علم الفلك

إنجازات علمية متنوعة في مجالي الفلك والرياضيات

2016 عصر الذرة

جون كلارك مع مايكل ألابي وإيمي جان بيير

KFAS

علم الفلك

1947 يطرح الفلكي الأرميني فكتور أمبارتسيومين (١٩٠٨- ٩٦) تصوراً للنجوم المصاحبة، وهي مجموعة النجوم الواقعة على أذرع المجرات الحلزونية (لكنها ليست ذات علاقة تامة بالحشود النجمية).

1948 يصوغ ثلاثة فلكيين نظرية الكون المستقر (الكون غير المتمدد وبذلك تبقى كثافته المتوسطة ثابتة). والفلكيون الثلاثة هم الإنجليزي فرد هويل (١٩١٥-٢٠٠١) والإنجليزيان هيرمان بوندي (١٩١٩-٢٠٠٥) وتوماس غولد (١٩٢٠-٢٠٠٤).

1948 يرصد الفلكي الأمريكي من أصل هولندي جيرارد كيوبر (١٩٠٥- ٧٣) قمر ميرندا، وهو قمر صغير من الأقمار الداخلية لكوكب أورانوس. كما يكتشف بعد سنة قمر كوكب نبتون نيريد.

 

1948 صياغة نظرية ألفا بيتا غاما لمعرفة أصل الكون بواسطة الفيزيائيين الأمريكي رالف الفر (١٩٢١- ٢٠٠٧) والأمريكي من أصل ألماني هانز بيث (١٩٠٦ – ٢٠٠٥) والأمريكي من اصل روسي جورج غامو (١٩٠٤- ٦٨) تهدف النظرية إلى تفسير أصـــل الكــون ولهــا علاقة بنظرية الانفجار العظيم.

1948 يصك عالم الرياضيات الأمريكي نوربيرت فينر (١٨٩٤- ١٩٦٤) مصطلح «السايبرانية، (علم الضبط)» وذلك في كتابه السايبرانية: أو علم التحكم والاتصالات في الحيوانات والآلات.

1948 يكتشف الفلكيان الأمريكيان هارود (١٨٨٢- ١٩٦٨) وهوراس (١٩١٢- ٢٠٠٣) بابكوك المجال المغناطيسي للشمس.

 

1948 يصوغ عالم الرياضيات الأمريكي كلود شانون (١٩١٦-٢٠٠١) نظرية المعلوماتية.

1949 يكتشف الفلكي الأمريكي من أصل ألماني وولتر باد (١٨٩٣-١٩٦٠) كويكب إيكاروس خلال مروره على مقربة من الشمس (والأرض أيضا).

1949  يشيد رائدا هندسة الحاسوب الأمريكيان جون إيكرت (١٩١٩- ٩٥) وجون موتشلي (١٩٠٧-٨٠) الحاسوب الثنائي المؤتمت BINC.

 

1949 يشيد مهندس الحاسوب الإنجليزي موريس ولكس (١٩١٣- ٢٠١٠) ومساعدوه حاسوب EDSAC، حاسوب تخزيئي مؤتمت.

1949 تنتج شركة IBM الأمريكية حاسوب SSEC (حاسوب المتتاليات الانتقائية الإلكتروني)؛ وخلال السنة نفسها ينتج العاملون بجامعة مانشستر بإنجلترا حاسوب تخزين برمجي إلكتروني (حاسوب جامعة مانشستر مارك ١).

 

١٩٤٩ يصنع المهندس الأمريكي جي فورستر (١٩١٨-) ذاكرة حاسوبية ذات لب مغناطيسي.

١٩٤٩ يصوغ الفلكي الأمريكي فرد وبل (١٩٠٦- ٢٠٠٤) نظرية «كرات الثلج القذرة» لتفسير أصل المذنبات، ويعتبر فيها أن المذنبات مكونة بشكل رئيس من الثلوج المغطاة بصخور المخلفات في الفضاء.

 

شبًه فرد وبل نواة المذنبات بكرة ثلج قذرة واقترح بذلك أنه يتكون من تجمع ثلجي تختلط به جسيمات صلبة، ويمتد مداه بضعة أميال.

تنتج ذؤابة المذنب من الأبخرة حول النواة مع اقتراب المذنب من الشمس. وقد يكون للمذنب ذنب واحد أو إثنان باتجاه بعيد عن الشمس، يحتوى أحد الذنبين على الغبار أو الغاز بينما يتكون الثاني من الأيونات.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى