الحيوانات والطيور والحشرات

الصفات العامة لفصيلة “ذباب اللحم” وأنواعها المتوجدة في الكويت

2011 الموسوعة الميّسرة لحشرات دولة الكويت(الذباب والبعوض)

وسيمة الحوطي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

فصيلة ذباب اللحم صفات ذباب اللحم أنواع ذباب اللحم الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

الصفات العامة للفصيلة:

ذباب كبير الحجم شائع الوجود ذو لون رمادي، على الصدر ثلاث خطوط طولية سوداء اللون وعلى البطن علامات داكنة مربعة تشبه لوحة الشطرنج، يشبه الذباب الأزرق في عاداته.

تلد الأنثى اليرقات في مجموعات على الرمم واللحوم المتعفنة وبراز الإنسان والحيوان والمواد العضوية المتحللة وعلى الجروح المتقيحة. اليرقات رمرامية.

 

الأهمية الطبية:

يصيب ذباب اللحم الإنسان ويسبب له التدويد المعوي، يتناول الإنسان يرقات الذبابة مع تناول اللحم الفاسد، وتخرج اليرقات مع البراز مسببة ألما شديدا قبل الخروج مع الغائط.

 

مكافحة ذباب اللحم:

تستعمل نفس طرق مكافحة ذباب النغف السابقة الذكر.

 

أنواع ذباب اللحم في الكويت:

1- ذبابة اللحم sarcophaga carnaria meig

ذباب كبير الحجم له شعر كثيف، لونه رمادي غير معدني، طوله 11-15 مم، له ثلاث أشرطة طولية سوداء غامقة وعريضة وواضحة على الناحية الظهرية للصدر، البطن يمتاز بوجود بقع داكنة مربعة بعض الشيء، العيون كبيرة وحمراء، اليرقات دودية الشكل ذات أشواك.

تضع كل أنثى 80 يرقة على النفايات الآدمية، بعد 3 أيام تدفن اليرقة نفسها في التربة لتتعذر، بعد 7-14 يوم تتحول إلى حشرة بالغة.

 

أماكن وتواريخ جمع الحشرة البالغة:

جال الزور (مارس 1995)، الرابيه (يونيه 1995)، السالمي (يونيه 1995)، الدوحه (أكتوبر 1994)

 

 

2- sarcophaga haemorrhoidalis fall

مثل سابقتها من حيث اللون والشكل ولكنها أكثر شيوعا، وتسبب التدويد المعوي للإنسان.

تنتشر على نطاق واسع في الأمريكتين وأوروبا وأفريقيا وآسيا.

 

أماكن وتواريخ جمع الحشرة البالغة:

الرابيه (أبريل 1980)، النزهه (أبريل 1980)، بيان (أبريل 1980)، الرقه (أبريل 1983، ديسمبر 1980)، الخالديه (مايو 1980، نوفمبر 1980، يناير 1995)، السالميه (مايو 1980، ديسمبر 1980)، الرميثيه (مايو 1980)، خيطان (يوليو 1985)، الوفره (نوفمبر 1980)، مشرف (ديسمبر 1980)، الشويخ (أبريل 1997)

 

3- ذباب تنغيف الإنسان wohlfahrita nuba (wiedemann)

يشيع هذا النوع من الذباب في المنطقة الممتدة من السنغال في أفريقيا الغربية إلى باكستان، وكثيرا من المناطق الصحراوية.

ذباب كبير الحجم له ثلاثة أشرطة طولية غامقة على السطح الظهري للصدر ولكنها أقل عرضا من سابقتها. 

كما تختلق عن سابقتها بوجود بقع سوداء واضحة وغامقة على البطن بشكل مثلثات ودوائر وليس مربعات، العيون أصغر من سابقتها كذلك.

 

تضع الأنثى اليرقات على الجروح والقروح والخدوش المتعفنة للإنسان والحيوان، يستغرق الطور اليرقي 7-12 يوما، تسقط بعدها اليرقات الكاملة النضج إلى الأرض المتفككة التربة لتتعذر وبعد 7-14 يوما تظهر الحشرات البالغة.

تسبب تنغيف الإنسان لأنها تضع اليرقات في أذنه وأنفه وعيونه، وتسبب الآم مبرحة قد تؤدي إلى الموت في الحالات النادرة.

 

أماكن وتواريخ جمع الحشرة البالغة:

خويسات (فبراير 1984)، كاظمه (مارس 1981)، مديره (مارس 1982)، السالمي (أبريل 1980)، العبدلي (أبريل 1983)، عريفجان (مايو 1983)، الصليبيه (يونيه 1983، 1996)، الخالديه (أكتوبر 1982)، جال الزور (نوفمبر 1982)، النويصيب (أبريل 1994)

التقدم العلمي
‫‪اللقاحات القابلة للأكل..
اللقاحات القابلة للأكل تعد بديلا مناسبا للحصول على لقاحات آمنة وفعالة، وهي لقاحات تحتوي على مولد ضد صالح للتناول دول عدة تراهن على الطحالب الدقيقة المعدلة وراثيًا لتطوير لقاح لمرض كوفيد-19 صالح للأكل مستخدمة الهندسة الوراثية د. طارق قابيل أستاذ في كلية العلوم - جامعة القاهرة مصر
     منذ استشراء جائحة فيروس كورونا المستجد المسبب لجائحة كوفيد-19، هرعت كثير من المؤسسات الطبية وحكومات بعض الدول إلى تكثيف البحوث ودعم الدراسات الهادفة ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪إنشاء مستشفيات جديدة في ووهان
ع إبلاغ المستشفيات القائمة عن نقص في الأسرّة بسبب زيادة الطلب الناجم عن انتشار فيروس كورونا السريع، قررت الصين في 24 يناير البدء ببناء مستشفيات جديدة. بعد أقل من أسبوعين، فتحت أبواب المرافق الطبية الجديدة لاستقبال أول المرضى.
أنشئ مستشفيان جديدان في ووهان، عاصمة مقاطعة هوبي، في الأسبوع الأول من شهر فبراير. واستغرق الأمر أقل من أسبوعين للانتقال من وضع حجر الأساس في الموقع إلى البدء باستقبال أول المرضى. والمستشفيان الجديدان - مستشفى ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لماذا تُسبب السمنةُ تفاقمَ مرض كوفيد-19؟
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر ومؤسسة هيسينغ-سيمونز Pulitzer Center.
بقلم:     ميريديث وادمان
ترجمة:  مي بورسلي
 
في ربيع هذا العام، بعد أيام من ظهور أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا والحمى، وصل رجل إلى غرفة الطوارئ في المركز الطبي بجامعة فيرمونت Vermont Medical Center. كان شابا، في أواخر الثلاثينات من عمره، وكان يعشق زوجته وأطفاله الصغار. وكان يتمتع بصحة جيدة، وقد كرّس ساعات لا نهاية لها في إدارة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الفيروس التاجي يثير التخمينات حول موسم الإنفلونزا
قلم:    كيلي سيرفيك
ترجمة: مي بورسلي
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر  Pulitzer Center ومؤسسة هايسنغ-سيمونز  Heising-Simons Foundation.
في شهر مارس 2020، بينما كان نصف الكرة الجنوبي يستعد لموسم الإنفلونزا الشتوي أثناء محاربة مرض كوفيد-19 COVID-19، وضعت شيريل كوهين Cheryl Cohen -عالمة الأوبئة، وزملاؤها في المعهد الوطني للأمراض المعدية National Institute for Communicable Diseases بجنوب إفريقيا اختصار: ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪استخدام البلاستيك لمرة واحدة
تعرض تجار التجزئة لضغوط للتخلي عن البلاستيك أحادي الاستعمال. لكن هل يمكن أن يؤدي رد الفعل العفوي إلى تفاقم الأمور فعليا؟
يتحول تجار التجزئة من البلاستيك أحادي الاستعمال إلى بدائل قابلة للتحلل، أو التحول إلى سماد، أو يمكن إعادة تدويرها، وفقاً لبحث أجرته مؤسسة التحالف الأخضر Green Alliance الخيرية البريطانية الناشطة في المحافظة على البيئة. لكن هل يمكن لهذه الحلول السريعة أن تسبب المزيد من الضرر للبيئة؟ تحدثنا إلى عالم المواد Materials ... (قراءة المقال)