الحيوانات والطيور والحشرات

الروائح والذَبْذبَات

2012 الحيوانات

جون فارندون…[وآخ]

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

يعرف كلبك الحَيّ الذي تقطنه بطريقة تختلف عن تلك التي تعرفه أنت بها؛ حيث يعتمد البشر على المناظر المألوفة في إيجاد طريقهم، بينما يتبَعُ كلبك نمطاً مألوفاً من الروائح عِوضاً عن ذلك.

تُعَد الروائح مهمة أيضاً للحيوانات الصائدة الأخرى؛ حيث يقوم الثعبان بتجميع المواد الكيميائية من الجو بلسانه السريع الحركة، ثم يتم نقل هذه المواد

الكيميائية إلى عضو حسَّاس في سقف فمّ الثعبان. كما تستخدم الثعابين الصوت أيضاً؛ فبرغم أنها تفتقر إلى أذنين، إلا أن الذبذبات الصوتية المُنتقِّلة عبر الأرض تجْعَل عظمة صغيرة تتحرَّك، بحيث يتمكن الثعبان من التقاط الأصوات. كما تُهاجِم

العقارب هي الأخرى فريستها عبر التقاط الذبذبات؛ وتوجد المِجَسَّات الخاصة بها على أرجلها. وتستشعر الأسماك الذبذبات في الماء باستخدام شريط حسِّي يمتد أسفل أجسامها ويطلق عليه اسم الخط الجانبي (lateral line).


مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪كيف تكون ذا رائحة زكية
نه أمرٌ غير ملائم، والكثير من الأمريكيين يعانون الحرج الذي يسببه، ولكن ما هي أفضل طريقة للتعامل مع الروائح الجسدية؟ الدكتور كريس كاليفرت، المعروف أيضا ب«الدكتور إبط»، يخبرنا بكل شيء
ما الذي يسبب رائحة الجسم الكريهة؟ هناك الكثير من العوامل المساهمة- ما تأكله، ومؤشر كتلة جسمك، والطقس، وملابسك وبنيتك الوراثية، لكن العامل الأهم هو البكتيريا التي تعيش في منطقة الإبط. وتتغذى هذه بالدهون والأحماض الأمينية والجزيئات الأخرى في عرقنا. وبعض ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪علام تنطوي الرائحة؟
يف تعمل حاسة الشم؟ إذا توقفت يوماً لشمّ رائحة الورود، فلابد أن مزيجاً من بضع مئات من جزيئات الرائحة المختلفة قد انتشر في الهواء ووصل إلى أنفك. وفي الجزء العلوي من أنفك، ترتبط الجزيئات بمستقبِلات خاصة للروائح على سطح الخلايا العصبية، ترسل إشارة إلى البصلة الشمية Olfactory bulb في الدماغ، والتي تقع خلف جسر الأنف مباشرة. ويمتلك البشر نحو 400 نوع من مستقبلات الرائحة، وقد يرتبط جزيء الرائحة بالعديد من هذه الأنواع. وتُنشئ جزيئات الرائحة معاً نمطاً ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الأنوف الإلكترونية وتطبيقاتها الواعدة
. خالد العنانزة
من المعروف أن هناك خمس حواس أساسية للإنسان هي البصر، والسمع، واللمس، والتذوق، والشم. وعلى مر التاريخ حدثت تطورات عديدة في مجال الإلكترونيات لمحاكاة بيئة الحياة الحقيقية فيما يتعلق بالبصر والسمع، أما الحواس الأخرى فلم يتم إجراء تجارب وأبحاث حقيقية عليها إلا في منتصف الثمانينيات من القرن الماضي، وذلك عندما جرى اختراع أول مصفوفة من المجسات لكشف الغازات. ومنذ ذلك الحين بدأ التفكير في تطوير أدوات تمتلك القدرة على تمييز وتحديد ... (قراءة المقال)