الطب

السكري من النمط (1)

2013 أنت والسكري

نهيد علي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الطب

يحدث السكري من النمط 1 عندما يتوقف الجسم عن إنتاج الإنسولين، وبعد تشخيص السكري من النمط 1 ينبغي على المصاب أن يعتمد على الإنسولين، فيأخذه طيلة حياته، هذا ما لم يحدث تطور طبي يؤدي إلى اكتشاف دواء شافٍ للسكري في المستقبل القريب

ويعتبر الاعتماد على الإنسولين في السكري من النمط 1 اختلافاً واضحاً عن السكري من النمط 2 الذي ينتج عن المقاومة للإنسولين، ولا يحدث فيه سوى نقص معتدل في الإنسولين.

إن السكري من النمط 1 كما يصفه الدكتور بيترس "يبدأ بدءاً صاخباً في معظم الأحيان".

ويمكن أن نسوق مثالاً نموذجياً على أحد المصابين بالسكري من النمط 1، وهو طفل مدلل ليس في سوابق أسرته إصابة بالسكري، ويشعر بالعطش على الدوام، ويفقد الوزن باستمرار، ثم وقع في مرض مفاجئ وشديد، ولما ساءت حالته وأصيب بالحُماض الكيتوني السكري توجَّب أخذه إلى المستشفى بأسرع وقت ممكن، فالحُماض الكيتوني السكري يحدث عندما لا يكون لدى الجسم سوى قدر ضئيل جداً من الإنسولين، مما يسبب إنتاج كميات زائدة من الحموض والمركبات الكيتونية.

فالخلايا بيتا في البنكرياس تكون مدمَّرة بالكامل في السكري من النمط 1، وعلى ما يبدو فإن الجسم وقع في حالة من الالتباس، فأخطأ الهدف عندما هاجم الخلايا بيتا ودمرَّها، إذ اعتبرت الأضداد التي ينتجها الجسم أن الخلايا بيتا في جزر لانغرهانس هدفها، فهاجمتها، وذلك ضمن عملية مناعية ذاتية، ويمكن اعتبار العثور على الأضداد التي تستهدف الخلايا بيتا خلال فترة ستة أشهر من بدء السكري بمثابة علامة تنذر بحدوث الحُماض الكيتوني السكري، ويمكن العثور على أضداد تستهدف الإنسولين، ومن هنا يفضل عدم أخذ حقن الإنسولين قبل إجراء التحريات الخاصة بالحُماض الكيتوني السكري.

 

وفي السكري من النمط 1 تتعرض الخلايا بيتا للتغيرات التدريجية وللتدهور في أحوالها ما يلبث أن ينتهي بها إلى الموت بعد حين. وتستغرق هذه العملية البطيئة فترة زمنية طويلة، وعندما يموت نصف العدد الإجمالي لخلايا بيتا تبدأ كمية الغلوكوز في الدم بالازدياد، كما أن وجود عدد آخر من الأمراض في الجسم يؤدي إلى تفاقم المقاومة للإنسولين، ويكون الذين تدمرت الخلايا بيتا لديهم بسبب المناعة الذاتية أكثر تعرضاً للإصابة بالسكري من غيرهم.

وقد يفكر بعض السكريين بإزالة البنكرياس من أجسامهم، إلا أن ذلك يزيل كلاً من الخلايا بيتا والخلايا ألفا، والخلايا ألفا هي الخلايا المسؤولة عن إنتاج هرمون الغلوكاكون، وهو الهرمون المضاد للإنسولين.

وقد تصنف إصابة البالغين المصابين بالسكري من النمط 1 ضمن فئة السكري الكامن الذي سببته المناعة الذاتية لدى البالغين. وتتشابه الأعراض لدى هؤلاء البالغين مع الأعراض لدى الأطفال المصابين بالسكري من النمط 1، ولاسيما في تطورها التدريجي، وقد يخطئ الأطباء فيشخصونها على أنها السكري من النمط 2 رغم أنها تختلف عنه في التلف التدريجي الذي أصاب الخلايا بيتا.

وعندما يدرس الأطباء احتمال أن تكون الحالة التي يواجهونها هي حالة السكري الكامن الذي سببته المناعة الذاتية لدى البالغين فإنهم يقيسون مستويات الأضداد لللإنزيم الذي ينزع زمرة الكربوكسيل من حمض الغلوتاميك glutamic acid decarboxylate إذ تؤثر هذه الأضداد على مستويات حمض غاما أمينو بيوتيريك gamma amino buteric acid (GABA) وهو مادة كيمائية يعتبر وجودها ضرورياً لسلامة العضلات.

فالأضداد تكون موجودة في الجسم على مدى سنوات عديدة، ومن هنا فإن بإمكان المصاب بالسكري أن يعرف من طبيبه في ما إذا كان مصاباً بالسكري الكامن الذي سببته المناعة الذاتية لدى البالغين.

 

متابعة السكري من النمط 1 بسهولة

من الضروري عند التعرف على السكري من النمط 1 أن نتذكر أن المصابين بهذا النمط من السكري هم عادة من الشباب النحيفين والذين ليس لديهم سوابق أسرية على السكري، وأنهم لا ينتمون لأي من الأصول العرقية التالية: الهنود الأمريكيين، والأمريكيين من أصل أفريقي، ومن أصل لاتيني، ومن أصل آسيوي، ومن سكان آيسلاندا على المحيط الهادئ. ومن غير المعروف أيضاً أن هذه الأصول العرقية معرضة لخطر مرتفع للإصابة بالسكري من النمط 2.

ويصف الأطباء عادة الإنسولين عندما يتوقف الجسم عن الاستجابة للأدوية التي يصفونها للسكريين في ممارستهم النمطية. ولما كان السكري من النمط 1 يصيب البالغين كما يصيب الأطفال، فإن من الحكمة أن تبحث عن مشورة ورأي آخرعندما تظهر الأعراض أو يوضع التشخيص بالإصابة بالسكري من النمط 2 لك أو لمن تحب، لأن هناك قدراً كبيراً من الالتباس في غالب الأحيان بين النمطين 1 و 2 من السكري.

وبعد الاستقرار على التشخيص تكون النصيحة هي اللجوء إلى اختصاصي بالسكري أو بأمراض الغدد الصم endocrinologist  بدلاً من الاكتفاء بطبيب ممارس عام (غير اختصاصي)، لإنه من النادر أن يتولى معالجة مثل هذه الحالات.

إن التعامل مع السكري من النمط 1 يتطلب تفسير المعطيات وتسجيل مستويات السكر في الدم وتسجيل جرعات الإنسولين وحساب السعرات الحرارية (الكاوري) التي تؤخذ يومياً، كما ينبغي الاستفادة من الابتكارات الجديدة لرصد ومعالجة السكري من النمط 1.

مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪فكرة ثورية تشير إلى وجود مسبب واحد للأمراض النفسية
قلم: دان جونز Dan Jones
ترجمة: روان دشتي
الحياة قد تكون صعبة. جميعنا مررنا بمخاوف مزعجة وقلق Anxiety وحزن Sadness ومزاج منخفض Low mood وارتياب Paranoid. وفي معظم الوقت تكون هذه الأفكار قصيرة الأمد. ولكن عندما تستمر أو تتفاقم، يمكن لحياتنا أن تنهار بسرعة.
أمراض الصحة النفسية Mental health conditions، من الاكتئاب Depression والرهاب  Phobiasإلى فقدان الشهية Anorexia والفصام Schizophrenia، هي حالات شائعة بشكل مدهش. وفي المملكة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪استكشاف أسرار الميتوكوندريا الباحثة الكويتية نور الصبيح
وصف الميتوكوندريا المتقدرات Mitochondria في كثير من الأحيان بأنها محطة توليد الطاقة في الخلية. وبينما توفر هذه العضيات الشبيهة بحبة الفول مصدراً أساسياً للطاقة الخلوية، فإنها تؤدي أيضاً مجموعة واسعة من الأنشطة الأيضية الأخرى. وحالياً، تأمل الدكتورة نور الصبيح، الأستاذة المساعدة في جامعة الكويت وزميلة لوريال - اليونسكو للنساء في مجال العلوم، تسليط الضوء على الآليات التي يساهم بها وجود خلل في الميتوكوندريا في الإصابة بداء السكري من النمط الثاني ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪العناكب تفكّر بشباكها، متحدّية مفاهيمنا عن الذكاء
قلم:    ديفيد روبسون
ترجمة: آية علي
هناك ذكاء غريب يعيش بيننا. تمتلك هذه المخلوقات نوعًا استثنائيا من الوعي يشمل عقولًا تتجاوز حجم أجسادها. ومع ذلك، وبفضل جهلنا وغرورنا، يكون دافعنا الفوري قتلها.
هذا ليس خيالا. فهذه الأدمغة الغريبة تختبئ بالفعل في ظلال منازلنا وحدائقنا: العناكب. لطالما افترضنا أنها، مثلها مثل العديد من اللافقاريات Invertebrates، تكاد تكون آليّة Automata، وتفتقر إلى حياة داخلية. ولكننا نكتشف الآن أن بعض العناكب ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪لماذا لا يفسد العسل؟
يري برايست، غرب ساسكس Terry Priest, West Sussex
يمكن أن يعمِّر العسل ويبقى صالحاً لآلاف السنين في أوعية مغلقة، وقد اكتُشف في مقابر فرعونية قديمة في مصر. ويكمن سرُّ هذا العمر الطويل في عملية صناعة عسل النحل. فالنحل يجمع الرحيق السكري من الأزهار وينقله إلى القفير. هنا، ينقل النحلُ الجامعُ الرحيقَ إلى النحلات الأخرى العاملة التي تشرب السائل وتعيد لفظه مراراً وتكراراً، لتقليل محتواه من الماء. وخلال هذه العملية يكسِّر الإنزيم الموجود في معدة ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪زُوَّار من نجوم أخرى
لدكتور ستيوارت كلارك Dr Stuart Clark @DrStuClark كاتب في علم الفلك. وأحدث مؤلفاته كتاب بعنوان الكون المجهول The Unknown Universe، 14.99 جنيه إسترليني، من WW Norton.
في عام 2017 تعرَّف علماء الفلك على مذنب من نظام شمسي مختلف تماماً يمرُّ عبر مجموعتنا الشمسية. واكتشفه تلسكوب بان-ستارز Pan-STARRS في مرصد هالياكالا Haleakala بهاواي، وأطلق عليه اسم أومواموا Oumuamua، وهي كلمة تعني المستكشِف بلغة أهل هاواي. وفي البداية، بدا كأنه كويكب إذ لا ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪مطاردة المذنبات
. ستيوارت كلارك
لقد قطعنا شوطاً طويلاً منذ أن ساد النظر إلى المذنبات على أنها مجرد أشباح غامضة تعبر السماء وتُنبئ بالكوارث والأمراض. لكننا الآن نفهم أن هذه الأجرام السماوية الغامضة هي كبسولات زمنية من عصر سابق من تاريخ المجموعة الشمسية. إذ يمكنها إخبارنا عن الأيام التي كانت فيها الكواكب في طور تشكلها. وقد تكشف المذنبات أيضاً عن بعض المكونات الكيميائية التي يحتمل أنها وُجدت في بدايات تكوين الأرض، ومن ثمَّ ربما أسهمت في نشأة الحياة. لذلك، ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪المكملات الغذائية... ضرورة صحية أم ترف عصري
. أمجد قاسم
يحرص كثير من الناس على تناول مجموعة من المكملات الغذائية التي تعرف باسم المضافات التغذوية Nutritive Additives مع وجباتهم الغذائية، من أجل التمتع بصحة جيدة والعيش طويلاً، وتحصين أجسادهم قبل مواجهة الأمراض المختلفة. وتسوق كثير من الشركات العالمية لفوائد هذه المكملات في حملات دعائية، فتحيطها بهالة سحرية وتكسبها بعض الصفات المبالغ فيها في كثير من الأحيان. فأين تكمن الحقيقة؟ وهل تناول المكملات الغذائية على اختلاف أنواعها أمر صحي ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
الذكاء الاصطناعي
‫‪السر المظلم في قلب الذكاء الاصطناعي
ا أحد يعرف، على وجه اليقين، كيف تقوم الخوارزميات المتطورة بما تقوم به. ربما تكون هذه مشكلة خطيرة، لأن أجهزة الحاسوب صارت مسؤولة أكثر من أي وقت مضى عن اتخاذ قرارات على جانب كبير من الأهمية.
في العام الماضي انطلقت سيارة غريبة ذاتية القيادة تجوب الطرق الهادئة في مقاطعة مونموث بولاية نيو جيرسي. فالمركبة التجريبية التي طورها باحثون في شركة صناعة الشرائح نفيديا NVidia، لم تبدُ مختلفة عن السيارات ذاتية القيادة، لكنها اختلفت تماماً عن النماذج التي ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪إصابة الأوعية الدموية قد تحفز المرحلة الثانية المميتة من مراحل المرض
قلم:       كاثرين متاسيك
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
طلب فرانك روسْكيتزكا Frank Ruschitzka إلى اختصاصي الباثولوجيا الذي يعمل معه أن يكون مستعدًا قبل وفاة أول مريض بكوفيد-19 COVID-19. ففي بدايات شهر مارس لاحظ روسْكيتزكا الذي يرأس قسم طب القلب في المستشفى الجامعي بزيورخ University Hospital Zürich، أن المصابين بالمرض كانت لديهم أعراض غريبة لما كان يُظن وقتها أنه عدوى تنفيسة بشكل رئيسي. فقد أصيب العديد من المرضى بفشل كلوي وضرر عضوي ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الأطباء يتسابقون لفهم إحدى حالات الالتهاب لدى الأطفال
قلم:      جينيفر كوزين-فرانكيل
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
ثلاثة أطفال في أحد مستشفيات لندن في منتصف أبريل، تبعهم ثلاثة آخرون في مستشفى آخر، كانت هذه الحالات الأولى بمثابة إنذار لإليزابيث ويتاكر Elizabeth Whittaker، الاختصاصية بالأمراض المعدية في الأطفال من جامعة إمبيريال كوليدج لندن Imperial College London. وكان هؤلاء الصغار يعانون حمى، وطفحًا جلديًا، وآلامًا في البطن، مع وجود علامات في الدم تميز مرض كوفيد-19 COVID-19 لدى البالغين، ... (قراءة المقال)

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق