الطب

السيدة “تريشا” كمثال لخطط الوصول نحو صحة جسدية جيدة

2014 للتخلص من الاكتئاب

جيسي ه . رايت و لورا و.ماكراي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الطب

لكي تجمع الأفكار وتنظّمها باتجاه دعم صحتك الجسمية كجزء من استراتيجية التغلب على الاكتئاب، يتوجّب أن تضع خطة بهذا الاتجاه، وقد يتضمّن التداخل النمطي التعاون مع طبيبك في تناول المشاكل الطبية التي تحتاج إلى اهتمام، وأن يعاد النظر في نظام أخذ الدواء أو التأكيد على تحسين بعض أساليب الحياة الإيجابية (كتحسين النظام الغذائي وممارسة التمارين الرياضية)، كما هو مذكور تفصيلاً في الفصل 11.

كذلك، بالإمكان استخدام الطرق الأخرى الموصوفة في هذا الكتاب مثل العلاج الادراكي ــ السلوكي CBT (الفصل 4، 5 ، و6)، التعافي الصحي (Well-Being Therapy) (الفصل 7)، والتيقّظ الذهني (الفصل 13)، لتقليل الضغط العصبي والنفسي ودعم التعامل الأفضل مع الأمراض.

لنجرِ بعض التمارين الآن لوضع خطة نحو التعافي الجسدي، ولتأخذ حالة تريشا أولاً لكي نتابعها كمثال نتعلم منه.

 

تريشا

دأبت تريشا (Trisha) على مراجعة الدكتور ماغراي (McCray) بصورة منتظمة وقد خضعت إلى تقييم طبي مستفيض قرّرت بموجبه أن تبدأ علاج الاكتئاب لديها بطريقة CBT مع زيادة تدريجية في ممارسة التمارين، وقد بدا أن لهذين الفعلين أثر مساعد، ومع ذلك، فما زالت تريشا تشعر بألم مستمر وبقي مستواها على مقياس PHQ-9 يؤشر إلى اكتئاب متوسط (12 ­ 16 درجة)، ولدى إنجازها خطة التعافي الجسدي (Plan For Physical Wellness) (انظر الصفحة ­) تولّدت لديها أفكار جديدة حول الوصول إلى الشفاء.

وجدت تريشا خيارات جيدة جداً لعلاج إضافي يساعدها في قهر كل من الألم والاكتئاب، والآن، جاء دورك، فبعد إكمالك للتمرين 2 ­ 5 لا تنسى أنه ليس شرطاً واجباً أن تطوّر خطة أو تستخدمها من دون استشارة اختصاصي، ولكنه بإمكانك أن تأخذ بالإجراءات بصورة متمهلة فليس هناك حاجة إلى تطبيق كل شيء في عين الوقت أو بشكل فجائي، وإنه لمن الضروري أن تتذكر أن الاكتئاب يرتبط بشكل وثيق مع الصحة الجسدية بحيث يصبح لزاماً أن تأخذ وأنت تتحرّك باتجاه معالجة الاكتئاب صحتك الجسدية أيضاً.

هل حدّدت يتوجّب أخذه من إجراءات؟ لا تقلق، فالكثير من الناس قد يفعلون ذلك، ولا نرغب أن نجعل من هذا التمرين فكرة قاهرة تستحوذ على مشاعرك، كما لا نتوقّع منك أن تأخذ بهذه الفرص في وقت واحد، ولا سيما إذا كنت تشعر بالاكتئاب، ولعلّه من الأنسب أن تجزّىء الإجراءات ضمن خطوات يمكن تنفيذها، وبإمكانك أيضاً العودة إلى هذا التمرين بعد أن تكون قد تناولت فصولاً أخرى من هذا الكتاب وشعرت بالتحسّن.

ستجد كلما اتبعت خيارك نحو التعافي برغبة في تطوير خطتك نحو التعافي الجسدي، وتتوّفر نسخ إضافية من ورقة العمل يمكن إنزالها من الموقع: www.guilford.com/  breakingfreeforms

        الإجراءات المحتملة

قد يحسّن هذا الإجراء حالتي

طبّقت هذا الإجراء في السابق

الإجراء الذي أنوي تطبيقه / تعليقات

استشارة طبيب لتقييم حالتي، إن لم أقم بذلك خلال السنة المنصرمة

 

         ×

 

إجراء فحص شامل (Screen Test) لتشخيص قصور الغدة الدرقية، فقر الدم، أو الاختناق أثناء النوم

        ×   

          ×

كانت فحوصات الدم جميعها طبيعية، ولكن سآخذ فاقتراح الدكتور ماكراي حول موضوع الاختناق أثناء النوم. نومي غير هانئ ولم أشعر بالراحة أبداً كما أن شريكتي تعلّمني بأني أشخر أثناء النوم.

افحص إمكانية نقص الفيتامين

 

          ×

 

أجرِ فحصاً شاملاً لاحتمال الإصابة بمرض آخر لم يتم تشخيصه بعد

 

         ×

 

استشر طبيباً إعادة تقييم إدارة علاج الألم المزمن وتحسينها، أو استخدام علاجاً إضافياً.

          ×

         ×

قابل الدكتور ماكراي لمناقشة خيارات علاجات بديلة. دقّق التأمين للتأكد من تغطيته جلسات العلاج الطبيعي في حالة آلام الظهر

تلقَّ مساعدة من طبيبك في حالات إدارة الآلام المزمنة مثل أمراض القلب والسكري أو الحالات العصبية

 

 

 

تلقَّ علاجاَ مركزاَ للكتئاب (مثل الأدوية المضادة للاكتئاب أو CBT) والذي قد يساعد في تحمل حالتي المرضية الجسدية.

 

          ×

        ×

استمر بـ CBT فإنه يساعدني وقد أجريت 5 جلسات فقط. هذا بنصيحة الدكتور ماكراي في اعتماد بعض الأدوية المضادة للاكتئاب والتي قد تساعدني في السيطرة على الآلم.

غيّر من أسلوب حياتك (مثل زيادة ممارسة التمارين الرياضية، وتحسين النظام الغذائي، وتقليل استخدام المشروب الكحولي أو المخدرات)

             ×

             ×

استمر في تطبيق برنامج المشي، وحاول ممارسة السباحة أو تمارين أيروبيك الماء.

 

 

خطتي للتعافي الجسدي = مثال تريشا

تعليمات: راجع الاجراءات المحتملة على القائمة. وحوق (احط بدائرة) أي من الاجراءات التي ترغب اعتمادها خلال الأشهر الثلاثة المقبلة. ثم كن دقيقاً وسجل ما تخطط القيام به.

ملخّص

لقد ظهر هذا الفصل بصورة مبكّرة في هذا الكتاب وذلك لاعتقادنا بأهميته في توكيد العلاقة بين الصحة الجسدية والاكتئاب قبل الشروع بالعلاج، ومع أن المرض بحد ذاته أو الدواء الموصوف له ليس بالضرورة المسبّب الوحيد للاكتئاب، إلا أن بإمكان حالات أخرى مثل (Hypothyroidism) أن تلعب دوراً أساسياً في اتباع أعراض سلبية.

لكن يظهر لمعظم الناس أن المشاكل الصحية الجسدية هي جزء من الطريق المتعدد المصادر الذي يقود إلى الاكتئاب فإن فكرت أو تصوّرت أنك تعاني من حالة صحية جسدية تساهم في اكتئابك، فلا تتوانى في أخذ المشورة الصحية التي تحتاجها، وعندئذٍ، ستضع نفسك في موقع أحسن للاستفادة من الطرائق المفصلة في فصول هذا الكتاب.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق