الطب

السكري من النمط (1) لدى اليافعين

2013 أنت والسكري

نهيد علي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الطب

يعتبر السكري من النمط 1 في الوقت الحاضر من أكثر الأمراض المزمنة الوخيمة الشائعة لدى الأطفال، فإن طفلاً واحداً من بين كل 1000 طفل دون سن 19 عاماً في الولايات المتحدة مصاب بالسكري من النمط 1.

وتشتمل أعراض السكري من النمط 1 العطش الشديد والجوع الشديد وتكرر عدد مرات التبول مع زيادة كمية البول ووجود السكر والمواد الكيتونية في البول وفقدان الوزن رغم الإفراط في الأكل.

ويظهر السكري من النمط 1 لدى الصبايا في عمر 10 – 12 عاماً ولدى الصبيان بين عمر 12 – 14 عاماً، وقد يكون السكري من النمط 1 وراثي المنشأ، فيتعرض الأطفال المنحدرين من أبوين مصابين بالسكري من النمط 1 إلى احتمال إصابتهم به بمقدار 30 ضعف غيرهم من عامة الناس، وبالمقابل فإن الأخ من التوأمين المتماثلين لديه احتمال 35% للإصابة بالسكري من النمط 1.

وقد يظهر لدى الأطفال المصابين بالسكري من النمط 1 أنماط محددة من الأضداد المناعية الذاتية، ولذا ينبغي إجراء الاختبار لكشف الببتديد-سي، ويوضح الفحص مدى إنتاج البنكرياس للإنسولين، إذا كان ينتج شيئاً منه بالفعل، فإذا كان مستوى الإنسولين شديد الانخفاض أو معدوم تماماً فإن الأطباء يضعون تشخيص السكري من النمط 1.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق