الحيوانات والطيور والحشرات

الصفات العامة لفصيلة “البعوض والهاموش”

2011 الموسوعة الميّسرة لحشرات دولة الكويت(الذباب والبعوض)

وسيمة الحوطي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

فصيلة البعوض والهاموش صفات البعوض والهاموش الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

فصيلة كبيرة ومعروفة لدى الجميع ولها أهمية كبرى في نقل أسوأ الأمراض للإنسان مثل الملاريا والحمى الصفراء والتهاب الدماغي وداء الفلاريا، لذلك يعتبر البعوض من أكبر أعداء الإنسان وقد يقلق راحته بطنينه المزعج ووخزه المؤلم.

البعوض حشرات رهيفة ذات أجزاء فم ثاقبة ماصة في الإناث وماصة فقط في الذكور التي تتغذى على رحيق الأزهار بينما تتغذى الإناث على الدم.

 

يحدث البعوض صوتا عاليا نتيجة لسرعة حركة الأجنحة، ولا يستطيع الإنسان سماع صوت البعوض لعلو الذبذبة، لان الإذن البشرية لها نطاق خاص في السمع فهي لا تسمع الذبذبات خارج حدود خاصة، فإذا انخفضت عن تلك الحدود لم تعد تؤثر في الإذن. صوت البعوضة يختلف تبعا للجنس والنوع، كما تختلف الذكور عن الإناث.

يوجد البعوض في جميع أنحاء العالم من الدائرة القطبية إلى المناطق الاستوائية، وفي أعالي الهملايا إلى تحت سطح الأرض.

 

جسم البعوضة يتكون من ثلاثة أجزاء هي: الرأس والصدر والبطن.

يكسو جناح البعوضة حراشيف رقيقة، ومعظم أنواع البعوض سوداء اللون أو بنية أو رمادية.

 

الرأس:

للبعوضة رأس كبير مستدير يلتصق بالصدر بواسطة عنق قصير ودقيق، تحتل معظم مساحة الرأس عينان مركبتان ضخمتان. تسمع البعوضة وتشم بواسطة قرني الاستشعار.

قرون الاستشعار طويلة مكونة من 14-15 عقلة متشابهة وهي من النوع الريشي المكسوة بالشعر الكثيف الذي يكثر في الذكور عن الإناث، كما إنهما أطول في الذكور.

فم البعوضة مثل الخرطوم الذي يستعمل في اللسع في الإناث وفي امتصاص الرحيق في الذكور. وتلسع الأنثى بواسطة غرز القليمات التي تشبه الإبر في جلد الفريسة ثم تنحني الشفة السفلي وتنزلق للأعلى مبتعدة عن الطريق.

 

ثم ينساب اللعاب داخل جسم الفريسة، واللعاب يمر عبر قنوات تكونها القليمات، وهذا اللعاب يمنع تجلط الدم، مما يجعل البعوضة تمتصه بسهولة.

عندما تكتفي البعوضة وتشبع من الدم تسحب القليمات ببطء من جسم الفريسة، ثم تنزلق الشفة السفلي لتأخذ وضعها السابق.

القليمات عبارة عن قناة الغذاء التي تتكون مؤقتا عند التغذية من الأعلى من الشفة العليا، وهو اسطوانة نحيلة ومدببة ذات أخدود على طول سطحها البطني.

 

ومن الأسفل من الفكوك القاضمة المساعدة الأسطوانية الشكل كذلك، تفتح قناة اللعاب في الفك القاضم، يحتوي اللعاب على مانعات التخثر التي تمنع الدم من التخثر.

أما في الذكور، فان الفكوك القاضمة تختزل في الحجم ويختلف تركيبها عن الإناث ولا يوجد مانعات التخثر، لأن الذكور لا تستطيع ثقب جلد العائل لامتصاص الدم.

 

الصدر:

الصدر مثلث الشكل وضيق من الأسفل وعريضا من الأعلى. يحمل الصدر ثلاثة أزواج من أرجل المشي الطويلة الرقيقة التي تنتهي بمخالب تساعد الحشرة على الوقوف على الأسطح الملساء.

كما يحمل الصدر زوج من الأجنحة الطويلة والضيقة المغطاة بالحراشيف، وزوج من دبابيس التوازن اللذان يمنحان البعوضة التوازن أثناء الطيران.

 

البطن:

بطن البعوضة طويل ونحيف مكون من 10 حلقات، يحمل ثمانية أزواج من الثغور التنفسية التي تساعد الحشرة على الحصول على الأكسجين والتخلص من ثاني أكسيد الكربون.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق