينما لاحظ الفلكي الإيطالي جيوفاني شياباريلّي Giovanni Schiaparelli 1835-1910، مدير مرصد مدينة ميلانو، ما سماها خطوطًا ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪وقت المرض
قلم:      جون كوهين
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة

في أحد مساءات ديسمبر2019، وقبل 13 يومًا من الانقلاب الشتوي، دخل ستة رجال ونساء إلى مُنشأة سُرِّي للأبحاث الإكلينيكية Surrey Clinical Research Facility، وهي جزء من جامعة سُرِّي University of Surrey في المملكة المتحدة. بعد أن أُخِذت مسحات من أنوفهم للفحص عن وجود 16 فيروسًا تنفسيًا، دخلوا إلى غرفهم المُتحكم في درجة حرارتها، ولمدة 24 ساعة، بقوا في وضع شبه الاستلقاء في ضوء خافت. ووضعت ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪هل تلحق حيواناتنا الأليفة الضرر بالبيئة؟
يكس ليغ، عبر البريد الإلكتروني
باختصار: نعم. إذْ يأتي أكبر أثر بيئي مرتبط بحيوانات الرفقة من إنتاج أغذية الحيوانات الأليفة التي تعتمد على اللحوم وتستهلك موارد الأرض والمياه ومصادر الطاقة، وهي مصدر مهم لانبعاثات غازات الدفيئة. ووفقاً لأحد التقديرات، فإن امتلاك كلب متوسط الحجم قد يكون له بصمة كربونية مشابهة لبصمة سيارات الدفع الرباعي الكبيرة. أما الحيوانات الأليفة التي تتغذى بالنباتات والحبوب مثل الأرانب والقوارض؛ فتأثيرها أقل بكثير. وإضافة ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪إذا كانت الشمس تفقد جزءاً من كتلتها باستمرار عن طريق الانصهار النووي؛ فلماذا لا تصغر؟
دم كينغ، هدرسفيلد Adam King, Huddersfield
تحصل الشمس على طاقتها عن طريق سحق الهيدروجين وذرات أخرى حتى تنصهر معاً. ووفقاً لمعادلة آينشتاين الشهيرة E=mc2، يؤدي إنتاج الطاقة هذا إلى فقدان الشمس كتلة تزيد على 350 بليون طن يوميّاً. ويبدو هذا كثيراً، لكنه ضئيل أمام كتلة الشمس البالغة 2 بليون بليون بليون طن. ولكن، في معظم حياتها، تحتفظ الشمس بشكل أو بآخر بحجمها من خلال موازنة قوة الجاذبية المؤثرة باتجاه الداخل ضد الضغط باتجاه الخارج الناجم عن ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الانهيار الاجتماعي هو الخطر الحقيقي للجائحة
قلم: برانكو ميلانوفيتش
مجلة Foreign Affairs
بحلول مارس 2020 أصيب العالم أجمع بِشَرٍّ هو غير قادرٍ على التعامل معه بفاعلية، أما فيما يتعلق بمدة فلا يمكن لأي شخص أن يقدم أي توقع رصين. والتداعيات الاقتصادية لجائحة Pandemic فيروس كورونا المُستَجد Novel coronavirus يجب ألا يُنظر إليها على أنها مشكلة عادية يمكن للاقتصاد الكلي Macroeconomics حلها أو تخفيفها. بل ربما يشهد العالم تحولاً جوهرياً في طبيعة الاقتصاد العالمي.
والأزمة الحالية ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪فيروس كورونا: هل هناك سلالتان من الفيروس، وهل إحداهما أشد فتكًا؟
قلم:     جيسيكا هامزيلو
ترجمة:  د. عبد الرحمن سوالمة
تنتشر سلالتانStrains  لفيروس كورونا حول العالم، وذلك بحسب تحليل أجري على 103 حالات. ولكن منظمة الصحة العالمية تصر على أنه لا دليل على أن الفيروس آخذ بالتغير. إذَا، كم يبلغ عدد السلالات المنتشرة، ولماذا يعتبر هذا أمرًا مهمًا؟
دائمًا ما تتعرض الفيروسات لطفرات، وخصوصًا فيروسات الحمض النووي الريبوزي RNA viruses  كهذا الفيروس، فيروس سارس- كوف-2 SARS-CoV-2. عندما يصاب شخص بفيروس ... (قراءة المقال)

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق