البيولوجيا وعلوم الحياة

الصفات العامة لفصيلة فراش”أبو دقيق ذو الأربع الأرجل” وأنواعها المتواجدة في الكويت

2008 الموسوعة الميّسرة لحشرات دولة الكويت(الفراش والعث)

وسيمة الحوطي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

فصيلة فراش أبو دقيق ذو الأربع الأرجل أنواع فصيلة فراش أبو دقيق ذو الأربع الأرجل صفات فصيلة فراش أبو دقيق ذو الأربع الأرجل البيولوجيا وعلوم الحياة

الصفات العامة للفصيلة:

الأجنحة الأمامية لأفراد هذه الفصيلة مثلثة الشكل تقريبا، وهي فراش متوسط الحجم، غالبا بنية اللون، سريعة الطيران لا يسهل الإمساك بها حتى عندما تحط على الأرض.

اليرقات لها كثير من الشعر، والعذارى مكبلة، وذهبية اللون، تتدلى من النبات العائل.

 

فراش الفصيلة في الكويت:

1- فراش السيدة الملونة Vanessa cardui L

فراش مهاجر إلى الكويت من مختلف جهات العالم، لأن هذه الحشرة لها انتشار عالمي.  ولكنها تغادر الكويت شمالاً خلال فصل الربيع وجنوبا خلال فصل الخريف، وتشاهد في أسراب كبيرة في دولة الويت خلال شهري سبتمبر وأكتوبر.

تتغذى السيدة الملونة في الكويت على أنواع مختلفة من النباتات المزروعة والصحراوية، مثل: نباتات الكافور (الكينا) والأثل والعرفج والنوير والخبيز وأصابع العروس.

الحشرة البالغة كبيرة الحجم، يبلغ طولها 1,5 – 2,5 سم، المسافة بين طرفي الجناحين منبسطين نحو 4,5 – 6,5 سم، الأجنحة مبقعة بألوان مخيفة، الجناح الأمامي بني ووسطه أحمر وطرفه به بقع سوداء وبيضاء، أما الجناح الخلفي فلونه برتقالي..

 

يوضع البيض فردياً على أوراق النبات العائل، تضع كل أنثى 75 – 100 بيضة، البيض أبيض مخضر برميلي الشكل عليه نقوش بارزة، يتحول إلى اللون الأخضر قبل أن يفقس .

يفقس البيض بعد 3 – 5 أيام إلى يرقات مشعرة سمراء وسوداء اللون وعلى كل جانب خط أصفر باهت، يبلغ طولها 3 – 4 سم.

العذراء ذهبية اللون مدلاة عموديا من طرفها الخلفي من السطح السفلي لورق العائل، يبلغ طول العذراء 1,5 – 1,7 سم.

 

الحشرة البالغة برتقالية، مع لونين بني وأسود على السطح العلوي، وعلى بقع بيضاء في الجناح الأمامي، وأربع بقع عينية صغيرة على السطح السفلي لكل جناح خلفي .

تبدأ الحشرة البالغة بوضع البيض بعد خروجها من طور العذراء بحوالي 7 أيام.

شوهدت أسراب كبيرة مقبلة على دولة الكويت في شهري فبراير وأبريل سنة 1993

 

أماكن وتواريخ جمع الحشرة البالغة:

الدسمة (يناير 1981)، الصبية (يناير 1984، فبراير 1998، يناير 2001)، الخالدية (يناير 1984، فبراير 1998، مارس 1993)، الفنطاس (فبراير 1980) صبحان (مارس 1980)، العديلية (مارس 1980)، الوفرة (أبريل 1980، 1982، مارس 1993، يناير 2001) الجابرية (أبريل 1986، ديسمبر 1980)، الخيران (أبريل 1986، يناير 2001)، الصليبيخات (مايو 1980، أكتوبر 1980)، العمرية (أكتوبر 1980)، ميناء عبدالله (نوفمبر 1980)، السرة (نوفمبر 1980)، ميناء الزور (نوفمبر 1982)، مشرف (ديسمبر 1980)، عريفجان (ديسمبر 1982)، الخويسات (مارس 1993)، الرابية (أكتوبر 1993)، جعيدان (أكتوبر 1995، نوفمبر 1994)، السالمي (يناير 2001)، الكبد (يناير 2001)، أم الرمم (فبراير 2007)، الدوحة (فبراير 2007)، الروضتين (فبراير 2007).

 

2- فراشة البرسيم Junonia orithya Riley

تطير فراشة البرسيم قريبة من الأرض على حقول البرسيم في المزارع، وتشاهد في الكويت من سبتمبر إلى نوفمبر، والأنثى زرقاء اللون والذكر بني اللون.

عادة يبدأ التزاوج بين ذكور وإناث فراشة البرسيم، بأن يختار الذكر مكان التزاوج المناسب ثم يقوم بالدفاع عن ما اختاره ضد أي معتد أو دخيل.

 

وعندما يرى الأنثى يبدأ بالرقص الاستعراضي وذلك باللف والدوران حتى يجذب نظر الأنثى، التي بدورها تقترب منه وتلتصق لإتمام عملية التزاوج، يطير الاثنان في وضع التزاوج وبطريقة ملتوية، يرتفع الذكر إلى الأعلى جارا معه أنثاه حتى يختفي الاثنان عن الأنظار.

فراشة واسعة الانتشار جغرافيا، حيث توجد في آسيا وأستراليا وأفريقيا وفي كل الجزيرة العربية.

 

أماكن وتواريخ جمع الحشرة البالغة:

خيطان (سبتمبر 1984)، الخالدية (سبتمبر 1984)، الشويخ (يوليو 1995)، الكبد (أكتوبر 1992، 1993)، الوفرة (مارس 2007).

 

3- فراشة التاج Hypolimnas misippus L

تأخذ أنثى فراشة التاج شكل الفراشة الملكية للتمويه، حيث أن الثانية تتغذى على نبات سام يجعلها سامة للطيور والثدييات.

في حين أن فراشة التاج تتغذى على نباتات غير سامة، فهي بالتالي مستساغة للفرائس، ولكن هذا التمويه في الشكل يجعل الحيوانات المفترسة تخطئ بين الفراشتين وبذلك تتجو فراشة التاج من الافتراس. 

فراشة التاج لا تقلد الفراشة الملكية في الشكل فقط ولكن تقلدها حتى في أسلوب الطيران البطئ، بينما يحتفظ الذكر بطيران سريع وقوي.

 

الانجذاب الجنسي بين ذكور وإناث فراشة التاج يبدأ من قبل الأنثى التي عندما ترى الذكر وترغب بالتزاوج، فإنها تبدأ بالطيران مرتفعة ببطء مثل الهليوكوبتر بينما يحوم الذكر حولها في دوائر. 

يستمر هذا النوع من الغزل حتى يرتفع الاثنان إلى قمة شجرة، بعدها يبدأن بالطيران نزولاً حتى يصلان إلى الأرض للتزاوج.

شوهد ذكر هذه الفراشة للمرة الأولى في الكويت بتاريخ 23 ديسمبر 1994، يطير بسرعة فائقة وعلى ارتفاع كبير عن الأرض في مزرعة جعيدان الواقعة في أقصى جنوب دولة الكويت. 

 

والذكر الذي تم اصطياده بصعوبة له لون أسود مع بقع بيضاء على الأجنحة الأمامية والخلفية، هذا نوع من التمايز الجنسي بين الذكور والإناث في بعض الحشرات.

ولكن فراش التاج جمع من كل دول الجزيرة العربية، حيث أن الأنثى البرتقالية اللون تشبه الفراشة الملكية وتختلف بوجود نقطة واحدة فقط على كل من الأجنحة الخلفية. 

وهذه الفراشة واسعة الانتشار في أستراليا وآسيا والشرق الأوسط وكل أفريقيا، تعيش على أنواع عديدة من العوائل النباتية المزروعة، مثل: البربير وهو نوع من الخضراوات.

أماكن وتواريخ جمع الحشرة البالغة:

جعيدان (نوفمبر 1994).

 

4- الفراشة البنية Melanitis leda Drury

الفراشة البنية تشبه العث لأنها تطير بعد الغروب وتنجذب للضوء.

تمتاز الفراشة البنية بظاهرة التكيف الموسمي، وتتنوع ألوان وأشكال أجنحتها حسب الموسم، ففي موسم الأمطار تزود الأجنحة بخطوط رمادية وبقع بنية كبيرة على للسطح العلوي للجناح الأمامي.

أما في موسم الجفاف فتكون الأجنحة حادة الأطراف وتختفي منها البقع البنية الكبيرة .

 

وتأخذ لون الأوراق الجافة الميتة الموجودة في محيط تواجدها، هذا التبدل الموسمي الذي يحكمه درجات الحرارة والرطوبة، يساعد الحشرة على البقاء، ففي موسم الأمطار تريد لفت الأنظار للتزاوج ولطرد المفترسات من الاقتراب منها، أما في موسم الجفاف فتختفي من المفترسات بين الأوراق المتساقطة على الأرض.

هذه الفراشة لا تزور الأزهار، ولكنها تتغذى على الثمار الناضجة أو على  سوائل الأشجار التالفة.

فراشة بنية اللون مع نقطة بنية غامقة على الجناح الأمامي.  نادرة الوجود في الكويت، ومنتشرة في أفريقيا ومعظم آسيا المدارية وأستراليا وجنوب غرب الجزيرة العربية.

 

أماكن وتواريخ جمع الحشرة البالغة:

الصليبية (ديسمبر 1996).

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق