النباتات والزراعة

الزراعة العضوية

2014 البذور والعلم والصراع

أبي ج . كينشي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

النباتات والزراعة الزراعة

لربما كانت الزراعة العضوية هي النمط الأكثر شهرة للزراعة البديلة، فقد كان ممتهنو زراعتها، حتى وقت قريب، في طليعة المعركة ضد المحاصيل المهندسة وراثياً، والسبب في ذلك يعود لاتباع الزراعة العضوية قواعد ومعايير رسمية، وتعرّف بمنتوجاتها بملصقات تعتمد شهادات من منظمات وشركات تجهيز وعلامات تجارية معتمدة.

فهي توفر أيضاً موقعاً لفحص منتجاتها، وتبيح لنقّاد زراعة التكنولوجيا الحيوية استخدام هذه المؤسسة البديلة للضغط من أجل إحداث تغيير على المؤسسات الزراعية المهيمنة.

إلا أن بعض التحليلات قد خلصت إلى القول إن الزراعة العضوية قد فقدت قدرتها التحويلية. فعالمة الجغرافيا، التي درست سياسة الزراعة والأغذية، جولي غاتمان (Julie Guthman) في عامي 2004 و2007، جادلت على نحوٍ مقنع بأن تقنين المعايير العضوية وتطوير الأسواق الدولية للسلع العضوية هو اتباعٌ لمبادئ حوكمة الليبرالية الجديدة، التي تعتمد على اختيار المستهلك لمعالجة الأضرار البيئية الناجمة عن «الزراعة الصناعية» (Industrial Agriculture).

ونتيجةً لذلك، أصبحت حركة الزراعة العضوية أقل حركة نحو تحوّلها إلى زراعة صناعية، بل أكثر من ذلك أصبحت «سوقاً نخبوية متخصصة» (Elite Market Niche). واقعاً، في الكثير من الأحيان يصف المزارعون العضوييون المحاصيل المهندسة وراثياً بالمحاصيل الضارّة اقتصادياً، لأن تلك المحاصيل تهدّد تسويق محاصيلهم العضوية التي ينتجونها.

فالهيمنة على السوق يعتبرها مزارعو المنتجات العضوية وسيلة للتعبير عن مظالمهم التي تعكس حساسيتها مطالب المستهلكين للمنتجات غير المهندسة وراثياً. كما يبدو أيضاً أنها تقترح أن تبحث صناعة الزراعة العضوية عن سُبل بقائها الخاصة بها لا البحث عن حركة للتغيير الاجتماعي.

 

بعد ذلك، التمييز بين دوافع السوقين (العضوي والمهندس وراثياً) – الدفاع عن الأسواق والمطالبة بالتغيير الاجتماعي – التي غالباً ما يصاحبها عدم وضوح، كتبت الناقدة العلمية مارتا هيربرت (Martha Herbert 2005, 66) من وجهة نظر الولايات المتحدة الأميركية:  تأكيد هذا الحق (الأغذية غير المهندسة وراثياً) هو أكثر بكثير من المطالبة الخانعة لنحافظ على القليل أو التحفّظ من قبل الزراعة العضوية، في غمرة الانتشار الواسع للمحاصيل المهندسة وراثياً، أو الطلب المروض لملصقات خلو أغذيتنا من المحاصيل المهندسة وراثياً، أو إنشاء أجنحة خاصة للأغذية المهندسة وراثياً في أسواقنا الكبرى. فبالتأكيد، مطالب حماية الزراعة العضوية ووضع ملصقات على المنتجات الغذائية لها أهمية تكتيكية، لكنها ليست كافية.

[من وجهة نظر] المؤسسات الزراعية العضوية، أن ما هو مثل العلامات والمعايير، لا يقدّم إلا إمكانيات محدودة للتغيّر الاجتماعي التحويلي فحسب. فحالة المزارعين العضويين في ساسكاتشوان قد كشفت عن صعوبة احتواء المحاصيل المهندسة وراثياً، بمجرّد إطلاقها في البيئة وتجاوزها قدرة الأنظمة الطوعية المبنية على الأسواق.

 

وفي هذا السياق، خاض المزارعون الكنديون العضويون والنشطاء المناهضون للتكنولوجيا الحيوية حرباً صعبة ضد الحكومة، من أجل معالجة مشكلة الجينات الناشزة، لكونها ستصبح ملوّثات [للبيئة]، ومزعجات، أو مواد ضارة أخرى، وبذلك أصبح الدفاع عن الزراعة العضوية مسألةً سياسية بشكل واضح.

لقد أصبحت الزراعة العضوية البديل الأبرز لأنظمة الزراعة الصناعية في دول شمال الكرة الأرضية، على مدى العقود الماضية، ونمت في كندا المنتجات العضوية بشكل سريع. فقد كان هناك ما يناهز أكثر من ألف مزارع عضوي معتمدة منتجاته في ساسكاتشوان خلال عام 2008م، وهو ما يمثّل 2.3% من جملة المزارعين في الإقليم (Agriculture and Agri-Food Canada 2010).

وعلى الرغم من أن الزراعة العضوية كثيراً ما ترتبط بإنتاج الفواكه والخضار، فقد كان أكثر من نصف تلك الحقول العضوية المعتمدة منتجاتها في كندا، تنتج محاصيل حقلية، مثل القمح والشوفان، وكان القمح يمثّل المحصول العضوي الأساسي المنتج في إقليم ساسكاتشوان (مصدر سابق).

مجلة العلوم
‫‪عناقيد الحالات: لغز رئيسي من ألغاز جائحة كورونا
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لكوفيد-19 بدعم من مركز بوليتزر Pulitzer Centre
في 10 مارس، عندما التقى 61 شخصًا للتدريب على التراتيل بكنيسة  في ماونت فيرنون بواشنطن، بدا كل شيء طبيعيًا. ولمدة ساعتين ونصف الساعة أنشد المنشدون، وتناولوا الكعك والبرتقال، وأنشدوا مرة أخرى. ولكن أحدهم كان يعاني منذ ثلاثة أيام ما يبدو كأنه زكام، والذي تبين فيما بعد أنه كوفيد-19 COVID-19. وفي 12 مايو نشرت ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪هل أنت سجين "غرف الصّدى"؟
. عمّار العاني باحث في المعلوماتية وتأثير وسائل التواصل الاجتماعي، سورية
في الوقت الذي تظهر فيه معظم الأبحاث العلمية أن ظاهرة الاحترار العالمي والتغير المناخي حقيقة مؤكدة، فإن نحو 15% من الجمهور لا يصدق هذه النظرية ويعتبرها خدعة من قبل الحكومات. وتظهر الإحصاءات أن نحو 5% من الأهالي يمتنعون عن تقديم اللقاحات الأساسية لأطفالهم إيماناً منهم بأخطارها، على الرغم من التوافق شبه الكامل في الأوساط الطبية على أن هذه المخاوف لا أساس لها.
   ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪"سرعة خاطفة": جهود أمريكية لإنتاج اللقاح تخرجإلى العلن
قلم:       جون كوهين
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
الحكمة المتعارف عليها هي أن إنتاج لقاح لكوفيد-COVID-19 19 لن يكون ممكنا قبل سنة على الأقل من الآن، ولكن جهود الجهات التنظيمية في حكومة الولايات المتحدة، والتي تعرف بعملية السرعة الخاطفة  Operation Warp Speed أو أسرع من الضوء، لا تنطبق عليها هذه الحكمة التقليدية. وهذا المشروع،  المبهم حتى الآن، والذي من المرجح أن يُعلِن عنه البيت الأبيض رسميًا في الأيام القادمة، سيختار مجموعة متباينة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪أصبح العدو القديم حليفًا .. استخدام الفيروسات في علاج السرطان
. خالد صنبر، د. معتصم البارودي، د. نبيل أحمد باحثون في مجال الأمراض والفيروسات بكلية الطب في هيوستن، الولايات المتحدة
على الرغم من كونها أكثر الكائنات بساطًة فإن الفيروسات أتقنت عملية التطور بصورة مذهلة؛ فقد أتاح استغلال تلك المخلوقات الدقيقة لمخلوقات أكثر تعقيدًا، لحاجتها إلى التكوينات الخلوية، قدرة كبيرة لها على اجتياز العقبات التطورية. ففي جينومنا الخاص، اتخذت الفيروسات مخبئًا لإحدى أكثر الرحلات نجاحًا عبر الزمن، إذ يعتقد أن نحو %10 من ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪قصة الفيروسات .. 3 رواد أسهموا في اكتشافاتها المذهلة
. إسلام حسين باحث في مجال الفيروسات في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، الوريات المتحدة
يعتبر أواخر القرن التاسع عشر العصر الذهبي لعلم الميكروبيولوجيا علم الأحياء المجهرية، إذ شهد اكتشافات كثيرة عن بعض أنواع المكروبات، وتحديدا البكتيريا والفطريات. وأدت هذه الاكتشافات إلى تكوين نظرية شمولية عن الميكروبات، تعرف بنظرية الجراثيم germ theory، التي بنيت على معلومات توفرت لدى العلماء في ذلك الوقت. افترضت هذه النظرية توفر بعض الخصائص في أي مسبب ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪فيروس كورونا المستجد .. ماهية الفيروسات والمتلازمات التنفسية
حمد عبد الحميد إعلامي وكاتب، الكويت
لا يزال العالم منشغلا منذ بداية العالم الحالي بالتطورات المرتبطة بانتشار فيروس كورونا، والإصابات التي يحدثها، والوفيات الناجمة عنه، والآثار الاقتصادية السلبية، والتداعيات الكارثية التي يمكن أن يخلفها على جميع المجالات في حال استمراره مدة طويلة من دون التوصل إلى علاج مناسب له. ومنذ الإعلان عن خطورة الفيروس، واحتمال تحوله إلى وباء عالمي، سارعت جهات عدة، في مقدمتها منظمة الصحة العالمية، إلى نشر الإجراءات ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الأوبئة العالمية.. مقدمات فلسفية وفكرية
. نزار خليل العاني باحث، وأكاديمي سابق في عدد من الجامعات، سورية
كتبتُ على صفحات هذه المجلة منذ نحو خمس سنوات مقالة بعنوان الأوبئة في الأدبيات والمدونات غير العلمية، أظهرت فيها وجود تلازم بين الوباء والإنسان على مر التاريخ. ويتعرض العالم  حاليا لسطوة فيروس درجنا على تسميته  كورونا أو كوفيد  COVID19، وارتأيت أن أشارك القراء بهذه المقدمات الفلسفية والفكرية، بعد أن خاض الكثيرون في الجوانب العلمية. وجاء في خاتمة مقالتي السابقة عن الأوبئة: ... (قراءة المقال)