الحيوانات والطيور والحشرات

الصفات العامة لفصيلة حشرات “السيكادات”

2016 البق وحشرات المن

د. وسيمة الحوطي

KFAS

فصيلة حشرات السيكادات الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

الصفات العامة للفصيلة :

حشرات كبيرة الحجم، للذكور أصوات مثل الأزيز لجذب الإناث في موسم التزاوج.

تصل شدة الصوت إلى 100 ديسيبل وعلى مسافة 50 سم ، قد تسبب شدة الصوت في حشرات السيكادات الصمم للإنسان لأنه من أشد الأصوات في مجموعة الحشرات قاطبة.

يتكون جهاز إنتاج الصوت عند الذكور من جهازين صغيرين على كل جانب موجودين على الجهة البطنية للصدر القريبة من البطن، تسمى هذه الأجهزة بالمعازف ومكونة من غشاءين رقيقين من الهيكل الخارجي عليها أضلاع مرنة، يختلف عددها حسب نوع الحشرة وكلا المعازف تعمل في نفس الوقت .

 

في المساء تبدأ الذكور بالعزف وذلك برفع الأجنحة للأعلى وكشف المعازف، بعدها تتقلص عضلات الصدر يتبعها تحرك الأضلاع للداخل والخارج، حركة العضلات تصدر صوتاً مثل الفرقعة وكذلك عند استرخاء العضلات تصدر الفرقعة مرة ثانية، ترسل هذه الفرقعات إلى تجويف في البطن ليقوم بتضخيم الصوت .

يتم سماع هذه الأصوات بواسطة طبلة موجودة على كل جانب من الصدر في كل من الذكور والإناث، في الذكور للتحكم في شدة الصوت وفي الإناث للاستجابة للنداء .

إن السبب في ارتفاع صيحات النداء التي تطلقها هذه الحشرات هو للتشويش على أسماع المفترسات فيصعب عليها تحديد مكان الحشرة الفريسة أو لربما لإمكان توصيل هذه الصيحات إلى آذان الإناث التي قد تكون بعيدا . تقترب الإناث من الذكور عندما تسمع العزف ويتم بينهما التزاوج.

 

تقطع إناث السيكادات شقاً في أغصان الأشجار والشجيرات وتضع البيض، يفقس البيض بعد شهر إلى حوريات تخرج من الشق وتسقط على الأرض وتحفر بأرجلها الخلفية المتكيفة للحفر حفرة في التربة وتدفن نفسها فيها وتتغذى على الجذور وتنسلخ عدة انسلاخات إلى أن تصبح حشرة بالغة.

تستغرق دورة الحياة 5 أعوام. تعيش السيكادات معظم حياتها في طور الحوريات على عمق 30 سم تحت الأرض.

تسبب السيكادات تلفا كبيرا للأشجار عندما تضع بيضها مما يسبب موت النباتات. الطيور من أهم مفترسات السيكادات وتليها السناجب والدبابير.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق