الطب

السكري التفه: أعراضه وأقسامه

2013 أنت والسكري

نهيد علي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الطب

لن تكتمل منقشاتنا حول أنماط السكري بدون أن نتطرق إلى كثرة البول غير المترافقة بارتفاع مستوى السكر في الدم، والذي يطلق عليه الأطباء السكري التفه أو عديم الحلاوة  diabetes insipidus، وهو اضطراب جسدي خاص قد يترافق بالسكري من النمط 1 أو من النمط 2، والعرض البارز فيه هو معاناة المصاب من زيادة تثير الدهشة في عدد مرات التبول وفي كمية البول مع الميل الشديد للشعور بالعطش.

والسبب الرئيسي للسكري التفه هو نقص الهرمون المقبض للأوعية أو فازوبرسين vasopressin، وهو هرمون له دور معروف بضبط كمية البول، وهناك مؤشرات متعددة تبعث في النفس اليقين حول الإصابة أو عدم الإصابة بالسكري التفه، وفي القائمة التالية نستعرض النطاق العريض للأعراض:

– ازدياد كمية البول

– معاناة المصاب من كثرة البول في الليل مما يضطر معها للاستيقاظ في منتصف الليل للتبول، مع ازدياد ذلك أكثر مع مرور الوفت.

– يعاني المصاب من سلس البول والبول في الفراش ولاسيما خلال فترة النوم العميق.

ومما يستحق الملاحظة أن السكري التفه يغير لون البول، فيجعله شاحباً كالماء، أو عديم اللون تقريباً، لأن تركيز البول يكون شديد الانخفاض.

ويقسم السكري التفه عادة إلى أربعة فئات رئيسية هي: العصبي المنشأ، والكلوي المنشأ، والمسبب للعطش، والحملي.

 

السكري التفه العصبي المنشأ:  ويطلق عليه الأطباء أسماءً أخرى مثل المركزي المنشأ، والوطائي المنشأ، (والوطاء منطقة في قاعدة الدماغ)، وما كان منشؤه من النخامية العصبية، والنخامي المنشأ. ويظهر في السكري التفه العصبي المنشأ مضاعفات تنتج عن إصابة الجملة العصبية.

وهو الصنف الأكثر شيوعاً بين أصناف السكري التفه، وهو ينتج في غالب الأحيان عن نقص شديد في الهرمون المسمى بالفازويرسين، والذي يطلق عليه أيضاً الهرمون المضاد لإدرار البول، لأن الدور الرئيسي الذي يقوم به هو إنقاص كمية البول، وزيادة تركيزه.

 

السكري التفه الكلوي المنشأ:  والاسم الشائع له هو السكري المقاوم للفازويرسين، لأن معظم المنشورات تشير إلى أنه ينتج عن اختلال وظائف الكلية فلا تستجيب استجابة كافية للفازوبرسين، مما يؤدي إلى طرح المصاب لكميات كبيرة من البول فيعاني المريض من عدم قدرة الكلية على الاحتفاظ بالماء معاناة شديدة، كما أن البول يخرج مثل الماء بدون لون.

 

السكري التفه المسبب للعطش:  وهو شكل خاص من السكري التفه، ويطلق عليه اسم العطش الشديد الأولي (المجهول السبب)، ويتسم بعطش شديد ويتشابه في أعراضه مع أعراض السكري العصبي المنشأ من حيث الأعراض، وقد يكون بمثابة السبب الجذري للغثيان والفتور والصداع ونقص الشهية والأعراض الأخرى.   

 

السكري التفه الحملي المنشأ:  ولا يصادف إلا لدى الحوامل، ولذا ينبغي التحري عنه بشكل رئيسي لدى الحوامل، ويعالج بدواء الديسموبريسين desmopressin وتتلاشى الأعراض عادة بعد الولادة، ولكنها قد تعاود الظهور في الحمول التالية.

مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪استكشاف أسرار الميتوكوندريا الباحثة الكويتية نور الصبيح
وصف الميتوكوندريا المتقدرات Mitochondria في كثير من الأحيان بأنها محطة توليد الطاقة في الخلية. وبينما توفر هذه العضيات الشبيهة بحبة الفول مصدراً أساسياً للطاقة الخلوية، فإنها تؤدي أيضاً مجموعة واسعة من الأنشطة الأيضية الأخرى. وحالياً، تأمل الدكتورة نور الصبيح، الأستاذة المساعدة في جامعة الكويت وزميلة لوريال - اليونسكو للنساء في مجال العلوم، تسليط الضوء على الآليات التي يساهم بها وجود خلل في الميتوكوندريا في الإصابة بداء السكري من النمط الثاني ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪لماذا لا يفسد العسل؟
يري برايست، غرب ساسكس Terry Priest, West Sussex
يمكن أن يعمِّر العسل ويبقى صالحاً لآلاف السنين في أوعية مغلقة، وقد اكتُشف في مقابر فرعونية قديمة في مصر. ويكمن سرُّ هذا العمر الطويل في عملية صناعة عسل النحل. فالنحل يجمع الرحيق السكري من الأزهار وينقله إلى القفير. هنا، ينقل النحلُ الجامعُ الرحيقَ إلى النحلات الأخرى العاملة التي تشرب السائل وتعيد لفظه مراراً وتكراراً، لتقليل محتواه من الماء. وخلال هذه العملية يكسِّر الإنزيم الموجود في معدة ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪واجه مخاوفك
ايكل موزلي Michael Mosley كاتب علمي ومقدم برنامج «ثق بي، أنا طبيب» Trust Me, I’m A Doctor على قناة BBC الثانية. وأحدث مؤلفاته كتاب بعنوان حمية الأمعاء الذكية The Clever Guts Diet منشورات: Short Books.
على مرِّ السنين شاركتُ في بعض التجارب الذاتية المجنونة، بدءاً من إصابة نفسي بالدودة الشريطية إلى الحرمان من النوم لفترة طويلة. لكن أسوأها كان فيلماً أعددته عن الخوف، وافقت خلاله على زيارة كهف. إني أعاني بعضَ الشيء من رُهاب الأماكن الضيقة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)