الحيوانات والطيور والحشرات

الصفات العامة لفصيلة “النحل” ونوعها المتواجد في الكويت

2013 الموسوعة الميّسرة لحشرات دولة الكويت(النمل والنحل والدبابير)

وسيمة الحوطي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

فصيلة النحل أنواع فصيلة النحل في الكويت الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

يعيش النحل في أنحاء العالم ما عدا القطبين الشمالي والجنوبي. هناك حوالي 20,000 نوع من النحل، لكن النوع المعروف هو نحل العسل، الذي ينتج العسل والشمع، ويعيش بعض أنواعه معيشة انفرادية وبعضها يعيش معيشة اجتماعية.

الصفات العامة للفصيلة:

1- يغطى الجسم بشعر كثير.

2- تتغذى صغار النحل على حبوب اللقاح والعسل.

3- قرون الاستشعار في الذكر تحتوي على 13 عقلة، بينما في الاناث فتحتوي على 12 عقلة.

4- يلعب النحل دورا هاما في تلقيح النباتات.

 

النحل في دولة الكويت:

1- نحل العسل Apis Mellifera Linn

تقوم الشغالات بجمع اللقاح بواسطة الأرجل الخلفية التي تتحور على شكل سلة لوضع اللقاح، كما يتحور الفم إلى خرطوم طويل لجمع رحيق الأزهار.

حشرات اجتماعية، تنتج العسل والشمع، كما إنها تعتبر من أهم ملحقات النباتات، حيث إن حوالي 50% من النباتات تعتمد على النحل لإنتاج البذور والثمار.

يتم تخصيب الملكة في أثناء طيرانها في فصل الربيع، بعد العودة إلى المستعمرة، وتضع الملكة البيض في عيون سداسية بشكل انفرادي، وينتج البيض الملقح إناث والبيض غير الملقح ذكورا.

 

يوضع البيض الملقح الذي سوف ينتج ملكات في غرف واسعة يتم تغذية يرقاتها بعد الفقس على الغذاء الملكي الذي تنتجه الشغالات خصوصا من غدد لعابها

أما البيض الملقح الذي سوف ينتج شغالات فيتم تغذيته على العسل مخلوطا مع حبوب اللقاح، ويختلف طول كل طور حسب ما سوف يؤول إليه، ففي الملكات يمتد البيض إلى 3 أيام واليرقات إلى 5 أيام والعذارى إلى 7 أيام

 

وتعيش الحشـرة البالغة من 2 – 7 سنوات، أما في الشغالات يمتد طور البيضة إلى 3 أيام وطور اليرقة إلى 5 أيام، وطور العذراء إلى 3 أيام، وقد تعيش ما بين 1 – 3 أشهر. 

أما الذكور فيمتد طور البيضة إلى 3 أيام، وطور اليرقة إلى 6 أيام، وطور العذراء إلى 15 يوم، وقد يعيش من عدة أيام إلى 4 أشهر.

 

تربية النحل في دولة الكويت:

بدأت النحالة في الكويت في عام 1965، ويقدر عدد طوائف النحل المربى في الكويت من 8000 – 10.000 تقريبا.

والهدف الأساسي من تربية نحل العسل في الكويت هو الحصول على العسل، الذي ينتج مرتين في السنة.

الفرزة الأولى تسمى الفرزة الربيعية؛ وهي التي تفرز في شهر يونيو ويوليو، وهو عسل الكينا، ويمتاز هذا العسل بلونه الفاتح

 

أما الفرزة الثانية فتسمى فرزة الخريف وهي التي تفرز في آخر شهر أكتوبر أو خلال شهر نوفمبر والعسل المنتج هو عسل السدر، ويمتاز بلونه الغامق، كما يفرز عسل الجت خلال شهر يوليو وأغسطس وهو عسل فاتح اللون.

يتغذى النحل في الكويت على أشجار السدر والكافور (الكينا) وكثير من البقوليات.

 

أماكن وتواريخ جمع الحشرة البالغة في الكويت:

العمرية (أبريل 1980)، والوفرة (أبريل 1980، أكتوبر 1980، أبريل 1982، يناير 1991)، والمنصورية (أبريل 1980)، والصليبيخات (مايو 1980)، وكيفان (نوفمبر 1980)، والخالدية (ديسمبر 1980، مايو 1982، نوفمبر 1983، مارس 1997)، والجهراء (أبريل 1982)، والشويخ (أبريل 1992)، والكبد (مارس 2004). كما توجد مناحل خاصة منتشرة في دولة الكويت

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق