علوم الأرض والجيولوجيا

الرواسب والركازات المعدنية التي تتساقط على قاع المحيط

1998 الموسوعة الجيولوجية الجزء الخامس

ترجمة أ.د عبد الله الغنيم واخرون

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الرواسب والركازات المعدنية قاع المحيط المحيط علوم الأرض والجيولوجيا

يتعرض قاع المحيط لوابل من المواد التي تتساقط عليه، والتي يتكون بعضها في المحيط نفسه (كالأصداف والهياكل العظمية والأسنان والقشور والأنسجة الحيوانية والنباتية).

وينتقل بعضها من المناطق البرية المجاورة (كالحصى والرمال والطمى والطين)، وقد يأتي بعضها من السماء (كالنيازك)، ومن البراكين ومن المواد التي ترسبت كيميائياً من مياه البحر، أو من الينابيع الحرارية الموجودة تحت سطح المحيط (كالهاليت والجبس).

ويمكن تقسيم هذه المواد المتعددة التي تهبط إلى قاع المحيط إلى ثلاث  مجموعات رئيسية هي: الرواسب البرية (Terrigenous) والرواسب الحيوية (Biogenous) والطفل الأحمر (Red clay).

 

ويعتمد توزيع الأنواع المختلفة من الرواسب الموجودة في قاع المحيط على عدة عوامل، هي عمق المحيط، وكيميائية المياه، ودرجة الحرارة، وحجم المواد العضوية المنتجة في المحيط، والبعد عن المناطق التي تأتي منها الرواسب البرية.

وفي المناطق التي تتصف بانخفاض معدلات الترسيب فيها، أو بتعرض صخورها للحت بفعل تيارات القاع، تلتحم صفائح أو عقد أكاسيد الحديد والمنجنيز معاً.

ويبلغ قطر بعض هذه العقد 10 سنتيمترات أو أكثر وهي تحتوي على كميات اقتصادية من النحاس والنيكل والكوبلت.

 

وتوجد رواسب الكربونات عند حواف المحيطات في المناطق ذات المياه الدافئة المعزولة عن الدلتات الشاطئية، وفي الطبقات القاعية المدفونة تكون المركبات العضوية الموجودة بها قد نضجت حرارياً، وأدلت إلى توليد الغاز الطبيعي والبترول السائل أو الاثنين معاً.

وفي ظل ظروف ملائمة يهاجر الزيت والغاز عبر الطبقات المنفذة (Premeable Beds) ليستقر في النهاية في المكامن النفطية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق