الحيوانات والطيور والحشرات

الصفات العامة لفصيلة “ذباب الخيل” وأهميتها البيطرية والطبية

2011 الموسوعة الميّسرة لحشرات دولة الكويت(الذباب والبعوض)

وسيمة الحوطي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

فصيلة ذباب الخيل صفات ذباب الخيل أهمية ذباب الخيل الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

الصفات العامة للفصيلة:

يصل عددها حاليا حوالي 2,500 نوعا، تعرف أحيانا بذباب الغزال، أو الذباب ذو الرأس الأخضر.

ذباب متوسط إلى كبير الحجم ذو أجسام ممتلئة وألوان مائلة إلى السمرة، يتراوح طول الحشرة البالغة ما بين 20-30 سم، ذات جسم قوي وثقيل مع رأس كبير مغطى كلية بعيون كبيرة الحجم متصلة في الذكور ومتباعدة في الإناث

الأول يتغذى على رحيق الأزهار وحبوب اللقاح والثانية لها فم ثاقب ماص يمتص دم الخيول والماشية والحيوانات الأخرى ذات الدم الحار، قرون الاستشعار قصيرة جدا ذات ثلاث حلقات، الصدر عريض مغطى بشعرات رهيفة مع وجود تخطيط عليها. البطن عريضة تتكون من 7 حلقات ظاهرة وهي مغطاة ببعض الشعيرات كما في الصدر.

 

البيض أسطواني مدبب الطرفين يوضع على شكل كتل على النباتات المائية في البرك والمستنقعات وفي القنوات والمجاري، يفقس البيض بعد 5-10 أيام.

اليرقة طويلة مدببة الطرفين فيها الرأس غير تام النمو قابل للانسحاب داخل حلقات الصدر، لا تحمل حلقات الصدر أي زوائد أما حلقات البطن فمزودة بخطاطيف.

 

تعيش اليرقة في الأماكن الرطبة، وعندما تكبر تدفن نفسها في التربة أو المواد العضوية المتحللة وتتحول إلى عذراء بعد 5-20 يوما.

تخرج الحشرة البالغة بعد أسبوع أو أثنين.

 

الأهمية البيطرية والطبية لذباب الخيل:

الإناث تثقب جلد الحيوانات لتمتص دمها لذلك تهرب تلك الحيوانات عند سماع طنين الحشرة خوفا من وخزها المؤلم الذي يسبب جروح عميقة في الجلد مسببة قلة إنتاج الحيوان من اللبن واللحم.

تهاجم الحشرة الحيوانات نهارا وتستقر ليلا على جذوع الأشجار أو في الجدران القريبة من الأماكن التي تتكاثر فيها.

 

1- الحمى الفحمية أو الجمرة الخبيثة: يسببه نوع من البكتيريا التي تصيب كل الثدييات المستأنسة والقوارض. ويقوم ذباب الخيل بدور الناقل الميكانيكي لهذه البكتيريا عن طريق جرح الحيوان.

2- أمراض الذباب: ويسببه طفيل من الحيوانات الأولية، وتصيب الخيل والجمال، وهو مرض يؤدي إلى فقدان الشهية والدم والهزال والموت في آخر المطاف.

3- مرض السورا: ويسببه كذلك طفيل من الحيوانات الأولية، وله نفس أعراض مرض الذباب مع زيادة جفاف الجلد.

4- أمراض ديدان الفلاريا: ينقله نوع من الديدان الخيطية ويصيب عين الإنسان مصاحبة للهرش وظهور أورام تظهر فجأة ثم تختفي مع ارتفاع في درجات الحرارة.

 

مكافحة ذباب الخيل:

1- تستعمل المبيدات الحشرة لإبادة الذباب اليافع، كما قد تستعمل المواد الطاردة لإبعاد الذباب عن الإنسان والحيوان.

2- استعمال الزيوت المعدنية على سطوح المياه الراكدة لمنع الذباب من وضع البيض أو قتل اليرقات.

3– وضع الحيوانات المستأنسة في حظائر مغطاة بسلك لمنع دخول الحشرات البالغة من الدخول.

4- تغطيس الحيوانات في أحواض تحتوي على مواد لوقايتها من مهاجمة الذباب.

مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪التعديل الوراثي التخلّقي يصل إلى الحمض النووي الريبي
قلم: كين غاربر، في شيكاغو بولاية إلينوي
ترجمة: صفاء كنج
انتقلت فكرة تأثير الواسمات الكيميائية في الجينات على تعبيرها الخارجي دون تغيير تسلسل الحمض النووي اختصاراً: الحمض DNA من كونها مسألة مفاجئة في الماضي إلى أن صارت مادة مقبولة تُدرس في الكتب.
ظاهرة التعديل الوراثي التخلقي Epigenetics، وصلت إلى الحمض النووي الريبي المرسال اختصاراً: الجزيء mRNA، وهو الجزيء الذي يحمل المعلومات الوراثية من الحمض النووي إلى مصانع تصنيع البروتين في ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪هل تنجح هيئة الخدمات الصحية في مشروع تتبع الاتصالات الذي تعده؟
جرّب الفرع الرقمي لهيئة الخدمات الصحية الوطنية اختصاراً: الفرع NHSX تطبيقا App سيخبرك ما إذا خالطت أي شخص ظهرت عليه أعراض كوفيد -19. ولكن ما هي التكلفة المترتبة على خصوصيتك جراء ذلك؟
إن أحد التحديات الكبيرة التي تطرحها مكافحة فيروس كوفيد-19 COVID-19 هو أنه معدٍ قبل ظهور أي أعراض على الأشخاص المصابين به. ويمكن أن يساعد تتبع الأشخاص الذين اختلطوا بالمصاب على الحد من انتشار الفيروس، من خلال معرفة عدد الأشخاص الذين ربما نقل إليهم المريض ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪المكملات الغذائية... ضرورة صحية أم ترف عصري
. أمجد قاسم
يحرص كثير من الناس على تناول مجموعة من المكملات الغذائية التي تعرف باسم المضافات التغذوية Nutritive Additives مع وجباتهم الغذائية، من أجل التمتع بصحة جيدة والعيش طويلاً، وتحصين أجسادهم قبل مواجهة الأمراض المختلفة. وتسوق كثير من الشركات العالمية لفوائد هذه المكملات في حملات دعائية، فتحيطها بهالة سحرية وتكسبها بعض الصفات المبالغ فيها في كثير من الأحيان. فأين تكمن الحقيقة؟ وهل تناول المكملات الغذائية على اختلاف أنواعها أمر صحي ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪أواخر أربعينات العمر: هل هذا هو الوقت الأكثر تعاسة في حياتنا؟
ا هو أتعس عمر؟ تفيد دراسة حديثة أنه أواخر سنوات الأربعين. إذ يبدو أن سعادتنا تميل إلى الانخفاض في منتصف العمر هذا، قبل أن تزداد باطراد خلال الخمسينات والستينات. وقد قارن د. ديفيد بلانشفلاور David Blanchflower -أستاذ الاقتصاد في كلية دارتموث في نيو هامبشير Dartmouth College in New Hampshire، في الولايات المتحدة الأمريكية- في هذه الدراساة ملفات بيانات 109 حالة من استبيانات السعادة من جميع أنحاء العالم، وتحرى العلاقات بين السعادة والعمر لمئات ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪النظائر المشعة وفوائدها الطبية
لمهندس أمجد قاسم
ترتبط كلمة الإشعاعات لدى كثير من الناس بالأخطار والكوارث النووية، إلا أن الحقيقة تدحض بعض تلك المزاعم، فعلى الرغم من أخطار بعضها، فإن لكثير من تلك الإشعاعات دوراً مفيداً للإنسان، وقدمت خدمات جليلة على امتداد نحو قرن من الزمن. علماً أنه في كل لحظة تخترق أجسامنا آلاف الأنواع من الأشعة، ولم يعرف الإنسان ماهيتها حتى وقت قريب نسبياً، بعد أن تنبه عدد من الباحثين لها، وجرى الكشف عن أنواعها وهويتها وفوائدها وأضرارها.
الإشعاع ... (قراءة المقال)
‫‪علوم و فنون انترسلتر - الجزء الأول
لسلام عليكم .. في الحلقة الماضية تكلمنا عن اهم الأفلام التي صنعت في مجال الفضاء و الكونيات .. واستعرضت قائمة من ١٠ أفلام تكلمت فيها باختصار عن كل فلم و اهم مميزاته العلمية والفنية .. و كان فلم انتيرستيلر قد حل في المركز الاول و قد وعدت بان اخصص حلقة كاملة لشرح اهم المفاهيم العلمية التي طرحت في الفلم ..ولكن بعد مراجعة تفاصيل الفلم تبين انه من الأفضل ان اقسم المفاهيم التي سأطرحها الى حلقتين  .. حلقة أولى سأتكلم بنبذة بسيطة عن بذور ولادة هذا الفلم ... (قراءة المقال)