علم الفلك

السُحُب الجُزَيئية العِمْلاقة

2006 موسوعة علم الفلك والفضاء2

شوقي محمد صالح الدلال

KFAS

علم الفلك

سحب عملاقة من الجزيئات البينجمية الكثيفة، وهي المهد الأساس لتكون النجوم في مجرتنا والمجرات الأخرى .

تتحدد الذرات في هذه السحب لتكون جزيئات ، وتتكون هذه السحب بشكل رئيس من الهيدروجين الجزيئي (H2) الذي تتراوح كثافته بين 300 و 200 جزيء/ سم3.

ويتخلل الغبار الكوني هذه السحب ويمتزج بمكوناتها ويشكل 1% تقريباً من كتلتها ، وتمتد السحب الجزيئية على وجه التقريب إلى مسافة قد تصل إلى 40 بارسك (130 سنة ضوئية).

 

وتصل كتلتها الكلية إلى 5 ´ 105 كتل شمسية ، وتتراوح درجة حرارة الغازات المكونة لها بين 10 و 20 كلفن.

ولا يمكن رصد جزيئات الهيدروجين بسهولة في هذه السحب ، ولم تكتشف السحب الجزيئية إلا في منتصف السبعينيات (1970s) عندما تم مسح الانبعاثات الراديوية من مصادر أول أوكسيد الكربون (C O) الذي تقل وفرته بـ 10000 ضعف عن وفرة جزيئات الهيدروجين في السحب الجزيئية.

ويعد خطا انبعاث C O عند 2.6 و 1.33 ملم الوسيلة الأساس لمسح ودراسة هذه السحب ، وقد اكتشفت بعد ذلك العديد من الجزيئات في السحب (انظر mo-lecular – line radio astronomy) فاقت ستين نوعاً في السحب الكبيرة ، كسحابة الرامي (Sagittarius B2) B2 على سبيل المثال.

 

وتضم هذه السحب مناطقاً عالية الكثافة نسبياً تحوي ما يقارب 105 جزيء هيدروجين/ سم3، وتصل كتلتها إلى 103 كتلة شمسية ، وتحوي السحب كذلك مصادراً للأشعة تحت الحمراء ، ومصادراً ميزرية ، مما يؤكد أن هذه السدم هي مهد لتكون النجوم كبيرة الكتلة.

وتوجد كذلك سحب من جزيئات الهيدروجين تصل كتلتها إلى 500 كتلة شمسية حيث تتكون النجوم الصغيرة نسبياً ، ويعتقد وجود ما بين 4000 و 5000 سحابة جزيئية في مجرتنا تصل كتلتها إلى 2 ´ 109 كتلة شمسية.

وتمثل هذه الكتلة نسبة كبيرة من الغاز البينجمي الذي له أهمية خاصة في تطور المجرات وبنيتها .

مجلة العلوم
‫‪عناقيد الحالات: لغز رئيسي من ألغاز جائحة كورونا
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لكوفيد-19 بدعم من مركز بوليتزر Pulitzer Centre
في 10 مارس، عندما التقى 61 شخصًا للتدريب على التراتيل بكنيسة  في ماونت فيرنون بواشنطن، بدا كل شيء طبيعيًا. ولمدة ساعتين ونصف الساعة أنشد المنشدون، وتناولوا الكعك والبرتقال، وأنشدوا مرة أخرى. ولكن أحدهم كان يعاني منذ ثلاثة أيام ما يبدو كأنه زكام، والذي تبين فيما بعد أنه كوفيد-19 COVID-19. وفي 12 مايو نشرت ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪هل أنت سجين "غرف الصّدى"؟
. عمّار العاني باحث في المعلوماتية وتأثير وسائل التواصل الاجتماعي، سورية
في الوقت الذي تظهر فيه معظم الأبحاث العلمية أن ظاهرة الاحترار العالمي والتغير المناخي حقيقة مؤكدة، فإن نحو 15% من الجمهور لا يصدق هذه النظرية ويعتبرها خدعة من قبل الحكومات. وتظهر الإحصاءات أن نحو 5% من الأهالي يمتنعون عن تقديم اللقاحات الأساسية لأطفالهم إيماناً منهم بأخطارها، على الرغم من التوافق شبه الكامل في الأوساط الطبية على أن هذه المخاوف لا أساس لها.
   ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪"سرعة خاطفة": جهود أمريكية لإنتاج اللقاح تخرجإلى العلن
قلم:       جون كوهين
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
الحكمة المتعارف عليها هي أن إنتاج لقاح لكوفيد-COVID-19 19 لن يكون ممكنا قبل سنة على الأقل من الآن، ولكن جهود الجهات التنظيمية في حكومة الولايات المتحدة، والتي تعرف بعملية السرعة الخاطفة  Operation Warp Speed أو أسرع من الضوء، لا تنطبق عليها هذه الحكمة التقليدية. وهذا المشروع،  المبهم حتى الآن، والذي من المرجح أن يُعلِن عنه البيت الأبيض رسميًا في الأيام القادمة، سيختار مجموعة متباينة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪أصبح العدو القديم حليفًا .. استخدام الفيروسات في علاج السرطان
. خالد صنبر، د. معتصم البارودي، د. نبيل أحمد باحثون في مجال الأمراض والفيروسات بكلية الطب في هيوستن، الولايات المتحدة
على الرغم من كونها أكثر الكائنات بساطًة فإن الفيروسات أتقنت عملية التطور بصورة مذهلة؛ فقد أتاح استغلال تلك المخلوقات الدقيقة لمخلوقات أكثر تعقيدًا، لحاجتها إلى التكوينات الخلوية، قدرة كبيرة لها على اجتياز العقبات التطورية. ففي جينومنا الخاص، اتخذت الفيروسات مخبئًا لإحدى أكثر الرحلات نجاحًا عبر الزمن، إذ يعتقد أن نحو %10 من ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪قصة الفيروسات .. 3 رواد أسهموا في اكتشافاتها المذهلة
. إسلام حسين باحث في مجال الفيروسات في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، الوريات المتحدة
يعتبر أواخر القرن التاسع عشر العصر الذهبي لعلم الميكروبيولوجيا علم الأحياء المجهرية، إذ شهد اكتشافات كثيرة عن بعض أنواع المكروبات، وتحديدا البكتيريا والفطريات. وأدت هذه الاكتشافات إلى تكوين نظرية شمولية عن الميكروبات، تعرف بنظرية الجراثيم germ theory، التي بنيت على معلومات توفرت لدى العلماء في ذلك الوقت. افترضت هذه النظرية توفر بعض الخصائص في أي مسبب ... (قراءة المقال)

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق