علوم الأرض والجيولوجيا

الصخر البركاني الغني بالسيليكا “الريوليت”

2009 الموسوعة العلمية للصخور والمعادن

KFAS

الريوليت الصخر البركاني السيليكا علوم الأرض والجيولوجيا

تتكون الصخور البركانية أساساً عندما تبرد الحمم (lava) الطافحة من البراكين وتتصلد ، لكن أي مادة مقذوفة من بركانٍ ما يمكنها أن تشكّل صخراً بركانياً إذا تحولت إلى حجارة ، ويشمل ذلك الرماد وكتل الصخور المنصهرة والزبد (froth).

ولأن التعرض للهواء يبرّد الحمم بسرعة ، وقبل أن يتسع الوقت للبلورات لتنمو، تكون الصخور البركانية في العادة غير ظاهرة التبلر (aphanitic) (دقيقة التحبب) أو حتى زجاجية (glassy).

تكون الصخور البركانية الغنية بالسيليكا (على الأقل بنسبة 55% ) فاتحة اللون وتشمل الريوليت والكوارتز الكبير الحبيبات والداسيت .

 

الريوليت Rhyolite

يُعد الريوليت واحداً من أكثر الصخور البركانية الواسعة الانتشار، ويتكوّن من نفس الصهارة (magma) الغنية بالسيليكا (70-78%) التي تشكّل الغرانيت عندما تتصلد تحت الأرض.

وهذه هي الصهارة التي تشق طريقها إلى أعلى بالانصهار عبر القشرة القارية، وبذلك فإنّ الريوليت هو صخر قاري (continental rock) .

وقد وُجد الريوليت في جزر بعيدة عن اليابسة ، على أنّ مثل أماكن التواجد المحيطية هذه نادرة. والريوليت هو المكافىء النابط (extrusive) الدقيق الحبيبات للغرانيت، لكن هناك اختلافات كيميائية دقيقة.

تكون الميكا في الريوليت بيوتيت أسود، وليست المسكوفيت البني الذي يُشاهد في الغرانيت . وفلسبار البوتاسيوم potassium feldspar)) في الريوليت هو سانيدين (sanidine) بينما في الغرانيت هو الأورثوكلاز  (orthoclase).

ويعني المحتوى المرتفع من الكوارتز في صهارة الريوليت أنها باردة نسبياً ولزجة (viscous) جداً ، وتميل هذه الصهارة الدبقة (sticky) إلى أن تسدّ المخرج (vent) البركاني.

 

وفي بعض الأحيان ، تتخلف سدادة (plug) بعد أن يخمد البركان بفترة طويلة تاركةً لفةً أو حلزوناً من الريوليت بينما تتكشف تدريجياً بفعل التجوية (weathering).

وفي كثير من الأحيان ، تُنسف السدادة في ثورة انفجارية هائلة ، وهو سبب ارتباط الريوليت ببعض أكثر براكين العالم تفجراً ، وعلى وجه الخصوص تجمعات الفوهات البركانية الضخة (caldera complexes) مثل "تامبورا" في إندونيسيا.

تستمد الثورات البركانية المتفجرة قوتها من التمدد المفاجىء للبخار وثاني أكسيد الكربون في الصهارة. ويعمل الانفجار على نسف شظايا السدادة في سحب هائلة من الرماد وانهيارات مميتة من الفتات الناري (pyroclasts) .

تحوّل الفقاعات الغازية أجزاء من الحمم إلى زبد (froth) يتصلد لاحقاً إلى خفّاف (pumice). وبذلك، فإن صخر الريوليت يتكون غالباً من الرماد والفتات الناري بدلاً من الحمم. ومتى ما وُجد غاز أقل في الصهارة فقط تمكّن الريوليت أن يسيل إلى السطح على شكل حمم.

 

تتكدس حمم الريوليت بسماكة في قباب (domes) أو شِعَب (coulees) (لسانات، tongues) حول المخرج أو المنفس البركاني (vent)، حيث يمنعها ركودها أن تسيل بعيداً. ولدفق الريوليت أسطح مكسرة معيقة لأن القشرة تتبعثر بينما تزحف الكتلة الداخلية إلى الأمام.

ومع ذلك ، لربما قد سال الريوليت القديم إلى مسافات أبعد ، كما يطرح بعض الجيولوجيين ، إذا ما حمي أو تحميص وصار أقل لزوجة بفعل البقع الساخنة (hotspots). ولأنها تطفح عن السطح وتبرد بسرعة ، تكون صخور الريوليت دقيقة الحبيبات (fine-grained)  في الأساس .

وبالفعل ، فإنها أينما خمدت (بردت بسرعة فائقة) كانت زجاجية على الأغلب. يشمل الريوليت الزجاجي السّبج (obsidian) وحجر القار (pitchstone) والبيرليت (perlite).

ولأن صخور الريوليت مع ذلك لزجة للغاية ، فهي غالباً ما تحوي بلورات بارزة أو ظاهرة (phenocrysts)– وهي بلورات كبيرة تشكلت بينما تباطأت الصهارة في حجرة البركان الصهارية.

وتهيمن البلورات الظاهرة في بعض الأحيان إلى حد كبير بحيث يمكن للريوليت أن يبدو مثل الغرانيت ، وتكون أرضية الصخر (groundmass) الدقيقة التبلور (microcrystalline) مرئية فقط تحت المجهر تسمى الصخور مثل هذه النيفاديتات (nevadites) .

مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪التعديل الوراثي التخلّقي يصل إلى الحمض النووي الريبي
قلم: كين غاربر، في شيكاغو بولاية إلينوي
ترجمة: صفاء كنج
انتقلت فكرة تأثير الواسمات الكيميائية في الجينات على تعبيرها الخارجي دون تغيير تسلسل الحمض النووي اختصاراً: الحمض DNA من كونها مسألة مفاجئة في الماضي إلى أن صارت مادة مقبولة تُدرس في الكتب.
ظاهرة التعديل الوراثي التخلقي Epigenetics، وصلت إلى الحمض النووي الريبي المرسال اختصاراً: الجزيء mRNA، وهو الجزيء الذي يحمل المعلومات الوراثية من الحمض النووي إلى مصانع تصنيع البروتين في ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪هل تنجح هيئة الخدمات الصحية في مشروع تتبع الاتصالات الذي تعده؟
جرّب الفرع الرقمي لهيئة الخدمات الصحية الوطنية اختصاراً: الفرع NHSX تطبيقا App سيخبرك ما إذا خالطت أي شخص ظهرت عليه أعراض كوفيد -19. ولكن ما هي التكلفة المترتبة على خصوصيتك جراء ذلك؟
إن أحد التحديات الكبيرة التي تطرحها مكافحة فيروس كوفيد-19 COVID-19 هو أنه معدٍ قبل ظهور أي أعراض على الأشخاص المصابين به. ويمكن أن يساعد تتبع الأشخاص الذين اختلطوا بالمصاب على الحد من انتشار الفيروس، من خلال معرفة عدد الأشخاص الذين ربما نقل إليهم المريض ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪غضب الطبيعة
ركان تال, الفلبين
حمل السكان مظلات لحماية أنفسهم من الرماد المتساقط إثر ثوران بركان تال Taal الذي نفث عموداً من الرماد في الجو في 12 يناير 2020. وأطلق هذا الثوران الناتج من البخار عمودا من الرماد الساخن والغاز إلى ارتفاع 14 كم فوق بحيرة تال؛ خانقا البلدات والمزارع القريبة. يقع بركان تال على حزام النار Ring of Fire النشط زلزاليّاً في المحيط الهادئ. «هذا العمود هو مزيج من الصخور والمعادن والزجاج البركاني»، كما توضح عالمة البراكين جازمين ... (قراءة المقال)
‫‪ضبط إيقاع قلب الشمس
ُطلق مسبار سولر أوربتر Solar Orbiter التابع لوكالة الفضاء الأوروبية جولة أوائل شهر فبراير 2020 في بعثة ستأخذه إلى نقطة قريبة جداً من الشمس. يأخذنا مايكل لاخمان Michael Lachmann في رحلة في العلوم التي تقف خلف هذا المسبار.
في تاريخ 5 فبراير، وقبل منتصف الليل، انطلق صاروخ أطلس 5 Atlas 5 من قاعدة كيب كينيدي في ولاية فلوريدا حاملاً على متنه مسبار سولر أوربتر Solar Orbiter التابع لوكالة الفضاء الأوروبية ESA الذي يمثل أحد أكثر المركبات الفضائية ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪داخل مهمة منع ارتطام كويكبات عملاقة بالأرض
قلم:     ليا كرين
ترجمة: وفاء الكندري
تجاوز الوقت منتصف الليل للتو في 29 أبريل 2027. أُجلي سكان جزيرة مانهاتن بنيويورك إجلاءً تامًّا. أضواء تايمز سكوير Times Square مطفأة، والشوارع مهجورة. يكتنف صمت مخيف الأحياء الخالية. وفي السماء، تقترب كرة صخرية بحجم مبنى كبير من الأرض بسرعة 19 كم/ثانية. في أقل من دقيقة – إذا ما صحت الحسابات – ستنفجر الصخرة في سماء حديقة سنترال بارك Central Park.
حظيت المدينة بستين يوما للاستعداد للحدث. ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪العثور على نوعين من التلوث البلاستيكي للمرة الأولى في البحر الأبيض المتوسط
قلم: آدم فوغان
ترجمة: آية علي
إن اكتشاف نوعين جديدين من التلوث البلاستيكي في البحر الأبيض المتوسط للمرة الأولى يُنبئ بأن انتشار التلوث البلاستيكي على طول السواحل قد يكون أكبر مما كنا نعتقد.
وقد شوهدت قشور البلاستيك Plasticrust والبلاستيك الحراري Pyroplastics على جزيرة غيغليو الإيطالية قبالة ساحل تسكاني. وقد تتغذى الكائنات البرية بهذه المواد.
وكما يشير الاسم، فقشور البلاستيك هي طبقة من القشور البلاستيكية. وتتشكل هذه الطبقة ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪السباق إلى الزهرة
بيغيْل بيل BIGAIL BEALL
لدينا توأم سام. كوكب الزهرة Venus هو أقرب كوكب إلى الأرض، سواء من ناحية الحجم أم في أحيان كثيرة مقدار بعده عن الشمس، ومع ذلك فإن الظروف على السطح مختلفة تماماً. فأحد الكوكبين هو موطن للحياة الوفيرة، أما الآخر فهو شديد السخونة يخنقه جوٌّ من ثاني أكسيد الكربون ينتج منه ضغط سطحي يعادل الضغط على عمق نحو كيلومتر تحت الماء على الأرض. ومع ذلك، فإن الأمور لم تكن دائماً على هذا النحو. فربما كان للزهرة ذات يوم مُناخٌ مشابه ... (قراءة المقال)