النباتات والزراعة

الصرف بالآبار وأنواع الآبار المختلفة

1995 ري وصرف ومعالجة التملح

د.علي عبدالله حسن

KFAS

الصرف بالآبار وأنواع الآبار النباتات والزراعة الزراعة

قبل الدخول في تفصيلات الصرف الشاقولي ، أو الصرف بالآبار ، لا بدّ لنا من توضيح مفهوم ماء الجوف.

ماء الجوف : يملأ ماء الجوف مجمل الفراغات والمسامات الموجودة في القشرة الأرضية ، وهوي شكل كلاً متصلاً ، ويخصع بشكل عام فقط للجاذبية الأرضية (الضغط الهيدروستاتيكي)  [192]

ويمكن أن يوجد ماء الجوف في الشقوق والمسامات والتصدعات ، وفي التجاويف الباطنية لسطح الأرض . 

أما الأجزاء المائية الواقعة على سطح الأرض ، وكذلك الينابيع والجداول المنسابة على السطح ، فلا يمكن عدّها من ماء الجوف  [192].

 

يتشكل ماء الجوف عادة من الرشح الحاصل نتيجة للهطول المطري داخل العمود الترابي .  أما الجزء من الأشرطة الترابية المليء بماء الجوف ، والصالح لانتقال ماء الجوف داخله ، فيسمى الشريط الناقل للماء أو الطبقة الناقلة للماء  [192].

من ناحية أخرى تتعلق كمية الماء المحتواة داخل الشريط الناقل بحجم المسامات الموجودة في صخور التخزين ، لهذا الشريط أو لهذه الطبقة ، التي تؤثر بدورها في عملية الانسياب . 

ويمكننا القول هنا إنّ أفضل الطبقات الناقلة لماء الجوف .  هي تلك التي تقع في الرمل المتوسط (من منظور القوام) إلى الحصى  [192].

 

ويمكنا تفريق ماء الجوف من منظور وضعية سوية الماء إلى سوية ماء جوف ذات السطح المائي الحر ، والأخرى ذات السطح المائي المتوتر ، ففي الطبيعة مثلاً يمكننا ملاحظة طبقات عدة ناقلة للماء منفصلة عن بعضها بأشرطة ذات نفوذية منخفضة أو حتى كتيمة . 

مثل هذه الحالة تسمى ماء جوف طبقية .  إضافة إلى ذلك هنالك مفاهيم عديدة في هذا المجال ، سنقتصر عن الخوض فيها هنا ، لأنها تتجاوز حدود الهدف المقصود في سياقنا هذا . 

اما الشيء المهم في المجال الصرفي ، فهو الارتفاع الشعري لماء الجوف داخل الآفاق الترابية الواقعة فقو سوية ماء الجوف ، وتحديداً في مسامات هذه الآفاق ، وهذا ما يؤدي إلى حالات الغرق في اكثر الأحيان.

 

من المنظور الصرفي العام ، وفي شروط مكانية معينة متأثرة بماء الجوف ، يمكن أن يكون الصرف الشاقولي أو الصرف بالآبار حلاً مجدياً لمشكلة الغرق ، وهنا يمكننا التفريق بين أنواع عدة من الآبار ، التي تندرج في المجموعات التالية :

 

– آبار الضخ : أو آبار التفريغ “discharge Wells”، التي يضخ الماء منها إلى خارج المساحة المراد صرفها .  ويصل البشر في هذا النوع إلى أعماق سحيقة  [58].

 

– آبار التغذية “recharge Wells”: التي هي عبارة عن ثقب شاقولي ، ينتهي داخل الطبقة الناقلة للماء .  أما الطبقة الناقلة للماء ، فهي عبارة عن صخور مسامية أو أحياناً مادة نافذة أخرى ، ويصرف الماء من الطبقة الناقلة بوساطة البئر إلى خارج المساحة  [88].

 

– آبار التضاريس ، أو آبار التدفق “flowing Wells”: وينتهي البئر في هذا النوع داخل الطبقة الناقلة ، التي تكون عبارة عن طبقة ارتوازية ، حيث يفرغ الماء منها بالتدفق الحر  [88].

 

بشكل عام إن الصرف بالآبار يمكن أن يكون في بعض الحالات حلاً كافياً بحد ذاته للمشكلات الصرفية .  كما يمكن أن يكون في حالات أخرى حلاً إضافياً داعماً للصرف بالأقنية المكشوفة أو غيرها من طرق الصرف الأخرى . 

وأيضاً يمكن أن يكون حلاً مناسباً في حال أن نوعية الماء المصروف من البئر من جهة ، وشروط المكان من جهة أخرى ، تسمحان باستعمال هذا الماء لأغراض الري في المساحات المجاورة .

التقدم العلمي
‫‪اللقاحات القابلة للأكل..
اللقاحات القابلة للأكل تعد بديلا مناسبا للحصول على لقاحات آمنة وفعالة، وهي لقاحات تحتوي على مولد ضد صالح للتناول دول عدة تراهن على الطحالب الدقيقة المعدلة وراثيًا لتطوير لقاح لمرض كوفيد-19 صالح للأكل مستخدمة الهندسة الوراثية د. طارق قابيل أستاذ في كلية العلوم - جامعة القاهرة مصر
     منذ استشراء جائحة فيروس كورونا المستجد المسبب لجائحة كوفيد-19، هرعت كثير من المؤسسات الطبية وحكومات بعض الدول إلى تكثيف البحوث ودعم الدراسات الهادفة ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪إنشاء مستشفيات جديدة في ووهان
ع إبلاغ المستشفيات القائمة عن نقص في الأسرّة بسبب زيادة الطلب الناجم عن انتشار فيروس كورونا السريع، قررت الصين في 24 يناير البدء ببناء مستشفيات جديدة. بعد أقل من أسبوعين، فتحت أبواب المرافق الطبية الجديدة لاستقبال أول المرضى.
أنشئ مستشفيان جديدان في ووهان، عاصمة مقاطعة هوبي، في الأسبوع الأول من شهر فبراير. واستغرق الأمر أقل من أسبوعين للانتقال من وضع حجر الأساس في الموقع إلى البدء باستقبال أول المرضى. والمستشفيان الجديدان - مستشفى ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لماذا تُسبب السمنةُ تفاقمَ مرض كوفيد-19؟
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر ومؤسسة هيسينغ-سيمونز Pulitzer Center.
بقلم:     ميريديث وادمان
ترجمة:  مي بورسلي
 
في ربيع هذا العام، بعد أيام من ظهور أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا والحمى، وصل رجل إلى غرفة الطوارئ في المركز الطبي بجامعة فيرمونت Vermont Medical Center. كان شابا، في أواخر الثلاثينات من عمره، وكان يعشق زوجته وأطفاله الصغار. وكان يتمتع بصحة جيدة، وقد كرّس ساعات لا نهاية لها في إدارة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الفيروس التاجي يثير التخمينات حول موسم الإنفلونزا
قلم:    كيلي سيرفيك
ترجمة: مي بورسلي
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر  Pulitzer Center ومؤسسة هايسنغ-سيمونز  Heising-Simons Foundation.
في شهر مارس 2020، بينما كان نصف الكرة الجنوبي يستعد لموسم الإنفلونزا الشتوي أثناء محاربة مرض كوفيد-19 COVID-19، وضعت شيريل كوهين Cheryl Cohen -عالمة الأوبئة، وزملاؤها في المعهد الوطني للأمراض المعدية National Institute for Communicable Diseases بجنوب إفريقيا اختصار: ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪بطاريات نووية آمنة وطويلة الأمد قد تكون حقيقة واقعة قريبًا
قلم:    ديفيد هامبلينغ
ترجمة: مي بورسلي
في عام 1977 انطلق المسباران فوياجر Voyager لبدء ما سيثبت أنه أطول الرحلات التي قطعتها أجسام من الأرض على الإطلاق. حاليا، غادرت المركبتان المجموعة الشمسية والمسبار فوياجر 2 يرسل إلينا قياسات الفضاء بين النجوم. ومع تقدم الإنجازات، فإنها تُصنف من بين أعمق الإنجازات البشرية. ولكن نادرًا ما يُحتفى بأحد الجوانب الحاسمة لهذا النجاح: فمن المؤكد أن لدى هذين المسبارين بطاريات جيدة.
في ظروف الحياة ... (قراءة المقال)