علوم الأرض والجيولوجيا

الصفائح التكتونية المتحركة

2009 الموسوعة العلمية للصخور والمعادن

KFAS

الصفائح التكتونية المتحركة علوم الأرض والجيولوجيا

كقشرةِ بيضة مكسورة، يكون سطح الأرض متشققاً إلى ألـواح عملاقـــة تسمـى صفائحـا تكتونيـة *.

وتتألف هذه من سبع صفائح ضخمة وحوالي اثنتي عشرة من الصفائح الأصغر حجماً. ليست هذه الصفائح ثابتة بل دائمة التنقل، وهي تتجزأ وتتكوّن من جديد إلى حد غير محسوس تقريباً بالنسبة للإنسان، ولك، إلى حد ملحوظ جداً جيولوجيا .

الصفائح التكتونية هي أجزء من الغلاف الصخري (الليثوسفير، Lithosphere)، وهو الطبقة الخارجية الباردة والصلبة من الأرض التي تعلوها القشرة الأرضية.

إن مقياس بعض هذه الصفائح مدهش. ففي حين قد لا تتجاوز سماكتها 100كلم/60 ميل، تطوّق بعض الصفائح محيطات وقارات بأكملها .

وتُعد الصفيحة الباسيفيكية الصفيحة الكبرى، وتقع تحت معظم المحيط الهادىء. وما يثير الاهتمام أنها الصفيحة الرئيسية الوحيدة المحيطية بالكامل.

وكطوف يحمل حمولةً، تحمل كل الصفائح الأخرى القارات، وهي وفقاً لترتيب حجمها ، الأفريقية، الأوراسية، الهندية – الأسترالية، الأميركية الشمالية، القطبية الجنوبية والأميركية الجنوبية.

 

تكون الصفائح الباقية الاثنتا عشرة أو نحوها أصغر كثيرا. ولكن حتى أصغرها حجماً، مثل صفيحة "خوان دي فوكا"، هي أكبر من دولة بمساحة اسبانيا . 

يبدو أنه لا يمكن تصور أن ألواحاً صخرية ضخمة كهذه قادرة على التحرك . ومع ذلك فإنها تتحرك طوال الوقت .

وفي العادة ، تنتقل هذه الألواح بسرعة نمو ظفر الإصبع تقريباً، بمعدل 1 سم / 0،4 بوصة في السنة ، مع أن الصفيحة " نازكا " في المحيط الهادئ تتحرك أسرع بعشرين مرّة .

ومع ذلك ، فإن مقياس نمو الظفر كان سريعاّ بما يكفي ليباعد بين أوروبا وأمريكا الشمالية ويكوّن كامل المحيط الأطلسي الشمالي خلال 40 مليون سنة فقط ، وذلك زمن قصير في المصطلح الجيولوجي . ويمكن لقياسات الليزر الدقيقة أن تلتقط كذلك الحركات في الشهر الواحد . 

 

الصفائح الرئيسة في العالم   The world’s major plates

في هذه الخريطة التي توضّح الصفائح الرئيسة في العالم ، تشير الأسهم إلى الحمراء إلى إتجاه الحركة .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق