العلوم الإنسانية والإجتماعية

الشروط الواجب توافرها لتشكيل مستقبل المشروعات العلمية الكبرى

1998 تقرير1996 عن العلم في العالم

KFAS

المشروعات العلمية الكبرى العلوم الإنسانية والإجتماعية المخطوطات والكتب النادرة

من المرجح أن تكون الشروط الحديّة، التي تشكل إطار مستقبل المشروعات العلمية الكبرى، متعددة وتشمل على:

– زيادة فرص التقدم العلمي من خلال المشروعات الكبرى.

– ضغوطات قاسية على الميزانيات الوطنية للبحث والتطوير.

– تنافس حاد داخل كل ميدان بحثي وبين ميادين البحث والتطوير للحصول على التمويل اللازم لكل منهما.

– تراجع الدعم العام للبحوث الأساسية.

– ظهور ضغوط قوية لتقنيين التمويل المخصص للمشروعات العلمية الكبرى.

– ظهور تيار معاد للمشروعات الكبرى بين كبار موظفي الحكومة المعنيين بالبحث والتطوير.

 

يبدي عدد من المنظمات الدولية استعداده لتنسيق إدارة المشروعات العلمية الكبرى.

وتشمل هذه المنظمات الأمم المتحدة (على الأخص اليونسكو التي أدت دوراً مهماً في إنشاء المركز الأوروبي للبحوث النووية إضافة إلى مسؤولياتها في تنفيذ عدد من برامج البحث العالمية)، ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (انظر الإطار الخاص بها) والاتحاد الأوروبي.

وإن المفوضية الأوروبية هي حالياً من الممولين الرئيسيين لهذه الأنشطة. وقد تدخل مضمار إدارة المشروعات الكبرى منظمات اقليمية. ولدى وكالات الأمم المتحدة بعض الخبرة في إدارة البحوث في بعض الميادين، ولكنها قليلة الخبرة في إدارة المشروعات الكبرى.

وليس من الواضح ما إذا كان بمقدور هذه الوكالات، فيما لو عملت يدا بيد، أو أية وكالة يتم تشكيلها لغرض معين، أن تلتزم على المدى الطويل بالموارد المطلوبة لإدارة هذه المشروعات. بيد أن طبيعة المشكلات العالمية التي تحتاج إلى جهود دولية مشتركة، قد تبرر اتخاذ مبادرة من جانب هذه الوكالات في هذا السبيل.

ومن جهة أخرى فقد تكون منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية مهيأة لتصبح قاعدة لتعبئة الموارد المالية وجمعها من الدول الأغنى في العالم من أجل دعم جهد عالمي لخير البشرية جمعاء.

إن مثل هذه الأفكار ربما كانت تبدو مثالية ومن النوع الحالم قبل عدة سنوات، إلا أن الكثيرين ممن يؤمنون بأهمية المشروعات العلمية الكبرى في بناء مستقبل أفضل للعالم كله، ينظرون بجدية إلى مفهوم التعاون الدولي لحل المشكلات العالمية.

التقدم العلمي
‫‪اللقاحات القابلة للأكل..
اللقاحات القابلة للأكل تعد بديلا مناسبا للحصول على لقاحات آمنة وفعالة، وهي لقاحات تحتوي على مولد ضد صالح للتناول دول عدة تراهن على الطحالب الدقيقة المعدلة وراثيًا لتطوير لقاح لمرض كوفيد-19 صالح للأكل مستخدمة الهندسة الوراثية د. طارق قابيل أستاذ في كلية العلوم - جامعة القاهرة مصر
     منذ استشراء جائحة فيروس كورونا المستجد المسبب لجائحة كوفيد-19، هرعت كثير من المؤسسات الطبية وحكومات بعض الدول إلى تكثيف البحوث ودعم الدراسات الهادفة ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪إنشاء مستشفيات جديدة في ووهان
ع إبلاغ المستشفيات القائمة عن نقص في الأسرّة بسبب زيادة الطلب الناجم عن انتشار فيروس كورونا السريع، قررت الصين في 24 يناير البدء ببناء مستشفيات جديدة. بعد أقل من أسبوعين، فتحت أبواب المرافق الطبية الجديدة لاستقبال أول المرضى.
أنشئ مستشفيان جديدان في ووهان، عاصمة مقاطعة هوبي، في الأسبوع الأول من شهر فبراير. واستغرق الأمر أقل من أسبوعين للانتقال من وضع حجر الأساس في الموقع إلى البدء باستقبال أول المرضى. والمستشفيان الجديدان - مستشفى ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لماذا تُسبب السمنةُ تفاقمَ مرض كوفيد-19؟
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر ومؤسسة هيسينغ-سيمونز Pulitzer Center.
بقلم:     ميريديث وادمان
ترجمة:  مي بورسلي
 
في ربيع هذا العام، بعد أيام من ظهور أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا والحمى، وصل رجل إلى غرفة الطوارئ في المركز الطبي بجامعة فيرمونت Vermont Medical Center. كان شابا، في أواخر الثلاثينات من عمره، وكان يعشق زوجته وأطفاله الصغار. وكان يتمتع بصحة جيدة، وقد كرّس ساعات لا نهاية لها في إدارة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الفيروس التاجي يثير التخمينات حول موسم الإنفلونزا
قلم:    كيلي سيرفيك
ترجمة: مي بورسلي
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر  Pulitzer Center ومؤسسة هايسنغ-سيمونز  Heising-Simons Foundation.
في شهر مارس 2020، بينما كان نصف الكرة الجنوبي يستعد لموسم الإنفلونزا الشتوي أثناء محاربة مرض كوفيد-19 COVID-19، وضعت شيريل كوهين Cheryl Cohen -عالمة الأوبئة، وزملاؤها في المعهد الوطني للأمراض المعدية National Institute for Communicable Diseases بجنوب إفريقيا اختصار: ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
‫‪حياة في الزُّهرة
ي الأسبوع الماضي فريق فلكي عالمي اعلن عن اكتشاف اثار و علامات حيوية ممكن ان تكون صادرة من حياة على كوكب الزهرة و هذه العلامة هي عبارة عن اكتشاف مركب يسمى الفوسفين متواجد في طبقات الغلاف الجوي .. و قد و نضع تحت قد خطوط حمراء .. قد تكون هذه المادة صادرة من حياة هناك و بالاخص من الميكروبات .. هكذا أعلنت الجمعية الملكية الفلكية في مؤتمرها الأسبوع الماضي .. للامانة هذا الخبر يجب الا يمر مرور الكرام و هو خبر ضخم جدا جدا .. صاعق و مفرح و غريب و مشاعر ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪السبات البشري..
الوكالة ناسا تبحث منذ عام 2014 فكرة السبات الطويل كوسيلة محتملة لتسهيل السفر إلى الفضاء السبات البشري يحمي رواد الفضاء من خطر الإشعاعات الكونية وتداعيات انعدام الجاذبية ومرض حمى المقصورة حسن الخاطر باحث وكاتب علمي السعودية
تستغرق رحلة السفر إلى المريخ نحو سبعة أشهر بالتقنيات الحالية، في حين نحتاج إلى نحو تسع سنوات للوصول إلى الكوكب القزم بلوتو. وعندما نريد الذهاب إلى النجم ألفا سنتوري الذي يبعد عن الأرض أكثر من أربع سنوات ضوئية ... (قراءة المقال)