الطب

“السرقة وحفلات الأكل”: أحد أعراض مرضى فقدان الشهية العصبي

1997 فقدان الشهية العصبي

الدكتور أحمد محمد عبدالخالق

KFAS

أعراض مرضى فقدان الشهية العصبي الطب

– السـرقـــــــــــة

تعترف نسبة بين 10% , 20% من مرضى فقدان الشهية العصبي بأنهم يسرقون الطعام بطرق مختلفة.

والسرقة أمر أثبتته الدراسات المتعددة في حالات فقدان الشهية العصبي , وقد يرجع ذلك إلى مرحلة الإفراط في الطعام. وفي الواقع فإنه من الصعب تقييم السرقة في حالة فقدان الشهية.

وغالباً ما تدور معظم السرقات حول الطعام والحلويات وملينات الأمعاء من مخازن الطعام (السوبر ماركت), ولكن السرقة القهرية تحدث أحياناً للملابس وأشياء أخرى.

ويعد هذا النوع من السرقة قهرياً, أي لا يستطيع الفرد مقاومته أو الفكاك منه, ويزداد قهر السرقة حتى يصل المريض إلى مرحلة لا يستطيع أن يقاوم فيها, ويصاحب السرقة شعور بالاكتئاب والذنب.

 

– حفلات الأكل

يقرر الأطباء النفسيون البريطانيون – في دراسات مختلفة – أن ما يقرب من نصف مرضى فقدان الشهية العصبي تحدث لهم أحداث أو فترات من الأكل الزائد الذي لا يمكن التحكم فيه, ويسمى أحياناً "حفلات الأكل" Binge-eating أو الشراهة Bulimia, ويصبح هذا السلوك أكثر تكراراً بالتقدم في العمر.

وخلال هذه الحفلات, فإن المرضى يمكن أن يأكلوا كميات ضخمة من الطعام, وهي تلك الأنواع التي يتجنبوها قبل ذلك عادة, كرغيف كامل من المربى والزبد مثلاً.

وبعد هذا الإفراط في الأكل فإنهم يشعرون بالانتفاخ, ويمكن أن يلجأوا إلى التقيؤ المتعمد. ويتبع حفلات الأكل هذه حالة من الندم, وجهد مكثف للتخلص من الوزن.

وتكشف نوبات الشراهة هذه طرفاً من تناقض مريض فقدان الشهية العصبي.

 

توزيع الأعراض والعلامات الخاصة بفقدان الشهية

يبين جدول (4) النسب المئوية لانتشار الأعراض Symptoms والعلامات Signs التي توجد لدى مرضى فقدان الشهية العصبي.

وتعتمد هذه النسب على مجموعات كبيرة من المرضى وردت في تراث الدراسات السابقة كما يلخصها "ميتشيل".

ومن النظر في جدول (4), يلاحظ مثلاً أن عرض توقف الحيض يوجد لدى 100% من الإناث, أما علامة انخفاض ضغط الدم فتوجد في نسبة تتراوح بين 20% , 85%… وهكذا.

وبعض هذه العلامات العضوية مثل: انخفاض درجة الحرارة , وانخفاض ضغط الدم والبثرات يمكن أن تشير إلى تعقيدات طبية كامنة وخطيرة (المرجع والموضع نفسه).

ولكن كيف يبدأ اضطراب فقدان الشهية العصبي؟ وما هي معدلات انتشاره بين الجمهور؟ هذا موضوع الفصل الخامس.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق