الحيوانات والطيور والحشرات

الصفات العامة لفصيلة حشرات “بق الفراش” ونوعها المتواجد في الكويت

2016 البق وحشرات المن

د. وسيمة الحوطي

KFAS

فصيلة حشرات بق الفراش المتواجدة في الكويت الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

الصفات العامة للفصيلة :

الجسم بيضاوي مفلطح، لا يوجد أجنحة ، يبلغ طول الحشرة 1سم ، تتغذى على امتصاص دم الطيور والثدييات والإنسان.

حشرات ليلية تختفي في النهار في شقوق الحائط وتحت أرضيات الحجر وفي زنبرك الأسرة وتحت ورق الحائط.

 

بق الفراش في الكويت :

1 – (Cimex lectularius ( Linnaeus

بق الفراش منتشر في جميع أنحاء العالم في غرف النوم غير النظيفة، حشرة ليلية، تمتص الدم من الإنسان والحيوانات الأخرى مثل الفئران والأرانب والدواجن، ثم تختبئ نهارا لتهضم الغذاء.

يفضل بق الفراش مص الدم من الأجزاء الطرية من الجسم ، حيث تثقب الحشرة الجلد بخرطومها ولا تترك المكان حتى ترتوي ويمكن معرفة أماكن الوخز لوجود بقع كبيرة متوردة حول موضع الوخز.

لون الحشرة مائل إلى الحمرة، الرأس قصير مخروطي ضيق من الأمام. البطن بيضاوي الشكل مفلطح من أعلى إلى الأسفل ، الخرطوم مقسم إلى 4 حلقات. 

 

تضع الأنثى حوالي 200 – 500 بيضة صفراء اللون طول حياتها ، تلصقها في شقوق الجدران والأسرة الخشبية وثنايا الفراش وتحت ورق الجدران.

يفقس البيض بعد 6-12 يوما وتخرج الحوريات التي تنسلخ خمسة انسلاخات، عادة تستغرق الحورية 8 أيام بين كل انسلاخين لتصل إلى طور الحشرة البالغة بعد 5-7 أسابيع.

تحتاج الحورية إلى وجبة دم كبيرة بين كل انسلاخين، كما تحتاج الحشرة البالغة إلى وجبة دم كبيرة قبل وضع البيض. تستطيع الحشرة البالغة أن تصوم عن وجبة الدم لمدة 4-12 شهرا.

 

مع أن بق الفراش يحتاج إلى كميات كبيرة من الدم لتصل إلى كامل نموها، لكنها لا تنقل أمراضا للإنسان، ولكنه يسبب حساسية شديدة لبعض الأشخاص تظهر على هيئة أورام أو التهابات جلدية شديدة.

يكافح بق الفراش بواسطة المبيدات الحشرية مثل البيرثرين والملاثيون، كما يمكن استخدام طرق أخرى للمكافحة مثل تنظيف الفراش والمخدات بالمكنسة الكهربائية لقتل الحشرات المتواجدة فيهم.

وأخيرا يمكن استخدام المكافحة البيولوجية بتسليط الأعداء الطبيعيين الذين يتغذون على بق الفراش مثل الصراصير والنمل والعناكب والحلم وأم أربعة وأربعين. توجد في كل المناطق المأهولة بالسكان، في جميع أرجاء الكويت.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق