علوم الأرض والجيولوجيا

الزلازل والبراكين

2009 أطلس العالم

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

علوم الأرض والجيولوجيا

الزلازل والبراكين

تتصدع قشرة الأرض إلى قطع ضخمة متطابقة مع بعضها كأحجية ضخمة لصور مقطعة، يدعم هذه الأجزاء المتصدعة التي تسمى "الصفائح التكتونية" صخور ارتشاحية طرية في الوشاح تحت القشرة الأرضية. وتعرف الحدود غير المستقرة ما بين الصفائح "بحلقات النار" وهي منطقة الخطر التي تسبب الزلازل والبراكين. البركان هو فتحة في القشرة الأرضية تسمح للصهارة الحمراء الملتهبة (الماغما) الحمراء الملتهبة (الصخور الذائبة) في الوشاح بالخروج إلى سطح الأرض. أما الزلزال فهو عبارة عن هزة للأرض تسببها حركات الصخور الموجودة أسفل سطح الأرض.

الزلزال ملف الحقائق

السيزمولوجيون (علماء الزلازل):

العلماء الذين يدرسون ويقيسون الزلازل.

قياس الزلازل:

يستخدم علماء الزلازل أداة قياس تدعى بالمرجفة (السيزموغراف) لتسجيل نمط الأمواج الزلزالية لزلزال ما ولمعرفة قوته ومدته.

مقياس ريختر:

إن أفضل أسلوب معروف لقياس شدة الزلزال هو "مقياس ريختر". وقد طور جهاز القياس هذا عالم الزلازل الأمريكي تشارلز ف ريختر عام 1935.

عمق الزلازل:

يبلغ مركز (أو نقطة البدء) للزلازل أقل من 80 كلم تحت سطح الأرض.

أكبر الزلازل المسجلة:

في 22 أيار 1960، ضرب زلزال شدته 9.5 (بمقياس ريختر) ساحل تشيلي في أمريكا الجنوبية. وقد سجلت المرجفات (السيزموغراف) أمواجاً زلزالية كانت تنتقل حول العالم لعدة أيام بعد حدوث الزلزال.

الكوكب المتصدع

الكوكب دائم التغير

قصة زلزال

حركات الصفائح

تتحرك صفيحتان تكتونيتان ببطء، مما يتسبب بعصر وضغط الصخور الموجودة أسفل سطح الأرض وهذا بدوره يتسبب بتشكل ضغط كبير.

مركز الزلزال

على بُعد أميال اسفل سطح الأرض تتكسر الصخور وتنهار، مما يتسبب بإطلاق الضغط المتشكل بالأسفل. تسمى النقطة التي يحدث فيها ذلك "مركز الزلزال الجوفي".

الموجات الزلزالية (السيزموزية)

تنطلق الترددات أو الموجات الزلزالية (السيزموزية) مسببة اهتزازات على سطح الأرض، ويدعى سطح الأرض الواقع فوق بؤرة الزلزال مباشرة بالمركز السطحي للزلزال (epicentre)

الصدوع

في بعض الأحيان تتعرض القشرة الخارجية للأرض لضغط عالٍ مما يتسبب بتصدعها. تسمى الأماكن التي يتشقق فيها السطح بالصدوع (faults) والخطوط التي تشكلها هذه الصدوع تسمى بالخطوط الصدعية (fault lines).

تواتر الزلزال في العالم

إن درجة الزلزال هي قياس مدى قوة وحجم الزلزال. ونظام القياس المستخدم هنا هو مقياس ريختر.

• درجة الزلزال وشدته هي قياس الاهتزاز الذي يسببه الزلزال.

درجة الزلزال

وصف شدة الزلزال

شدة الزلزال

تواتر حدوثه سنوياً

من 2 إلى 2.9

ضعيف جداً

يمكن رصده بالسيزموغراف لكن لا يشعر به الناس

1.300.000

من 3 إلى 3.9

ضعيف

يشعر به بعض الناس

130.000

من 4 إلى 4.9

خفيف

يشعر به الكثير من الناس

13.000

من 5 إلى 5.9

معتدل

أضرار بسيطة

1319

من 6 إلى 6.9

قوي

مدمر

134

من 7 إلى 7.9

قوي جداً

شديد التدمير

17

من 8 فما فوق

عظيم/ هائل

دمار شامل (تغيير في معالم الأرض)

1

 

داخل البركان

يعتبر البركان جبل ذاتي التكوين. وتشكل فوهته الرئيسية ممر بين وشاح الأرض العلوي وسطحها الخارجي.

كوارث الزلازل والبراكين

أشد الزلازل تدميراً

إن أشد الزلازل المسجلة إبادةً ودماراً هو ذلك الذي حدث عام 1556. ضرب الزلزال قلب الصين، حيث قتل ما يقارب من 830.000 شخص عندما انهارت بيوتهم التي كانت منحوتة في الصخر اللين.

بركان كراكاتوا

في السابع والعشرين من آب لعام 1883 ثارت جزيرة كراكاتوا البركانية في أندونيسيا في انفجار هائل للغاية حيث كان بالإمكان سماع دويه على امتداد 8% من سطح الأرض. وقد تم سحب الآلاف من الناس إلى البحر جرّاء موجة بحرية هائلة (تسونامي) تسبب بحدوثه هذا الانفجار وقتل أكثر من 36 ألف شخص.

الزلازل في اليابان

تقع اليابان في منطقة تلتقي فيها أربع صفائح أرضية. في عام 1923 ضرب زلزال هائل بقوة 8.3 المنطقة المحيطة بمدينة طوكيو، العاصمة اليابانية، متسبباً بمقتل 143.000 شخص. وفي 17 كانون الثاني لعام 1995 تسبب زلزال بقوة 7.2 بقتل 5.500 شخص وتدمير 100.000 منزل في مدينة كوب اليابانية.

أضخم براكين العالم

يُعد بركان ماونا لوا بجزيرة هاواي من أضخم البراكين التي حدثت على وجه الأرض. انفجر هذا البركان آخر مرة عام 1984.

تمتد قمة هذا البركان 9 كلم من قاع المحيط، لكن يُقدر العلماء أن كتلته الهائلة فعلياً تتكدس أرض المحيط بعمق 8 كيلومترات أخرى، مما يعطي للبركان ارتفاعاً إجمالياً يقرب من 17 كلم من أساس قعر المحيط إلى القمة.

البركان ملف الحقائق

نشطة أو خامدة؟

البراكين النشطة هي تلك تثور بشكل منتظم أو لديها القدرة الكامنة على الثوران تدعى هذه البراكين أحياناً بالبراكين الساكنة إذا لم تثر لفترة طويلة جداً. والبراكين الخامدة هي البراكين الميتة التي لن تثور مرة أخرى.

الصهارة (الماغما)/ الحمم

الصهارة هي الصخور المذابة الحمراء الملتهبة داخل البركان. حالما تغادر الصهارة البركان وتنفجر خارجة إلى الهواء أو البحر تسمى حمماً. وقد تصل حرارة الحمم المنفجرة إلى 1.200 درجة مئوية.

الانفجارات البلينية

أثناء الانفجار البليني تنفجر صهارة غنية بالغاز داخل البركان. وهذا يؤدي بالجمر والرماد والغازات إلى الاندفاع في الهواء عالياً – قد يصل ارتفاعها أحيانا إلى 30 كلم.

*البلينية نسبة إلى المؤرخ الروماني بليني (Pliny) الذي وصف ثورة بركان فيزوف (Vesuvius) المدمر عام 79 قبل الميلاد (المترجم)

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق