الحيوانات والطيور والحشرات

الصفات العامة لفصيلة “الخنافس ذات المنقار” وأنواعها المتواجدة في الكويت

2010 الموسوعة الميسرة لحشرات دولة الكويت الخنافس

وسيمة الحوطي

إدارة الثقافة العلمية

فصيلة الخنافس ذات المنقار صفات فصيلة الخنافس ذات المنقار أنواع فصيلة الخنافس ذات المنقار الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

الصفات العامة للفصيلة:

حشرات صغيرة وتمتاز بوجود خرطوم أو منقار طويل تق على طرفه أجزاء الفم. 

وقرون الاستشعار صولجانية.  اليرقة مقوسة الشكل عديمة الأرجل، وتكون بيضاء ورأسها بنياً شاحباً أو أصفر، وتتغذى على المحتويات الداخلية للبذور والثمار، وتقضي بياتها الشتوي في طور الحشرة البالغة.

تحتوي هذه العائلة على 40000 مزه؟

 

1- Ammocleonus aschabadensis Faust

أماكن وتواريخ جمع الحشرة البالغة:

الوفرة (فبراير 1983، مارس 1983، 1985، أبريل 1980، 1982)، الصبية (نوفمبر 1982)، عريفجان (مارس 1995، أبريل 1994)، الخويسات (أبريل 1993)، الخيران (أبريل 1994، الكبد (أبريل 1994)، رأس الزور (أبريل 1994).

 

2-Ammoclenus hieroglyphicus Olivier

الحشرة البالغة خضراء اللون، يبلغ طول اليرقة 7 سم، وتكون سمراء اللون مع بقع غامقة على الصدر.

أماكن وتواريخ جمع الحشرة البالغة:

جزيرة كبر (مارس 1988)، الوفرة (أبريل 1982، 1992)، الكبد (أبريل 1993)، عريفجان (أبريل 1993)، الخويسات (أبريل 1993).

 

3- سوسة ورق البرسيم Hypera brunnipennis Boheman

تصيب البرسيم والفاصوليا واللوبيا والباذنجان، وتتغذى الحشرة البالغة على الأوراق والسيقان

أما اليرقة فتتغذى على السيقان من الداخل ثم تشق طريقها إلى الخارج حتى تصل إلى البراعم الحديثة والأوراق الصغيرة، وهي بذلك تعمل على جفاف الأوراق وموت النبات. 

يبلغ طول الحشرة البالغة 5 مم ولونها بني، تضع الأنثى بيضها داخل ساق النبات العائل في شكل مجموعات كروية، والبيض بيضاوي الشكل ولونه أصفر فاتح يتحول إلى بني فاتح ثم أسود قبل الفقس. 

 

بعد 11 يوماً من وضع البيض، يفقس إلى يرقات خضراء فاتحة اللون يمتد على ظهرها خط أبيض، يبلغ طولها 5مم عند تمام نموذها، وتلتهم كل ما يقابلها من أنسجة النبات فتحدث ثقوباً في الأوراق. 

طول طور اليرقة يراوح بين 8 و 18 يوماً، وعندما ينتهي هذا الطور، تتوقف اليرقة عن الحركة وتلف نفسها بأوراق النبات العائل ثم تحيط نفسها بشرنقة بيضاء شبكية يمكن مشاهدة العذراء داخلها.  

وتتكون العذراء خضراء اللون تتحول إلى اللون الأحمر عند تمام نضوجها، ويراوح طولها بين 3 و 5 مم، بعد نحو 5 – 16 يوماً تتحول العذراء إلى حشرة بالغة.

أماكن وتواريخ جمع الحشرة البالغة:

الوفرة (أبريل 1983)، السرة (فبراير 1992)، الجابرية (أبريل 1993).

 

4- Hypera isabellina Boheman

أماكن وتواريخ جمع الحشرة البالغة :

جال الزور (مارس 1982، أبريل 1986، يناير 1993)، العبدلي (مارس 1983)، وادي الرمم (مارس 1984)، جزيرة عوهة (مارس 1988)، صباح السالم (أريل 1985)، كاظمة (يناير 1993، أبريل 1993)، وادي أم نقا (أبريل 1994).

 

5- Hypolixus nubilouse Boheman

أماكن وتواريخ جمع الحشرة البالغة:

 جال الزور (أبريل 1986)، الجابرية (أكتوبر 1992).

 

6- Myllocerinus arabicus Boheman

أماكن وتواريخ جمع الحشرة البالغة:

الصبية (أبريل 1982)، النويصيب (أبريل 1993).

 

7- سوسة النخيل الحمراء الهندية Rhynchophorus ferrugineus Olivier

من أهم الآفات الحشرية التي تصيب أشجار النخيل،

وقد تؤدي إلى الموت المحقق للشجرة المصابة إذا أهمل علاجها في الوقت المناسب

هذه الآفة خطرة نظراً لوجود جميع أطوار الحياة داخل خذع النخلة بعيداً عن المؤثرات الخارجية وشراهة اليرقات وتغذيتها على الأنسجة الطرية داخل النخلة، بالإضافة إلى مقدرة الحشرة على تحمل البيئة القاسية.

 

يبلغ طول الحشرة 4 سم وعرضها 1 سم ولونها بني مائل للإحمرار مع وجود نقط سوداء على الحلقات الصدرية، ولها خرجطوم طويل هو أقصر في الذكر عنه عن الأنثى، كما تتميز الذكور عن الإناث بوجود زغب على السطح العلوي للخرطوم.

تعيش الحشرة لكاملة 2 – 3 أشهر، ويمكن مشاهدة الحشرة على مدار العام ولكن ذروة مشاهدتها في أشهر مارس ويونيو وأكتوبر.

تضع الأنثى 300 – 500 بيضة أسطوانية الشكل في صورة فردية داخل الأنسجة الرطبة في الجروح الناجمة عن التقليم أو فصل الفسائل أو في الأنفاق التي أحدثتها الحشرات الأخرى مثل حفارات الساق والعذوق

 

يفقس البيض بعد 2-5 يوم عن يرقة بيضاء مصفرة كمثرية الشكل ذات 13 حلقة يصل طولها حوالي 6 سم عند إكتمال نموها، لها رأس أحمر ذو أجزاء فم قارضة ذات فكوك قوية جداً وعديمة الأرجل

فترة حياة اليرقة من 2-3 شهور بهدها تتعذر داخل شرنقة تنسجها من ألياف النخيل، بعد أسبوعين تتحول العذراء إلى حشرة بالغة، نبدأ التزاوج ووضع البيض من جديد.

أماكن وتواريخ جمع الحشرة البالغة:

جعيدان (مايو1996)، الرابية (يونيو 1995).

مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪التعديل الوراثي التخلّقي يصل إلى الحمض النووي الريبي
قلم: كين غاربر، في شيكاغو بولاية إلينوي
ترجمة: صفاء كنج
انتقلت فكرة تأثير الواسمات الكيميائية في الجينات على تعبيرها الخارجي دون تغيير تسلسل الحمض النووي اختصاراً: الحمض DNA من كونها مسألة مفاجئة في الماضي إلى أن صارت مادة مقبولة تُدرس في الكتب.
ظاهرة التعديل الوراثي التخلقي Epigenetics، وصلت إلى الحمض النووي الريبي المرسال اختصاراً: الجزيء mRNA، وهو الجزيء الذي يحمل المعلومات الوراثية من الحمض النووي إلى مصانع تصنيع البروتين في ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪هل تنجح هيئة الخدمات الصحية في مشروع تتبع الاتصالات الذي تعده؟
جرّب الفرع الرقمي لهيئة الخدمات الصحية الوطنية اختصاراً: الفرع NHSX تطبيقا App سيخبرك ما إذا خالطت أي شخص ظهرت عليه أعراض كوفيد -19. ولكن ما هي التكلفة المترتبة على خصوصيتك جراء ذلك؟
إن أحد التحديات الكبيرة التي تطرحها مكافحة فيروس كوفيد-19 COVID-19 هو أنه معدٍ قبل ظهور أي أعراض على الأشخاص المصابين به. ويمكن أن يساعد تتبع الأشخاص الذين اختلطوا بالمصاب على الحد من انتشار الفيروس، من خلال معرفة عدد الأشخاص الذين ربما نقل إليهم المريض ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪العناكب تفكّر بشباكها، متحدّية مفاهيمنا عن الذكاء
قلم:    ديفيد روبسون
ترجمة: آية علي
هناك ذكاء غريب يعيش بيننا. تمتلك هذه المخلوقات نوعًا استثنائيا من الوعي يشمل عقولًا تتجاوز حجم أجسادها. ومع ذلك، وبفضل جهلنا وغرورنا، يكون دافعنا الفوري قتلها.
هذا ليس خيالا. فهذه الأدمغة الغريبة تختبئ بالفعل في ظلال منازلنا وحدائقنا: العناكب. لطالما افترضنا أنها، مثلها مثل العديد من اللافقاريات Invertebrates، تكاد تكون آليّة Automata، وتفتقر إلى حياة داخلية. ولكننا نكتشف الآن أن بعض العناكب ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪لماذا لا تصاب النباتات بحروق الشمس؟
ولو باركر، لندن Lulu Parker, London
قبل نحو 700 مليون سنة، بدأت النباتات بالظهور على الأرض. كان أحد التعديلات الرئيسية اللازمة لهذا الانتقال وسيلة للحماية من أشعة الشمس فوق البنفسجية؛ فالنباتات البحرية لا تزال تحميها مياه البحر. وقد عرف العلماء منذ عام 2011 أن الخلايا النباتية تحتوي على بروتين يسمى UVR8 يمكنه اكتشاف أشعة UVB ذات الطول الموجي الأقصر، وهو نوع الأشعة فوق البنفسجية الذي يتحمل المسؤولية الأكبر عن حروق الشمس. ويشير هذا البروتين ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪ماذا لو... حــظـــرنـــا الـصــــــيــــــد
لنص: هايلي بينيت Hayley Bennett رسوم: جيسون رايش Jason Raish
يأكل كل واحد منا في المتوسط أكثر من 20 كيلوغراماً من الأسماك سنويّاً. وفي جميع أنحاء العالم، بين عامي 1961 و2016، زاد استهلاك الأسماك بوتيرة أسرع من استهلاك اللحوم، ونما بمعدل ضعفي معدل نمو السكان. فقد استنفدت جميع هذه المطاعم السمكية مخزون الأسماك البحرية إلى درجة صار معها ثلث مخزون الأسماك العالمي ضحية الصيد الجائر Overfished؛ مما يعني أنه إذا واصلنا الصيد على المستويات ... (قراءة المقال)