البيئة

الصيد في بحر الشمال

2013 دليل المحيطات

جون بيرنيتا

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

البيئة موسوعة علمية

يعود الصيد في بحر الشمال إلى العصور المظلمة بين ٥٠٠ و١٠٠٠ بعد الميلاد. وكان المكون الرئيسي للصيد هو سمك الرنجة حيث كان يتم صيده بواسطة شبكات جرف الماء أثناء الليل. هذا وقد اشتدت حمى الصيد بصورة كبيرة بعد حروب نابليون ونمو السكان في مدن أوروبا الغربية ومع تدشين أول قاطرة بحرية بخارية عام ١٨٨١م. وبعد ذلك كان إستخدام الأكياس الشبكية والشباك المنصوبة في وسط المياه من العوامل التي زادت من الضغط على الصيد إلى الحد الذي تم فيه إستنزاف سمك الرنجة في بحر الشمال.

وبحلول عام ١٩٧٧م تم فرض حظر كلي على صيد الرنجة في بحر الشمال ومن أهم أنواع السمك المفلطح سمك بلاس الذي تقع أماكن تفريخه الرئيسية في الجنوب خارج شواطىء هولندا وبلجيكا. وينجرف البيض مع التيار عدة كيلومترات كل يوم بإتجاه الدنمارك. وبالرغم من أن مناطق التفريخ الجنوبية هي الأهم إلا أن التفريخ يحدث أيضاً خارج شواطىء إنجلترا الشرقية بين فلامبورو هيد ودوغر بانك ومنطقة بايت الألمانية.

الصيد الجائر

شهدت مصائد بحر الشمال عدد من التغيرات الرئيسية في العقود القليلة الماضية حيث كان يزداد صيد سمك القد صعوداً بصورة مستمرة منذ عام ١٩٥٥م وينخفض بشكل ينذر بالخطر في سنوات العقد الأخير من القرن العشرين، وذلك مع حدوث عمليات صيد واسعة لسمك الهادوك في ستينيات القرن الماضي. وقد أزدادت صناعة الصيد (خاصة الانواع المستخدمة في وجبات الطعام من سمك باوت النرويجي) خلال نفس الفترة. وفي نفس الوقت أنخفض صيد الرنجة والماكاريل إلى النصف. وقد أثرت كثرة الصيد على مخزون السمك في المنطقة، وفي نفس الوقت فان التغير في المخزون يعكس تغيرات على أحوال المحيط ونمط دوران الماء فيه.

وعلى الرغم من تقديم الإتحاد الأوروبي نظام للحصص يعتمد على مجموع السمك المسموح بصيده لعكس عملية إنخفاض المخزون، إلا أن الكثير من الأنواع خاصة الماكاريل والهادوك والوايتنغ والسيث وباوت النرويجي لا تزال في حالة إنحدار. وتزداد أهمية استزراع سمك السلمون في بحر اسكوتلاندا والمضائق الأسكاندينافية من المحيط الأطلسي.

أما عن حضانة بيض السلمون فتتم في صحون وبعد أن يبلغ عمر السمك سنة واحدة يحرر ليعيش في ظروف طبيعية لمدة ٣ أسابيع قبل أن يوضع في البحر في أقفاص شبكية. هذا وتزود حركة الماء الطبيعية الماء بالأكسجين وتزيل الفضلات، ولكن التوسع في استزراع السمك يمكن أن يسبب مشاكل بيئية مثل نقص الأكسجين في أعماق الماء.

مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪التعديل الوراثي التخلّقي يصل إلى الحمض النووي الريبي
قلم: كين غاربر، في شيكاغو بولاية إلينوي
ترجمة: صفاء كنج
انتقلت فكرة تأثير الواسمات الكيميائية في الجينات على تعبيرها الخارجي دون تغيير تسلسل الحمض النووي اختصاراً: الحمض DNA من كونها مسألة مفاجئة في الماضي إلى أن صارت مادة مقبولة تُدرس في الكتب.
ظاهرة التعديل الوراثي التخلقي Epigenetics، وصلت إلى الحمض النووي الريبي المرسال اختصاراً: الجزيء mRNA، وهو الجزيء الذي يحمل المعلومات الوراثية من الحمض النووي إلى مصانع تصنيع البروتين في ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪هل تنجح هيئة الخدمات الصحية في مشروع تتبع الاتصالات الذي تعده؟
جرّب الفرع الرقمي لهيئة الخدمات الصحية الوطنية اختصاراً: الفرع NHSX تطبيقا App سيخبرك ما إذا خالطت أي شخص ظهرت عليه أعراض كوفيد -19. ولكن ما هي التكلفة المترتبة على خصوصيتك جراء ذلك؟
إن أحد التحديات الكبيرة التي تطرحها مكافحة فيروس كوفيد-19 COVID-19 هو أنه معدٍ قبل ظهور أي أعراض على الأشخاص المصابين به. ويمكن أن يساعد تتبع الأشخاص الذين اختلطوا بالمصاب على الحد من انتشار الفيروس، من خلال معرفة عدد الأشخاص الذين ربما نقل إليهم المريض ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪ماذا لو... حــظـــرنـــا الـصــــــيــــــد
لنص: هايلي بينيت Hayley Bennett رسوم: جيسون رايش Jason Raish
يأكل كل واحد منا في المتوسط أكثر من 20 كيلوغراماً من الأسماك سنويّاً. وفي جميع أنحاء العالم، بين عامي 1961 و2016، زاد استهلاك الأسماك بوتيرة أسرع من استهلاك اللحوم، ونما بمعدل ضعفي معدل نمو السكان. فقد استنفدت جميع هذه المطاعم السمكية مخزون الأسماك البحرية إلى درجة صار معها ثلث مخزون الأسماك العالمي ضحية الصيد الجائر Overfished؛ مما يعني أنه إذا واصلنا الصيد على المستويات ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪طيور البوم
لبومة الرمادية العظمى Great gray Owl صياد بارع مغطى بالريش. وتقتات بالفئران الصغيرة والقوارض الأخرى التي تعيش في موطنها في القطب الشمالي، وكثيراً ما تضطر إلى البحث عن وجباتها عبر طبقة من الثلج أو في جوف الليل المتجمد. لحسن الحظ، فإن حاسة السمع لدى هذه البومة حادة جدا بحيث إنها لا تضطر إلى الشعور بالجوع أبداً. إن مزيجا من السمع الفائق الحساسية والتكيف الفسيولوجي المذهل يجعل من تقنية الصيد التي تنتهجها هذه البومة مسألة تتعلق بالدقة. تشبه أذنا ... (قراءة المقال)
‫‪المنظار المزدوج GiantView 25`X100 وحامل مونستر متوازي الأضلاع Monster Parallelogram من شركة أورايون Orion‪                                 
تبها: ستيف تونكين
من الممتع استخدام المناظير المزدوجة كبيرة الفتحة والمثبتة جيداً على حامل، وخاصة مع أجسام أعماق السماء الأكبر، ولذا فقد أثار المنظار المزدوج الجديد من أورايون Orion ومجموعة الحامل متوازي الأضلاع اهتمامنا. ولمنظار GiantView 25X100 الجديد، الذي يأتي في صندوق من الألمنيوم، وبتصميم نظام لضبط تركيز لعينية واحدة، ومنشور موشور Porro-prism، ومغلف بغلاف مطاطي رقيق. وهناك ضلع طولي يربط بين المفصل والمقابض الحلقية على حجرتي العدسات ... (قراءة المقال)
‫‪تعمق في رصدك للقمر
لقمر هو جرم رائع للرصد. فهو كبير الحجم وساطع وقريب. وهذه صفات تُميِّزه مقارنة برصد أهداف فلكية أخرى أكثر صعوبة وتحدياً. ومع ذلك، فهنا، على عتبة باب كوكبنا الأرضي يوجد عالم غني بالمعالم ينتظر استكشافه. وفي هذا الدليل سنلقي نظرة على بعض الملامح المهمة للحصول على أفضل مشاهدة في جلسات رصدك للقمر وسنقدم التعليمات الأساسية للتنقل على سطح القمر، وننظر إلى معظم معالمه المرئية، ونوسع رصدنا أكثر لنرى كيف يتداخل حضوره ويتكامل مع مشهد السماء من حوله. لذا، ... (قراءة المقال)